ربط اختفاء بذلات للشرطة بالقنيطرة بالتهديدات الإرهابية الأخيرة    غزة: إسرائيل تعتقل جنودا بسبب الواتس أب    باريس: مظاهرة ضد العدوان الإسرائيلي على غزة فيديو خاص    اعتداء على فريق إسرائيلي في "النمسا" تعاطفا مع غزة    بالفيديو: إصابة 14 شخصًا في حريق بالحرم المكي    صحف الخميس: كلاب مسعورة تهاجم سكان البيضاء وضبط إمام مع فتاة مباشرة بعد صلاة الصبح    فيديو كليب جديد لناس الغيوان بالامازيغية    عشرات من جنود الاحتياط الإسرائيليين يرفضون الخدمة ويوقعون عريضة توضيحية    شاهد الفيديو: الملك يعين تلميذة بثانوية محمد الخامس بالناظور عضوا في المجلس الاعلى للتعليم    المنتخب المغربي يجري مباراة ودية خلال شهر أكتوبر القادم بمراكش    الحكم على "الفبرايري" أسامة حسن على خلفية الوشاية الكاذبة    أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يطالبون برحيل رئيس الوزراء العراقي    شخصيات في الواجهة // الدكتور بناصر البعزاتي: رغم دعاوى التشكيك‪.. المسلمون ساهموا مساهمة فعالة قي تقدم أوروبا في عصر النهضة عن طريق عطائهم وترجمتهم للموروث اليوناني    
تكتيكات حماس توقع خسائر فادحة في التوغل البري الاسرائيلي    ممثل المغرب في جنيف: إسرائيل تجاوزت كل الخطوط الحمراء    مسلحي داعش يغطون عارضات المحال "المانكان" ويعتقلون كل من لا ترتدي نقابا في الرقة بسوريا..    انتبهوا.. تفكيك شبكة إجرامية بإسبانيا صدرت لحوما مغشوشة الى آسيا وإفريقيا    سوق الجملة.. المشروع الذي دشنه الملك واصبح يؤرق ساكنة الحسيمة    قانون للوصول إلى المعلومات يضرب جدارا حديديا على الحق في المعلومة!    مزوار يستقبل القناصلة الجدد ويدعوهم الى العمل لتجاوز الصورة النمطية عن وظيفتهم    صندوق الضمان الاجتماعي يعلن عن أداء المعاشات قبل عيد الفطر    حسبه خنزيرا بريا فصوب له رصاصتين من بندقية صيد كادت تودي بحياته    ليلة القدر.. موعد سنوي للمشعوذين    تيزنيت : شباب " التوحيد و الإصلاح" يختتمون فعاليات ملتقاهم الثاني    عاجل : إمام الحرم المكي يعلن رسميا ظهور علامات يوم القيامة و هده هي العلامات التي ظهرت    تقرير للمخابرات اليابانية يفضح بوليساريو ويصفها بالخطر الأكبر    تفكيك شبكة السلفية الجهادية بفاس    تكريم الفنان الموسيقي عبد الحق القاسمي بتازة    نقاش بتطوان حول نظام التقاعد وأزمة الصناديق    نقابة يتيم تكذب خبر موافقتها على مقترحات الحكومة بخصوص التقاعد    مرضى القصور الكلوي بجماعة اثنين اكلو ومعاناة لا تنتهي    الملك يدشن المركز الاستشفائي الجامعي "محمد السادس" بوجدة    الأمن المغربي يضع حدا لشبكة إجرامية أبطالها سلفيون كانوا يسرقون المواطنين بالعنف وهم يرتدون الأقنعة    إحداث لجنة جهوية لمناخ الأعمال بأكادير    اتصالات المغرب تعمق جذورها الإفريقية    المدرب لويس انريكي لا يستبعد بقاء افلاي مع برشلونة    عودة أصغر مقاتل مغربي في صفوف "داعش" لطنجة    بطولة القسم الوطني الثاني(2014-2015): برنامج الدورة الأولى    برشلونة أصبح الفريق الوحيد المنافس على خدمات كوادرادو    لاعب برشلونة الجديد ماثيو يدخل التاريخ    لما تبتلى بقوم لا يفقهون الا لغة السلاح فاصبر على ما اصابك    تيفيز هدد بالرحيل في حال قدوم مانشيني    خطير.. كلاب مسعورة تهاجم سكان البيضاء ما تزال تتجول بحرية ومعهد باستور يستقبل 15 ضحية    فان غال مستاء من إدارة المانيو    السحور أساسى لفقدان الوزن فى رمضان    غزة تشعل فتيل التوتر بنكيران والعرايشي    إحداث وحدة صينية لتصنيع الهياكل وخطوط الأنابيب من الصلب بالمنطقة الحرة لطنجة    جوهرة بوسجادة: الصوم يساعد الجسم على التخلص من الخلايا القديمة.. ويساهم في ارتفاع المناعة ضد الأمراض التعفنية وسرطان القولون    في الطريق إلى مكة    ارتفاع انتاج الخضراوات بنسبة 6 بالمائة    مشوار محمد البسطاوي.... إلى أين؟    النبي قبل النبوة .. هل كان اليهود ينتظرون مجيء النبي؟    صحف برائحة الليمون !    عميد المسرح المغربي عبد القادر البدوي بقلب مفتوح .. يد الشر    ولي العهد وشقيقته يداومون على متابعة "الكوبل"    قصة مغربي يقضي رمضان وحيدا في جرينلاند    لا تكذبي!    وزارة التجهيز تقرر ربط أكادير بالقطار فائق السرعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

"سياسة المدن الجديدة بالمغرب.. تامنصورت نموذجا" محور مائدة مستديرة بمراكش

شكل موضوع " المدن الجديدة بالمغرب .. تامنصورت نموذجا" محور أشغال مائدة مستديرة نظمت، اليوم الخميس بمراكش، بحضور مهنيي القطاع والمنتخبين المحليين وعمدة مدينة فيلفونتين (فرنسا) السيد رايمون فايساغي وسيناتور مدينة لوار (فرنسا) السيد ميشيل تيوليير.
ويعتبر هذا اللقاء، المندرج في إطار عرض النسخة الثانية لصالون العقار المغربي (2 إلى 5 أبريل المقبل بليون بفرنسا) والنسخة الأولى لصالون العقار "سيم" ( 9 إلى 11 أبريل المقبل بمونبوليي)، فرصة للتعريف بالمؤهلات العقارية التي تقدمها هذه المدينة، خاصة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، ومناسبة لاطلاع الوفد الفرنسي على إمكانيات الاستثمار والتعاون بين البلدين في المجال العقاري.
وبهذه المناسبة، أوضح الرئيس المدير العام لمجموعة العمران السيد لخطيب لهبيل أن إعطاء انطلاقة أشغال مدينة تامنصورت من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ ما يقارب الخمس سنوات على مشارف مدينة مراكش (7 كلم)، جاء وفقا لرغبة المغرب في الاستجابة لإكراهات الضغط العمراني على المدينة الحمراء والحفاظ على مكانتها السياحية والتاريخية.
وأضاف أن مدينة تامنصورت، التي تعرف حاليا تطورا عمرانيا كبيرا، ساهمت في تقديم عرض سكني بديل ومتعدد يجمع بين التنوع الاجتماعي ومن شأنه تحسين إطار عيش الساكنة، مشيرا إلى أن إقامة هذه المدينة طرحت ثلاثة تحديات كبرى ترتبط أساسا بالجوانب الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية.
وأبرز السيد لخطيب لهبيل أن مؤسسة العمران مراكش، من خلال إنجازها لهذه المدينة على مساحة 1200 هكتار بغلاف مالي يقدر ب 5ر24 مليار درهم لاستقطاب 300 ألف نسمة، لم تقتصر فيه على الجانب العمراني فقط، بل خصصت لها مساحات خضراء للحفاظ على الجانب البيئي والإيكولوجي سواء بالفيلات الاقتصادية أو المدينة أو السكن الاجتماعي.
ونوه السيد لخطيب لهبيل بعقد هذه المائدة المستديرة، التي حضرها وفد يضم صحافيين من المغرب وفرنسا يمثلون عدة منابر إعلامية سمعية بصرية ومكتوبة، معتبرا أن مثل اللقاءات من شأنها إنعاش مدينة تامنصورت وطنيا ودوليا وتعميق النقاش حول سبل تطوير المدن الجديدة.
ومن جانبه، أوضح عمدة مدينة فيلفونتين، السيد رايمون فايساغي، أن مدينة تامنصورت تعد فضاء عمرانيا عصريا من شأنه توفير حياة أفضل للساكنة وكفيلة بالاستجابة للطلب على السكن.
وبعد أن استعرض بعض تجارب المدن الجديدة بفرنسا، عبر السيد فايساغي عن عمق علاقات الأخوة والتعاون التي تربط البلدين، معتبرا أن مثل هذه اللقاءات من شأنها تمتين هذه العلاقات والرقي بها.
أما سيناتور مدينة لوار السيد ميشيل تيوليير، فأوضح من جهته أن إنجاز مدن جديدة للتخفيف من الضغط العمراني على المدن الكبرى يعد ضمن انشغالات الفاعلين السياسيين، مؤكدا على ضرورة التفكير حول آلية تنظيمها وعدم التسرع في إنجازها حتى لا تولد إكراهات أخرى جراء قربها من المدن الكبرى.
وأبرز أهمية إعطاء ساكنة هذه المدينة الهوية اللائقة بها من أجل تمكنيها من العيش الكريم والتفكير في البنيات التحتية الضرورية، خاصة تلك المرتبطة بالنقل والتمدرس والرياضة والثقافة من أجل توفير إطار محترم لحياة الساكنة.
وبهذه المناسبة، تتبع الحضور عرضا مفصلا حول مدينة تامنصورت قدمه مدير العمران تامنصورت السيد عبد العزيز بلقزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.