تأجيل المؤتمر الوطني لحزب العدالة و التنمية و هذا هو السبب    مقتل لاعب سابق بالمنتخب الوطني لكرة القدم داخل القاعة ضمن صفوف "داعش"    مقتل امرأتين تونسيتين بانفجار لغم قرب الحدود الجزائرية    الفتح الرياضي على بعد نقطة من إحراز البطولة    مقتل لاعب مغربي من تطوان بعد سنتين على انضمامه إلى تنظيم داعش    من الأفضل برشلونة أم الريال؟    هده هي القيمة المالية لهداف الدوري    حريق مهول بسوق القريعة بالدار البيضاء    توقعات طقس الثلاثاء 31 ماي    حملة إعذار تعرض حياة ثلاثة أطفال للخطر وتوصلهم للعناية المركزة    البيض الإسباني قد يعوض البيض المغربي على موائد رمضان    تتويج «التجاري وفابنك» بجائزة «أفريكا بانكر»    أكبر صورة لجلالة الملك بالبوابة الشمالية لجهة الدارالبيضاء/ سطات    صحف : ابن كيران أمينا عاما ل"البيجيدي" لسنة إضافية    رونالدو أول لاعب برتغالي يتوج بدوري الأبطال 3 مرات    فوضى بمجلس المستشارين بسبب التقاعد    اسبانيا تحاكم دواعش هددوا الملك محمد السادس    توتر جديد بين الدولة والشيعة بعد إعتقال مسؤول في « الخط الرسالي »    جامعة الأندية السينمائية تجدد ثقتها بالإجماع في الرئيس بلعربي    وزارة الثقافة تنعي وفاة المسرحي    الوجه البشوش » ينال جائزة أفضل ممثل عربي لسنة »    دراسة جديدة تظهر علاقة بين الهاتف المحمول والسرطان!    7 أسباب ستجعلك تنفر تماما من "لابيسين"    البنك المركزي يرخص لإنشاء بنوك إسلامية بالمغرب    بريطانيا تصدر أوراقا نقدية بلاستيكية    محجبات يتهافتن على مهرجان موازين    بالصور… قتل طفلته ووضعها في الثلاجة لانها تثير الفوضى    اليهود المغاربة يحيون موسم «هيلولة» بمزار «دافيد الدرع» بجماعة تدلي فطواك    احبسي راسك اسبوع واخرجي شديدة البياض    الامتحان الجهوي في مادة التربية الإسلامية فوز بالنجاح أم بالتعلم؟    أكبر كورال للموسيقى الأندلسية.. الاستعدادات الأخيرة    تامر حسني يفاجئ زوجته بسمة في أول عرض أزياء لها    عرض لأبرز عناوين صحف شرق أوروبّا    المنتخب المغربي للكرة الشاطئية يتأهل الى نصف النهائي    لأول مرة.. النقابات تصعد ضد الحكومة في أماكن الاصطياف    نوليتو: أحاول تقديم كل ما لدي مع منتخب إسبانيا    الوردي سبق الأميرة لالة سلمي للعيون و ها شحال غادي دوز فالعيون وممنوع تصطاسيوني فالمطار    شاهد.. إطلاق النار على غوريلا لمنعها من افتراس طفل    أنباء سارة حول ميسي قبل التوجه إلى برشلونة    هذه الأطعمة ال15 لا تضعها أبدا في الثلاجة!    شقيق سائق زعيم "طالبان" السابق يقاضي مسؤولين أمريكيين    أردوغان ينتقد أمريكا لارتداء قواتها الخاصة شارة وحدة حماية الشعب الكردية    تقرير الخارجية وسيلة للتهديد    أزمة العقار تزحف على المساكن القديمة    منهجية "حرة" بعيدة عن المعايير الأممية    قرارات استعجالية لإنقاذ المقاولات الصحافية    فم الجمعة : "السكري ورمضان" شعار اليوم التحسيسي لمرضى السكري‎    تتويج ل"الحيلة كَتْغْلْب السبع" بمدينة جرادَة    إيران لن ترسل حجاجا الى مكة المكرمة وتلقي اللوم على الرياض    مستشار شيخ الأزهر: هنيئا للمغاربة بإمارة المؤمنين    تهافت مزاعم ناشيد حول القرآن    حزب الديمقراطيين الجدد يؤسس تنسيقية محلية باكدز    بطنجة .. إيطاليا ترأس الجمعية البرلمانية للاتحاد من أجل المتوسط    خبراء يصدرون توصيات لتطوير الصناعات الغذائية    "البيفي" يزين غرف المواليد الجدد بالمصحات    إدمان العمل قد يؤدي لأمراض نفسية    شاهد على تناقضات المحدِّثين المذهبية    وَيْل للصائمين في دولة...    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"سياسة المدن الجديدة بالمغرب.. تامنصورت نموذجا" محور مائدة مستديرة بمراكش

شكل موضوع " المدن الجديدة بالمغرب .. تامنصورت نموذجا" محور أشغال مائدة مستديرة نظمت، اليوم الخميس بمراكش، بحضور مهنيي القطاع والمنتخبين المحليين وعمدة مدينة فيلفونتين (فرنسا) السيد رايمون فايساغي وسيناتور مدينة لوار (فرنسا) السيد ميشيل تيوليير.
ويعتبر هذا اللقاء، المندرج في إطار عرض النسخة الثانية لصالون العقار المغربي (2 إلى 5 أبريل المقبل بليون بفرنسا) والنسخة الأولى لصالون العقار "سيم" ( 9 إلى 11 أبريل المقبل بمونبوليي)، فرصة للتعريف بالمؤهلات العقارية التي تقدمها هذه المدينة، خاصة لفائدة المغاربة المقيمين بالخارج، ومناسبة لاطلاع الوفد الفرنسي على إمكانيات الاستثمار والتعاون بين البلدين في المجال العقاري.
وبهذه المناسبة، أوضح الرئيس المدير العام لمجموعة العمران السيد لخطيب لهبيل أن إعطاء انطلاقة أشغال مدينة تامنصورت من طرف صاحب الجلالة الملك محمد السادس منذ ما يقارب الخمس سنوات على مشارف مدينة مراكش (7 كلم)، جاء وفقا لرغبة المغرب في الاستجابة لإكراهات الضغط العمراني على المدينة الحمراء والحفاظ على مكانتها السياحية والتاريخية.
وأضاف أن مدينة تامنصورت، التي تعرف حاليا تطورا عمرانيا كبيرا، ساهمت في تقديم عرض سكني بديل ومتعدد يجمع بين التنوع الاجتماعي ومن شأنه تحسين إطار عيش الساكنة، مشيرا إلى أن إقامة هذه المدينة طرحت ثلاثة تحديات كبرى ترتبط أساسا بالجوانب الاجتماعية والعمرانية والاقتصادية.
وأبرز السيد لخطيب لهبيل أن مؤسسة العمران مراكش، من خلال إنجازها لهذه المدينة على مساحة 1200 هكتار بغلاف مالي يقدر ب 5ر24 مليار درهم لاستقطاب 300 ألف نسمة، لم تقتصر فيه على الجانب العمراني فقط، بل خصصت لها مساحات خضراء للحفاظ على الجانب البيئي والإيكولوجي سواء بالفيلات الاقتصادية أو المدينة أو السكن الاجتماعي.
ونوه السيد لخطيب لهبيل بعقد هذه المائدة المستديرة، التي حضرها وفد يضم صحافيين من المغرب وفرنسا يمثلون عدة منابر إعلامية سمعية بصرية ومكتوبة، معتبرا أن مثل اللقاءات من شأنها إنعاش مدينة تامنصورت وطنيا ودوليا وتعميق النقاش حول سبل تطوير المدن الجديدة.
ومن جانبه، أوضح عمدة مدينة فيلفونتين، السيد رايمون فايساغي، أن مدينة تامنصورت تعد فضاء عمرانيا عصريا من شأنه توفير حياة أفضل للساكنة وكفيلة بالاستجابة للطلب على السكن.
وبعد أن استعرض بعض تجارب المدن الجديدة بفرنسا، عبر السيد فايساغي عن عمق علاقات الأخوة والتعاون التي تربط البلدين، معتبرا أن مثل هذه اللقاءات من شأنها تمتين هذه العلاقات والرقي بها.
أما سيناتور مدينة لوار السيد ميشيل تيوليير، فأوضح من جهته أن إنجاز مدن جديدة للتخفيف من الضغط العمراني على المدن الكبرى يعد ضمن انشغالات الفاعلين السياسيين، مؤكدا على ضرورة التفكير حول آلية تنظيمها وعدم التسرع في إنجازها حتى لا تولد إكراهات أخرى جراء قربها من المدن الكبرى.
وأبرز أهمية إعطاء ساكنة هذه المدينة الهوية اللائقة بها من أجل تمكنيها من العيش الكريم والتفكير في البنيات التحتية الضرورية، خاصة تلك المرتبطة بالنقل والتمدرس والرياضة والثقافة من أجل توفير إطار محترم لحياة الساكنة.
وبهذه المناسبة، تتبع الحضور عرضا مفصلا حول مدينة تامنصورت قدمه مدير العمران تامنصورت السيد عبد العزيز بلقزيز.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.