ميناء طنجة المتوسط.. "إي بي إم طانجير" تحصل على جائزة "محطة السنة لعام 2014"    البوليساريو تتدرب على اقتحام الجدار الأمني المغربي    نار الحب تحرق شابا، نقل بعدها إلى مستشفى الحسن الثاني في حالة حرجة    أكلو: الإستعدادات على قدم وساق لمواجهة أي خطر محتمل للفيضانات    ماسة : بنايات آيلة للسقوط تستنفر السلطات المحلية وتأهب استثنائي لمواجهة الآثار المحتملة للتساقطات المطرية‎    الأستاذ الطاهر الطويل بجريدة القدس العربي / لندن: 

الفنون والحرف التقليدية المغربية للأستاذ "محمد أديب السلاوي" تنوع ثقافي وبحث عن التوازن بين الأصالة والتحديث..    إنقاذ 113 شخصا كانوا في حالة خطربكلميم وسوس ماسة درعة    التحقيق مع مسؤولين جهويين بالوقاية المدنية بالجنوب في سرية تامة    تاونات: المكتب الاقليمي للجامعة الوطنية لموظفي التعليم (ا.و.ش.م) يدق ناقوس الخطر بوقفة انذارية في نيابة التعليم    شبيهة هيفاء المغربية ابتسام تغادر ستار أكاديمي + فيديو    عمل تخريبي يربك حركة النقل السككي صباح اليوم الخميس    ابتسام تسكت تغادر آراب أيدول    رجال أعمال أمريكيون متخوفون من انفتاح المغرب على التنين الصيني    مصالح الامن بمراكش تكشف سبب اعتقال زوج دنيا بوطازوت    جلالة الملك: المغرب اختار بمحض إرادته السيادية الخالصة الشروع في إصلاحات عميقة وإرادية    حكومة بنكيران تُقرر منع المواطنين من اجتياز الوديان والقناطر الخطيرة    لماذا تُحَرّمون مصافحة النساء؟    الأسطورة بيليه في العناية المركزة ويعالج بالمضادات الحيوية    بالفيديو :كريم الأحمدي يقود فينورد لحرمان إشبيلية من حسم بطاقة التأهل مبكراً    عملية بيع تذاكر الديربي البيضاوي تشهد ازدحاما كبيرا    المغرب يتقدم ب12 رتبة في مؤشر أداء الضرائب    طبيبة مختصة في طب النساء أمام القضاء بتهمة تزوير شهادة الباكالوريا    بوانو: الدولة استرجعت فقط 4 مليارات من أصل 140 مليار من جيوب المفسدين    عبد الرزاق خيري يعود للتدريب في عمان    جولة اليوم في بعض صحف أمريكا الشمالية    9500 سائح مغربي زاروا إسرائيل في أقل من 30 شهر    تاعرابت يواصل الغياب عن تداريب كوينز بارك    استنفار وسط الدرك الملكي في كلميم لتفادي كارثة جديدة    الحرب على المجتمع المدني.. تجريم النقد    اقتصاديات التنمية المستدامة    "الويفا" تدرس إمكانية معاقبة نادي بازل    المنتخب المغربي يرتقي إلى الرتبة 82 عالميا    حساب على "تويتر" ينشر صورة ضوئية لجواز سفر وزير الخارجية    افتتاح النسخة الرابعة من المعرض الجهوي للكتاب بطنجة    أزمة صامتة بين المغرب وهولندا لهذا السبب    رياح قوية وتساقطات ثلجية كثيفة إلى غاية السبت: المدن الواقعة على الشريط الساحلي الأطلسي مهددة    «الجهاد» الفرنسي..    توقعات أحوال الطقس ليوم غد الجمعة    "الشحرورة" صباح ترحل في "صباح" ممطر وغائم وشاعري يشبه الى حد كبير مسيرتها الفنية    ديربي الأمل    شيخ سعودي: فرق الإنشاد النسائية تدرب بناتنا على الحركات المثيرة    شريط فيديو لوحوش يعذبون حمارا يثير سخطا عارما على شبكات التواصل الاجتماعي    هبات ملكية لكل من جمهوريتي سيراليون وليبيريا    بورتريه: محمد بلهيسي نحات الكلمات في زمن كثر فيه اللغط وابتذلت فيه الكلمة    الخلق أساس بناء    شرطة الجرائم المالية تحقق مع زوج بوطازوت « الشعيبية » وغدا يحال على المحكمة    نكسة الانتقال الديموقراطي وصعود الإرهاب    اليونسكو تدرج "شجرة الاركان" ضمن اللائحة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي    ماتوا في شربة ماء فمن المسئول ؟؟    مقتل ثلاثة في هجوم على سيارة تابعة للسفارة البريطانية بكابول    أفضل هواتف أندرويد المقاومة للماء    اجتماع حاسم لمنظمة أوبك    الجزائر تحظر ارتداء الحجاب في هذا القطاع    نتائج "واعدة" للقاح ايبولا بعد تجارب أجريت على البشر    فيروس ايبولا يحصد أرواح 5689 شخصا عبر العالم    الوصفة الطبيعية للقضاء على « الكوليسترول » داخل جسمكم !!    تقدم أشغال بناء الميناء العسكري بالقصر الصغير بنسبة 80 في المائة    دراسة : البدانة تسبب نصف مليون إصابة بالسرطان سنويًا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

الحبة السوداء.. دواء لكل داء
نشر في ميثاق الرابطة يوم 06 - 07 - 2012

للحبة السوداء -Nigelle sativa- أسماء أخرى كالكمون الأسود، والكمون الهندي، وحبة البركة.. تنتمي هذه النبتة إلى العائلة النباتية الشققية، وهناك أكثر من 20 صنفا، وقد استخدمت هذه النبتة منذ أكثر من 2000 عام في جنوب الشرق الأوسط، وآسيا، والشرق الأقصى، كعلاج لكثير من الأمراض. وقد ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم أبان لنا منافع الحبة السوداء فعن أبي هريرة رضي الله عنه أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "في الحَبَّةِ السوْدَاءِ شِفَاءٌ من كل دَاءٍ إلاَّ السَّام".
أثبتت الدراسات البيوكيميائية أن الحبة السوداء تحتوي على عدة مواد فعالة مثل -Nigelline, ellidine, thymoquinone, nigellone, thymol, oxy-coumarin, ascorbic acid..- كما تحتوي كذلك على فلافنويدات، والعصف، وأحماض ذهنية أساسية، والحديد والكالسيوم..
تقوي الحبة السوداء جهاز المناعة حيث تبث أنها تؤدي إلى الزيادة في عدد ونشاط خلايا " "T اللمفاوية القاتلة وتنشيط الخلايا البالعة -Les macrophages- ومن ثم فإنها تساعد الجسم على مقاومة الجراثيم والفيروسات، التي تتسبب في عدة أمراض. ولمن جهة أخرى تحفز حبة البركة قدرة الجسم على مقاومة السرطان، ولها تأثير مذهل في إطالة عمر خلايا الجسم ومقاومة عوامل الشيخوخة المبكرة للخلية.
كما تحد الحبة السوداء من تلف الحمض النووي، فتساهم بذلك في منع تسرطن أنسجة القولون التي تعرضت خلاياه للمواد السامة مثل -Azoxymethane- كما يفيد الاستمرار في تناول مادة thymoquinone-- المتواجدة في حبة البركة في حدوث الموت المبرمج للخلايا المسرطنة للقولون. وإلى جانب ذلك فهي تخفض بطريقة تدريجية الأورام الخبيثة التي تقع على مستوى الكبد مقرونة مع بعض الأعشاب الأخرى..
وفي دراسة تجريبية على الذكور البيض "لأرانب النيوزلندا" أظهر الباحثون أن تناول الحبة السوداء يؤدي إلى خفض ملموس لمعدل الكولسترول والدهون في الدم. ففي مختبرات مركز البحوث في التغذية بكلية الصحة والتغذية بإيران، قام البروفسور -Bahram Pourghassem-Gargari- وزملائه بمنح أرانب المختبر حمية غذائية غنية ب 0,5% من الكولسترول مع 7,5 كلغ في اليوم لمدة شهرين من مسحوق الحبة السوداء، مقابل مجموعة "الشاهد" من الأرانب التي تتناول نفس الغذاء بدون الحبة السوداء. أثبتت التحاليل الطبية أن الحبة السوداء ساهمت بشكل فعال في خفض معدلات الدهون وكذا مركبات الأكسدة التي تصاحب ارتفاع الدهون في الدم.
في دراسة أخرى قام بها الدكتور عبد الله عمر باموسى وفريقه، أظهرت أن تناول "2" ملغ من الحبة السوداء من طرف مرضى السكري من النوع الثاني، يساهم في تحسين نسبة السكر في الدم، وكذا معدل الدهون، مما يؤدي إلى تقليل الإصابة بتصلب الشرايين، وتخفيض ضغط الدم الشرايني المرتفع.
وإلى جانب ذلك فقد أظهرت بعض الدراسات التي أجريت في جامعة الملك فيصل الدمام بالمملكة العربية السعودية بعض الآثار المضادة للفطريات، أن مستخلص الحبة السوداء وكذا أحد مشتقاته Thymoquinone-- منع نمو بعض الفطريات الانتهازية التي تظهر مع نقص المناعة مثل -Aspergillus niger-
لقد أكدت التجارب الإكلينيكية الحديثة فعالية الاستخدامات التقليدية للحبة السوداء، فهي تتميز بفوائد علاجية في الكثير من الأمراض، ولها عدة تأثيرات طبية كمُسكن، ومضاد للالتهابات، ومضاد للحساسية، ومضاد للأكسدة، ومضاد للسرطان، ومحفز لجهاز المناعة ومكافح للربو، ومكافح لارتفاع ضغط الدم، وسكر الدم، ومضاد للبكتيريا، ومضاد للفطريات، ومضاد للفيروسات والجراثيم الطفيلية. كما أظهرت دراسات علمية أخرى، أن الحبة السوداء تخفض آثارا جانبية تحدث إثر تناول أدوية لعلاج بعض الأمراض..
المراجع
1. صحيح البخاري ومسلم.
2. جابر بن سالم موسى القحطاني، موسوعة جابر لطب الأعشاب، العبيكان- الرياض، الطبعة الأولى، 2008م.
3. عبد الله عمر باموسى، تأثير الحبة السوداء على مستويات السكر والدهون عند مرضى ارتفاع السكر في الدم، الإعجاز العلمي، العدد 39 رمضان 1432.
4. Bahram Pourghassem-Gargari and al, Effect of dietary supplementation with Nigella sativa L. on serum lipid profile, lipid peroxidation and antioxidant defense system in hyperlipidemic rabbits, Journal of medicinal plants research Vol 3(10) Octobr, 2009.
5. Shailendra Kapoor, Emerging clinical and therapeutic applications of Nigella sativa in gastroenterology, Word Journal of Gastroenterology, 7,15(17)2170-71, May 2009.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.