شباب التغيير بمخيمات تيندوف يتبنى عملية ميجيك    المالكي: "داعش" خطر على العالم بأسره ونطالب بسلاح نوعي لضرب الإرهاب..    في إطار المؤتمر العربي الثاني للحد من مخاطر الكوارث // مسؤول بالجامعة العربية يؤكد: 100 مليون شخص يعيشون في فقر في المنطقة العربية    بالفيديو.. 3 سجناء يقتلون ضابطاً ويهربون من المعتقل    مفتي مصر الأسبق: الربا في الذهب والفضة فقط    زوجة سعودية تقيم حفلا ضخما بمناسبة زواج زوجها بثانية!! - فيديو    غضب من زوجته فادعى أنها سافرت ل"الجهاد" في ليبيا    طفلة لأوباما: تمنيت رؤية بيونيسيه بدلا منك    أيهما يعيش أكثر .. البدين أم النحيف؟    أم تتزوج من ابنها وتثير موجة غضب في مواقع التواصل الاجتماعي    إدارة الزمالك تفكر في تعيين مدير فني أجنبي خلال الفترة القادمة    كأس القارات لألعاب القوى (مراكش 2014): المنتخب الأوروبي يفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي إشادة دولية بحسن التنظيم وطابعان بريديان مغربيان يخلدان للذكرى    رجال شرطة يعتدون بشكل شنيع على معاق مبتور اليدين    الجمعية الرياضية للسباحة بآسفي تنظم بطولة كأس العرش    مفاجأة يارا "ياعايش بروحي" لمحبيها والمزيد قريبا    اباء وامهات تلاميذ مدرسة اولاد سالم بالكرازة يعتصمون امام المؤسسة    513ألف و575 تلميذ وتلميذة يلتحقون بمقاعد الدارسة بجهة الرباط سلا زمور زعير    
المغاربة نسق واحد وكل ﻻ يتجزأ..    الأموي يقلب الطاولة على بنكيران ويباغته بإضراب عام    أساتذة التعليم العالي يضربون 72 ساعة    خلية الأستاذ نسقت لإيواء إرهابيين تونسيين    مريم بنصالح وسلوى أخنوش ونادية الكتاني ضمن مائتي إمرأة عربية مؤثرة    مهيجات جنسية و خمور تتسبب في وفاة قائد بسطات    ***عبد الله البقالي // يكتب: حديث اليوم***    "قاسم حول" يكتب // ظاهرة الداعشية!    "أجيال النجاح " مشروع مواطن لمكافحة الهدر المدرسي    Two tone يصدر أغنية جديدة بعنوان " Keep on going "    تعليقا على إستقالة إلكترونية    قانون فرنسي يُمَكِّنْ المتقاعدين المهاجرين من الحصول على الجنسية.. حوار مع "سالم فكير"...    عامل إقليم بركان يترأس حفل استقبال حجاج الإقليم المتوجهين إلى الديار المقدسة لأداء مناسك الحج    بلعربي وليفركوزن في مواجهة موناكو في عصبة الأبطال    الونسو: قائد الباييرن الجديد    البارصا يطلق اسم " تيتو فيلانوفا" على ملعب تداريب الفريق    فيلم «الأوراق الميتة».. صراع امرأة مبدعة مع المجهول    رشيد غلام يرد على إخوان بنكيران: لي فيه الفز كايقفز    هل أصبح بودريقة سمسار لاعبين؟    كيف صفع المغرب فرنسا في صفقة الرافال..    «المغرب بألف لون» يزين عاصمة الأنوار بريشة ثمانين تشكيليا مغربيا    نيكولا دي سانكتيس ل"أحداث.أنفو":‘‘ أمن المغرب من أمن الناتو‘‘    الجالية المسلمة ببلجيكا تستعد على قدم و ساق لإستقبال عيد الأضحى المبارك.    وهادي ما بغاتش تحشم. الطبيبة رجاء غانمي: جهات تستهدفني لأنني امرأة وأمارس الطب و"كود" تنقل تهكمات وانتقادات زملائها الاطباء    انخفاض العجز التجاري خلال الأشهر الثمانية الأولى لسنة 2014 ب3,1 بالمائة    ثلاث سفن إسبانية تبدأ عمليات الصيد في المياه المغربية    ارتفاع أسعار المحروقات ابتداء من الغد    هيئة حقوق الإنسان في مكة تتعرف على هوية المعلم العنيف في حلقة تحفيظ القرآن (فيديو)    "أليانس" تطلق مشروعا ضخما بشراكة مع البنك الأوربي لإعادة الإعمار    "لارام" تفتح 4 خطوط جديدة لنقل البضائع من المغرب نحو إفريقيا    استنفار على الحدود الموريتانية بسبب "ايبولا"وتعليمات بعدم تغيير طاقم طائرات "لارام" التي تتوجه للدول التي ينتشر فيها الفيروس    جولة اليوم في أبرز اهتمامات الصحف العربية    الدكتور ريشار أبيتان، اختصاصي في جراحة الجهاز الهضمي، الغدد والشرايين والسمنة    مشبال: أمينة السوسي كانت تستشير الملك في عدد من القضايا    عرض «فريدا طبيعة حية» بسرفانتس    الوردي: لا وجود لأية حالة إصابة بمرض فيروس إيبولا بالمغرب    7 أعراض مرضية لا يجب علينا تجاهلها    «ناجي العلي» و«حنظلة» يتوجان فلسطين والمغرب في ختام الدورة الثانية لمهرجان أصيلة للفيلم الوثائقي    رونو – نيسان تكشف عن داسيا لودجي بسبعة مقاعد ستكون سيارة أجرة كبيرة للبيضاويين    صحيفة (إلباييس) الإسبانية: طنجة تتحول إلى "مدينة كبرى وعصرية"    يا دكتور عميمور.. لئن بسطت إلي يدك.. ما أنا بباسط يدي إليك..    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

نظام مباراة القبول بالمعهد الوطني للإدارة الصحية

أمام الخصاص الهائل في قطاع التمريض بالمغرب، نتيجة السياسة الصحية المتبعة من طرف الوزراء السابقين والتي همت إغلاق بعض مدارس تكوين الممرضات والممرضين، والسماح للبعض الآخر بالمغادرة الطوعية، أصبحت المستشفيات الجامعية وغيرها من المستوصفات عاجزة عن حسن استقبال المرضى والتعامل معهم.
في أفق تجاوز هذه الأزمة اصدرت وزيرة الصحة القرار رقم 1010.09 بتاريخ 23 يونيو 2009 بتحديد نظام مباراة القبول بالمعهد الوطني للدراسات الصحية ونشر بالعدد 5767 من الجريدة الرسمية بتاريخ 7 شتنبر 2009. ندرجه اليوم دعما لهاذ المجهود وحتى يطلع عليه من يود متابعة الدراسة بقطاع التمريض، تتوفر فيهم الشروط المنصوص عليها في المادة الأولى.
< المادة الأولى:
تفتح مباراة القبول بالمعهد الوطني للإدارة الصحية حسب الحاجة، بقرار لوزيرة الصحة، باقتراح من مدير المعهد.
< المادة الثانية:
- يمكن أن يقبل لاجتياز اختبارات المباراة:
- المترشحون الحاصلون على دبلوم دكتوراه في الطب أو في طب الأسنان أو في الصيدلة أو علي شهادة معترف بمعادلتها له الذين يتوفرون، إلى حدود تاريخ تنظيم المباراة، علي ثلاث سنوات على الأقل من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
- الموظفون
- الموظفون والأعوان التابعون لهيئات عمومية أو خصوصية، الحاصلون علي دبلوم يعطي الحق في الولوج إلي سلم الأجور رقم 10 على الأقل والمتوفرون على ما لا يقل عن خمس سنوات من الخدمة الفعلية بهذه الصفة.
< المادة الثالثة
تشتمل المباراة علي اختبار كتابي واختبار شفوي.
- يدور الاختبار الكتابي حول معلومات عامة في الصحة العمومية وفي الإدارة الصحية (المدة 4 ساعات، المعامل 1).
- يدور الاختبار الشفوي حول معلومات عامة متعلقة بالمنظومة الصحية وتجربة ا لمترشح المهنية واكتشاف مدى استعداده لممارسة المهام لمرتبطة بالإدارة الصحية و/ أو الصحة العمومية (المدة 30 دقيقة، المعامل 2).
المادة الرابعة
يتم تقييم الاختبار الكتابي والاختبار الشفوي بواسطة نقطة تتراوح ما بين 0 و20 وكل نقطة تقل عن 5 من 20 تعتبر إقصائية.
لا يسمح باجتياز الاختبار الشفوي إلا للمرشحين الحاصلين على نقطة لا تقل عن 10 من 20 في الاختبار الكتابي.
< المادة الخامسة
تقوم لجنة المباراة بإعداد الترتيب النهائي للمترشحين، حسب الاستحقاق، بناء علي المعدل العام المحتسب، بعد جمع النقط المحصل عليها في الاختبار الكتابي والاختبار الشفوي.
تحدد لائحة المترشحين المقبولين بصفة نهائية، حسب الاستحقاق، بقرار لوزيرة الصحة، باقتراح من لجنة المباراة وذلك في حدود المقاعد المتبارى بشأنها، كما تحدد لائحة للانتظار.
< المادة السادسة
تتكون لجنة المباراة من أربعة أعضاء رسميين على الأقل من بينهم رئيس وعضوان نائبان، يعينون بقرار لوزيرة الصحة، باقتراح من مدير المعهد الوطني للإدارة الصحية.
يتم اختيار أعضاء اللجنة من بين هيئة المدرسين العاملين بالمعهد كامل الوقت أو بعض الوقت.
< المادة السابعة
تتكون لجنة الحراسة من أربعة أعضاء على الأقل من بينهم رئيس، يعينون بمقرر لوزيرة الصحة باقتراح من مدير المعهد الوطني للإدارة الصحية.
< المادة الثامنة
يعمل بهذا القرار ابتداء من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية وينسخ ابتداء من نفس التاريخ قرار وزير الصحة العمومية رقم 2219.94 الصادر بتاريخ 25 من صفر 1415 (4 غشت 1994) بتحديد نظام مباراة ا لقبول بالمعهد الوطني للإدارة الصحية.
وحرر بالرباط في 29 من جمادى الآخرة 1430 (23 يونيو 2009).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.