قناة ميدي 1 تيفي توقف صحفية بسبب عبارة "الصحراء الغربية"    بعد الاقتراع .. لوبان تكتسح تغريدات تويتير    الكلاسيكو..ميسي يطيح بالريال في معقله البيرنابيو    دراسة.. قيمة ميسي تساوي 40 مليون أورو أكثر منها لدى رونالدو    ميسي "القاتل" يهزم الريال ويُشعل الليجا    وزارة الوردي تستهتر بأرواح الساكنة اليحياوية    الفتح الرباطي يفوز بميدانه على القرش المسفيوي    الريال يتعرض لصفعة قوية في شوط الكلاسيكو الاول    صرامة تكتيكية وعقم هجومي وهدف يتيم.. أبرز ما ميّز "ديربي كازابلانكا"    الجزائر تتهم المغرب ب"الهروب إلى الأمام" في قضية نازحي سوريا    وفاة سبعيني في الأجواء المصرية بعد أزمة قلبية‎    بيهي.. الطبيب الذي تحول إلى بائع البيتزا    "إلباييس": أخنوش يفتقد للكاريزما وبنكيران "ميسي المغرب    مثير... المغرب يسخر من غياب الديمقراطية في فنزويلا !!!!!    حركة تاوادا" تتوعد الدولة بسبب "الحكرة" وترفع أعلام الأكراد وأزواد"    سحب واحتمال نزول أمطار غدا الاثنين    فينجر يحسم الجدل بخصوص بقاء سانشيز مع ارسنال    مسيرة بالرباط تحذر الدولة من رفع يدها عن قطاع التعليم (صور)    إصابة فلسطينيين اثنين بالرصاص في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي    الراقي: "الوداد كانت أكثر تركيزا اليوم"    بنحمزة يهاجم "مدي1 تفي" على إثر استضافتها ل"لشكر" ويتهمها بمجانبة المهنية    "الحكرة والتهميش" تُخرج مئات الأمازيغ للإحتجاج بالرباط    هولاند يدعو الفرنسيين إلى "إثبات أن الديمقراطية هي الأقوى"    1,795 كلغ من المخدرات داخل أمعاء جنوب إفريقي ضبط بمطار محمد الخامس    الشامي.. هذه حصيلة «السيام» في أرقام 
    مغاربة يقضون "ليلة في الجحيم" بسبب شبابيك البنك الشعبي    السعودية: إقالات وتعيينات ومكافآت وإحالة وزير على التحقيق لتوظيفه ابنه بمرتب عال وبدون كفاءة    المجموعة ذات النفع الاقتصادي - زيوت ايت أعتاب تحصل على شهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي    العلوي يصر على أن المغرب ليس بلدا فلاحيا    إخلاء مراكز اقتراع بفرنسا بسبب سيارة مشبوهة    رئاسيات فرنسا … نسبة المشاركة تتجاوز 28 بالمائة    الفريق المغربي Mostafa Danguir يتأهل لنهائي "أرابز غات تالنت"    الشقيري يدعو بنكيران إلى العمل تحت قيادة العثماني دون مركب نقص    لجنة الاستثمار تصادق على 12 مشروعا سياحيا بجهة مراكش- آسفي    مغربية للإيقاع بالإعلامي عمرو أديب    وشاي تهاجم عيوش ولخماري: "سقطا سهوا على السينما"    الرّقي.. فرضُ كفاية    مديرية الأمن تحقق في اقتحام ضابط بمراكش لمنزل جاره    الدوادي: لم أتلقى أي اتصال من الداخلية بشأن "البوطا"    الفرنسيون يختارون رئيسهم فى ظل «الطوارئ»    مقتل 3 أشخاص في حادثة سير بفكيك    بعد اتصال تليفوني.. العثور على ممثلة أميركية ميتة    أديب.. من الذكاء الانخراط في حملة تواصلية للتعريف بالبنوك التشاركية    النجار في بلاد الأشرار!    فرنسا تنتخب رئيسها اليوم    الملتقى الأول للشعر و تحليل الخطاب بكلية الاداب و العلوم الانسانية ببني ملال من 27 الى 29 ابريل2017    سيارة أجرة طائرة تنجز رحلة فوق سماء ألمانيا    الديفا حالة فنية استثنائية يصعب تكرارها على خريطة الفن العربي    محمد المساتي يتألق في أغنية مال قلبك (فيديو)    دمنات: منخرطو شبكة الأنترنيت لاتصالات المغرب يشتكون من ضعف الصبيب    دراسة: عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ    دراسة: ركوب الدراجات قد يحد من خطر الإصابة بمرضي السرطان والقلب    هل ينبغي على الحوامل التخلص من هواتفهن المحمولة ؟؟    خبراء طب النوم ينصحون بتأخير بداية اليوم الدراسي    أضرار استخدام الهاتف ليلا.. احترس قد يسبب العمى    صفحة زغلول النجار تشهر ورقة "البلوك" في وجه المنتقدين المغاربة    الداعية "زغلول النجار" يحدث ضجة في المغرب    تركيا .. منح دراجة هوائية لكل طفل يصلي الفجر جماعة في المسجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«البنك الشعبي» يطلق برنامجه التمويلي لمخطط «المغرب الأخضر»
خصص 20 مليار درهم واقتصر على تمويل الفلاحين الكبار
نشر في المساء يوم 05 - 06 - 2009

شرع، أمس الخميس، البنك الشعبي للمقاولات، فرع مجموعة البنك الشعبي، في جولاته الأولى في مناطق مكناس وفاس وبني ملال ومراكش لتقديم عرضه لتمويل مخطط المغرب الأخضر للمُجمِعين في ما يخص دعامته الأولى المتعلقة بالفلاحة العصرية ذات الإنتاجية العالية.
وأوضح رشيد أكومي، المدير العام المساعد بالبنك الشعبي، مساء أول أمس الأربعاء خلال ندوة صحافية، أن إدارة المجموعة البنكية ستستفيد من حضور بنوكها الجهوية كذراع لتنفيذ ومواكبة المستفيدين من تمويلها لمشاريع الدعامة الأولى، والبالغة 20 مليار درهم لمدة 5 سنوات، فضلا عن مساهمته في صندوق استثماري مخصص لدعم القطاع الفلاحي.
فلسفة المخطط التمويلي لمواكبة عمليات تجميع الفلاحين في مشاريع فلاحية كبيرة ترتكز على الفروع الاستراتيجية لمخطط المغرب الأخضر، وهي السلاسل الإنتاجية السبع الكبرى (الحبوب والحليب واللحوم الحمراء والزيتون والخضر وتربية الدواجن والحوامض)، فضلا عن الجانب المتعلق بالتجهيزات الفلاحية وهي حاجة ماسة مشتركة تشمل كافة السلاسل.
وردا على سؤال حول السبب وراء اهتمام المؤسسة البنكية بتمويل مشاريع الفلاحة ذات الإنتاجية العالية، أي الفلاحين الكبار، وعدم تخصيص أي عرض للفلاحين الصغار والمتوسطين، قال أكومي إن البنك الشعبي يستهدف بتمويله مشاريع التجميع التي تتأسس على التحاق فلاحين صغار ومتوسطين بفلاحين كبار يقودون عملية التجميع كما وقع في نموذج تعاونية «كوباك»، معترفا بأن المؤسسة البنكية لا ترغب في تمويل فلاحين صغار يشتغلون في فلاحة معيشية على مساحات فلاحية ضئيلة ولا يمتلكون قدرة على سداد القروض البنكية.
وأضاف أن مؤسسة زاكورة للقروض الصغرى، والتي اشتراها البنك الشعبي قبل بضعة أسابيع قد تساعد في تمويل بعض حاجيات الفلاحين الصغار.
من جانب آخر، قبل وضع مخطط المواكبة، أدمج البنك الشعبي خصوصية كل فرع فلاحي وانتظارات الفاعلين فيه، ومراعاة مقتضيات العقود البرامج التي وقعت في السنوات الماضية مع السلاسل الإنتاجية للخروج ببرنامج تمويلي لكل سلسلة على حدة، ويخص جانبين مختلفين داخل كل منها: الحاجيات الاستثمارية في عصرنة الإنتاج ورفع القدرة الإنتاجية وإنشاء وحدات إنتاجية جديدة، وحاجيات دورة استغلال الأراضي الفلاحية في ما يخص تمويل الموسم الفلاحي والمخزون عبر تسبيقات على السلع المطلوبة وتمويل احتياجات خزينة الفاعلين الفلاحيين.
وبالنظر إلى تفاوت المحاصيل بين موسم جيد ومتوسط وضعيف، أوضحت سمية العلمي، إحدى مسؤولات البنك الشعبي للمقاولات، أن عرض البنك المسمى «برنامج فلاحي» يعتمد المرونة في تسديد القروض الممنوحة للاستثمار قد تصل إلى 12 سنة، مع إمكانية تأجيل التسديد لغاية سنتين في ما يتعلق بالرأسمال أو الفوائد البنكية، ويقدم البنك تمويلا قبليا للإعانات المالية التي تمنحها الدولة. كما يتضمن عرضه، في ما يخص تمويل دورة الاستغلال، منتوجا متكاملا يتماشى ومختلف مراحل الاستغلال، مع مؤجل للسداد تتحدد مدته تبعا لمحصول الموسم الفلاحي، وسيدرس البنك طلبات التمويل المتخصصة التي يعبر عنها المجمعون الفلاحيون والمستفيدون من عمليات التجميع.
على مستوى التجهيزات الفلاحية، يتعهد البنك بمواكبة حاجيات القطاع الفلاحي من الآلات وتجهيزات السقي بسلفات مناسبة، ولتسهيل هذه المهمة وكذا الدعم الذي تقدمه الدولة لاقتناء المعدات الفلاحية، ستتعاقد المؤسسة البنكية في إطار اتفاقيات وطنية وجهوية مع كبار شركات التجهيزات الفلاحية.
ولضمان فعالية في تنفيذ مخططه التمويلي، وضع البنك الشعبي تنظيما خاصا على رأسه مسؤولون بنكيون على مستوى كل مركز للأعمال وكل بنك شعبي جهوي ليكون مخاطبا وحيدا للفاعلين في القطاع الفلاحي، ولفهم انشغالات الفلاحين وخصائص السلاسل الفلاحية تم تكوين الفرق التجارية والتقنية للبنك الشعبي للمقاولات تبعا لكل جهة ولكل سلسلة، وهو تكوين امتد لشهر كامل أشرفت عليه وكالة التنمية الفلاحية، التي تقوم بدور محوري في الإشراف على سير مخطط المغرب الأخضر.
يشار إلى أن إجمالي القروض التي قدمها البنك الشعبي للقطاع الفلاحي في الفترة الماضية تقدر ب 5,12 ملايير درهم، شملت عدة مناطق فلاحية على رأسها جهة الدار البيضاء ومكناس وفاس ومراكش...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.