قناة ميدي 1 تيفي توقف صحفية بسبب عبارة "الصحراء الغربية"    بعد الاقتراع .. لوبان تكتسح تغريدات تويتير    الكلاسيكو..ميسي يطيح بالريال في معقله البيرنابيو    دراسة.. قيمة ميسي تساوي 40 مليون أورو أكثر منها لدى رونالدو    ميسي "القاتل" يهزم الريال ويُشعل الليجا    وزارة الوردي تستهتر بأرواح الساكنة اليحياوية    الفتح الرباطي يفوز بميدانه على القرش المسفيوي    الريال يتعرض لصفعة قوية في شوط الكلاسيكو الاول    صرامة تكتيكية وعقم هجومي وهدف يتيم.. أبرز ما ميّز "ديربي كازابلانكا"    الجزائر تتهم المغرب ب"الهروب إلى الأمام" في قضية نازحي سوريا    وفاة سبعيني في الأجواء المصرية بعد أزمة قلبية‎    بيهي.. الطبيب الذي تحول إلى بائع البيتزا    "إلباييس": أخنوش يفتقد للكاريزما وبنكيران "ميسي المغرب    مثير... المغرب يسخر من غياب الديمقراطية في فنزويلا !!!!!    حركة تاوادا" تتوعد الدولة بسبب "الحكرة" وترفع أعلام الأكراد وأزواد"    سحب واحتمال نزول أمطار غدا الاثنين    فينجر يحسم الجدل بخصوص بقاء سانشيز مع ارسنال    مسيرة بالرباط تحذر الدولة من رفع يدها عن قطاع التعليم (صور)    إصابة فلسطينيين اثنين بالرصاص في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي    الراقي: "الوداد كانت أكثر تركيزا اليوم"    بنحمزة يهاجم "مدي1 تفي" على إثر استضافتها ل"لشكر" ويتهمها بمجانبة المهنية    "الحكرة والتهميش" تُخرج مئات الأمازيغ للإحتجاج بالرباط    هولاند يدعو الفرنسيين إلى "إثبات أن الديمقراطية هي الأقوى"    1,795 كلغ من المخدرات داخل أمعاء جنوب إفريقي ضبط بمطار محمد الخامس    الشامي.. هذه حصيلة «السيام» في أرقام 
    مغاربة يقضون "ليلة في الجحيم" بسبب شبابيك البنك الشعبي    السعودية: إقالات وتعيينات ومكافآت وإحالة وزير على التحقيق لتوظيفه ابنه بمرتب عال وبدون كفاءة    المجموعة ذات النفع الاقتصادي - زيوت ايت أعتاب تحصل على شهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي    العلوي يصر على أن المغرب ليس بلدا فلاحيا    إخلاء مراكز اقتراع بفرنسا بسبب سيارة مشبوهة    رئاسيات فرنسا … نسبة المشاركة تتجاوز 28 بالمائة    الفريق المغربي Mostafa Danguir يتأهل لنهائي "أرابز غات تالنت"    الشقيري يدعو بنكيران إلى العمل تحت قيادة العثماني دون مركب نقص    لجنة الاستثمار تصادق على 12 مشروعا سياحيا بجهة مراكش- آسفي    مغربية للإيقاع بالإعلامي عمرو أديب    وشاي تهاجم عيوش ولخماري: "سقطا سهوا على السينما"    الرّقي.. فرضُ كفاية    مديرية الأمن تحقق في اقتحام ضابط بمراكش لمنزل جاره    الدوادي: لم أتلقى أي اتصال من الداخلية بشأن "البوطا"    الفرنسيون يختارون رئيسهم فى ظل «الطوارئ»    مقتل 3 أشخاص في حادثة سير بفكيك    بعد اتصال تليفوني.. العثور على ممثلة أميركية ميتة    أديب.. من الذكاء الانخراط في حملة تواصلية للتعريف بالبنوك التشاركية    النجار في بلاد الأشرار!    فرنسا تنتخب رئيسها اليوم    الملتقى الأول للشعر و تحليل الخطاب بكلية الاداب و العلوم الانسانية ببني ملال من 27 الى 29 ابريل2017    سيارة أجرة طائرة تنجز رحلة فوق سماء ألمانيا    الديفا حالة فنية استثنائية يصعب تكرارها على خريطة الفن العربي    محمد المساتي يتألق في أغنية مال قلبك (فيديو)    دمنات: منخرطو شبكة الأنترنيت لاتصالات المغرب يشتكون من ضعف الصبيب    دراسة: عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ    دراسة: ركوب الدراجات قد يحد من خطر الإصابة بمرضي السرطان والقلب    هل ينبغي على الحوامل التخلص من هواتفهن المحمولة ؟؟    خبراء طب النوم ينصحون بتأخير بداية اليوم الدراسي    أضرار استخدام الهاتف ليلا.. احترس قد يسبب العمى    صفحة زغلول النجار تشهر ورقة "البلوك" في وجه المنتقدين المغاربة    الداعية "زغلول النجار" يحدث ضجة في المغرب    تركيا .. منح دراجة هوائية لكل طفل يصلي الفجر جماعة في المسجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الفنانة الفلسطينية ميس شلش: صوت الانتفاضة
نشر في هسبريس يوم 01 - 10 - 2010

تعد الفنانة الشابة ميس شلش إحدى نجمات الغناء الملتزم المدافع عن الشعب الفلسطيني، جالت عددا من الدول العربية والأجنبية من أجل نقل معاناة الشعب الفلسطيني لكل العالم والتركيز على حق العودة عبر أغانيها لفلسطين .

ازدادت ميس شلش في الكويت لعائلة فلسطينية بالمهجر وهي تبلغ من العمر الآن 21 سنة وتقيم مع والديها بالعاصمة الأردنية عمان، وقد بدأت مشوارها الفني مع دخول انتفاضة الأقصى حين كان عمرها 10 سنوات، حيث أصدرت أول شريط غنائي لها وهو "صوت الحرية" لتتوالى إصدار العديد من الألبومات أبرزها "جنين" الذي جاء بعد مجزرة جنين، و "خنساء فلسطين"، حيث جسدت فيه دور "أم محمد فرحات" التي ودعت ابنها وهو ذاهب للشهادة. وظلت محافظة على لونها الغنائي الملتزم رغم الاكراهات التي تعترضها.
نالت ميس الكثير من الجوائز ومنها جائزة من مهرجان أغنية الطفل في القاهرة وشاركت في الكثير من المهرجانات في العالم العربي.
تشجيع الأب الشاعر سعود شلش والأم المحافظة ريم المصلح للابنة ميس شلش لا حدود له، إذ ترافقها أمها في مختلف المهرجانات التي تدعى إليها وتجول معها مختلف البلدان، بينما يحرص الأب على تقديم أفضل الكلمات لابنته قصد تلحينها وأدائها. ورغم وفاته فإن الفنانة ميس شلش وجدت في الشاعر ناصر القواسمي خلفا له وينبوعا متدفقا من الكلمات والألحان.
تحب شلش الغناء وتعشقه إلى حد الجنون وتؤدي بكل جرأة وشجاعة أغانيها الملتزمة على خشبات المسرح مستلهمة من فتوى الشيخ يوسف القرضاوي السند الشرعي لأدائها مع المحافظة على خطها الغنائي رغم كل العروض التي قدمت لها من أجل أداء ألوان غنائية تعتبرها مائعة ومنحرفة عن الدين الإسلامي.
لا زالت الفنانة ميس شلش تدرس علوم الصحافة والإعلام بالجامعة وهدفها بألا تتخلى عن دعم القضية الفلسطينية في حال اعتزالها وستظل تنقل الصورة الحقيقية عن معاناة شعبها المقهور ردا على تشويه الصورة الممارس من طرف الإعلام الغربي.
وقد كانت الفنانة ميس شلش قد أحيت سنوات 2008 و2009 عدة حفلات ومهرجانات بالمغرب بمكناس وتمارة وأكادير بعد دعوتها من طرف منظمات شبابية ومجالس جماعية، عرفت تشجيع الجماهير المغربية لها وتفاعلا باهرا مع أغانيها، وخصوصا أغنيتها يا شعب المغرب. وقد أكدت أمها ريم المصلح بأنها تتمنى أن ترجع رفقة ابنتها مرات عديدة إلى المغرب، لأنهما فوجئا بكرم المغاربة وتعاطفهم مع القضية الفلسطينية واستقبالهم الحار لهم، خاصة الإخوة الملتزمين دينيا ووطنيا.
أمنيتها في الحياة أن تزور بلدها فلسطين ويظل حسن نصر الله الشخصية المؤثرة بالنسبة لها وكاظم الساهر مطربها العربي المفضل.
وآخر سهرة أحيتها الفنانة ميس شلش كانت بمدينة اربد بالأردن في حفل كبير نظم بمناسبة ذكرى صبرا وشاتيلا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.