قناة ميدي 1 تيفي توقف صحفية بسبب عبارة "الصحراء الغربية"    بعد الاقتراع .. لوبان تكتسح تغريدات تويتير    الكلاسيكو..ميسي يطيح بالريال في معقله البيرنابيو    دراسة.. قيمة ميسي تساوي 40 مليون أورو أكثر منها لدى رونالدو    ميسي "القاتل" يهزم الريال ويُشعل الليجا    وزارة الوردي تستهتر بأرواح الساكنة اليحياوية    الفتح الرباطي يفوز بميدانه على القرش المسفيوي    الريال يتعرض لصفعة قوية في شوط الكلاسيكو الاول    صرامة تكتيكية وعقم هجومي وهدف يتيم.. أبرز ما ميّز "ديربي كازابلانكا"    الجزائر تتهم المغرب ب"الهروب إلى الأمام" في قضية نازحي سوريا    وفاة سبعيني في الأجواء المصرية بعد أزمة قلبية‎    بيهي.. الطبيب الذي تحول إلى بائع البيتزا    "إلباييس": أخنوش يفتقد للكاريزما وبنكيران "ميسي المغرب    مثير... المغرب يسخر من غياب الديمقراطية في فنزويلا !!!!!    حركة تاوادا" تتوعد الدولة بسبب "الحكرة" وترفع أعلام الأكراد وأزواد"    سحب واحتمال نزول أمطار غدا الاثنين    فينجر يحسم الجدل بخصوص بقاء سانشيز مع ارسنال    مسيرة بالرباط تحذر الدولة من رفع يدها عن قطاع التعليم (صور)    إصابة فلسطينيين اثنين بالرصاص في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي    الراقي: "الوداد كانت أكثر تركيزا اليوم"    بنحمزة يهاجم "مدي1 تفي" على إثر استضافتها ل"لشكر" ويتهمها بمجانبة المهنية    "الحكرة والتهميش" تُخرج مئات الأمازيغ للإحتجاج بالرباط    هولاند يدعو الفرنسيين إلى "إثبات أن الديمقراطية هي الأقوى"    1,795 كلغ من المخدرات داخل أمعاء جنوب إفريقي ضبط بمطار محمد الخامس    الشامي.. هذه حصيلة «السيام» في أرقام 
    مغاربة يقضون "ليلة في الجحيم" بسبب شبابيك البنك الشعبي    السعودية: إقالات وتعيينات ومكافآت وإحالة وزير على التحقيق لتوظيفه ابنه بمرتب عال وبدون كفاءة    المجموعة ذات النفع الاقتصادي - زيوت ايت أعتاب تحصل على شهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي    العلوي يصر على أن المغرب ليس بلدا فلاحيا    إخلاء مراكز اقتراع بفرنسا بسبب سيارة مشبوهة    رئاسيات فرنسا … نسبة المشاركة تتجاوز 28 بالمائة    الفريق المغربي Mostafa Danguir يتأهل لنهائي "أرابز غات تالنت"    الشقيري يدعو بنكيران إلى العمل تحت قيادة العثماني دون مركب نقص    لجنة الاستثمار تصادق على 12 مشروعا سياحيا بجهة مراكش- آسفي    مغربية للإيقاع بالإعلامي عمرو أديب    وشاي تهاجم عيوش ولخماري: "سقطا سهوا على السينما"    الرّقي.. فرضُ كفاية    مديرية الأمن تحقق في اقتحام ضابط بمراكش لمنزل جاره    الدوادي: لم أتلقى أي اتصال من الداخلية بشأن "البوطا"    الفرنسيون يختارون رئيسهم فى ظل «الطوارئ»    مقتل 3 أشخاص في حادثة سير بفكيك    بعد اتصال تليفوني.. العثور على ممثلة أميركية ميتة    أديب.. من الذكاء الانخراط في حملة تواصلية للتعريف بالبنوك التشاركية    النجار في بلاد الأشرار!    فرنسا تنتخب رئيسها اليوم    الملتقى الأول للشعر و تحليل الخطاب بكلية الاداب و العلوم الانسانية ببني ملال من 27 الى 29 ابريل2017    سيارة أجرة طائرة تنجز رحلة فوق سماء ألمانيا    الديفا حالة فنية استثنائية يصعب تكرارها على خريطة الفن العربي    محمد المساتي يتألق في أغنية مال قلبك (فيديو)    دمنات: منخرطو شبكة الأنترنيت لاتصالات المغرب يشتكون من ضعف الصبيب    دراسة: عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ    دراسة: ركوب الدراجات قد يحد من خطر الإصابة بمرضي السرطان والقلب    هل ينبغي على الحوامل التخلص من هواتفهن المحمولة ؟؟    خبراء طب النوم ينصحون بتأخير بداية اليوم الدراسي    أضرار استخدام الهاتف ليلا.. احترس قد يسبب العمى    صفحة زغلول النجار تشهر ورقة "البلوك" في وجه المنتقدين المغاربة    الداعية "زغلول النجار" يحدث ضجة في المغرب    تركيا .. منح دراجة هوائية لكل طفل يصلي الفجر جماعة في المسجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مدرسة تكوين الممرضين والممرضات التابعة للهلال الأحمر المغربي بتطوان نموذج جيد للتعاون شمال-جنوب

جنوب، وتحقيق الأهداف المرسومة لها، بعد سنتين فقط من إحداثها داخل مصحة الهلال الأحمر المغربي بهذه المدينة.
وتؤمن هذه المدرسة، التي تعد ثمرة تعاون شمال-جنوب، تكوينا ذا جودة، حسبما سجله أعضاء وفد المعهد الجهوي للتكوين الصحي والاجتماعي التابع للصليب الأحمر الفرنسي بتولوز، خلال الزيارة التي قاموا بها أمس الجمعة للمدرسة، وذلك في إطار تتبع تنفيذ اتفاق التوأمة الموقع في 29 يونيو الماضي بهذه المدينة الواقعة بجهة ميدي بيريني.
وقد عقد الوفد، برئاسة السيدة أندري سون مديرة المعهد الجهوي للتكوين الصحي والاجتماعي، جلسة عمل مع أعضاء الوفد المغربي برئاسة مدير مدرسة تكوين الممرضين والممرضات السيد محمد السوعلي، تم خلالها تدارس خطة العمل لسنة 2010 واستعراض المراحل التي تم قطعها منذ التوقيع على اتفاق التوأمة.
وتجدر الإشارة إلى أن هذا الاتفاق، الذي يندرج في إطار روح التبادل والمساهمة المتبادلة بين معهدي التكوين، يتوخى تحسين مستوى التكوين في مجال التمريض بضفتي المتوسط وتحسين جودة التكفل، وفقا لمبادئ حركة الهلال الأحمر/ الصليب الأحمر.
وكان قد تم في إطار هذه التوأمة التركيز على خمسة محاور للشراكة تهم تبادل المكونين/ الطلبة، وهندسة التكوين بهدف تحسين جودة التكوين، وتبادل الموارد التوثيقية، واستعمال تكنولوجيات الإعلام، وأخيرا تطوير مركز للتكوين.
وأكد المسؤولون بالمؤسستين، خلال ندوة صحافية، الطابع المتفرد لهذه التوأمة، الأولى من نوعها التي يقوم بها الصليب الأحمر الفرنسي مع مؤسسة أجنبية، وهو ما يترجم حسب السيدة كريستينا لوبيز مساعدة قسم شمال إفريقيا والشرق الأوسط بالصليب الأحمر الفرنسي، إرادة هذه المؤسسة الإنسانية لانفتاح مدارسها على الصعيد الدولي وتسهيل المبادلات بين الطلبة.
وتعد مدرسة تكوين الممرضين والممرضات التابعة للهلال الأحمر المغربي بتطوان، أول مؤسسة مغربية للتكوين شبه الطبي تحظى بدعم مؤسسة استشفائية، وتشكل بذلك، حسبما عبر عنه السيد لويك دو باستيي المندوب الجهوي للصليب الأحمر الفرنسي المكلف بمنطقة المغرب العربي بالرباط، نموذجا جيدا ستليه تجارب أخرى، حيث يعتزم الصليب الأحمر الفرنسي مواصلة تطوير فرع التكوين شبه الطبي للهلال الأحمر المغربي، عبر توسيع مدرسة تطوان، وإنشاء مدرسة الدار البيضاء وأخرى تابعة للصليب الأحمر المالي بباماكو.
ويروم ذلك إنشاء شبكة لمعاهد التكوين شبه الطبي الصليب الأحمر/ الهلال الأحمر بين أوروبا والمغرب العربي وغرب إفريقيا، مما سيمكن من إحداث توأمة ثلاثية الأطراف.
وتجدر الإشارة إلى أن مدرسة تكوين الممرضين والممرضات التابعة للهلال الأحمر المغربي التي تستقبل حتى الآن حوالي أربعين تلميذا، تخضع لعملية توسعة بفضل التوقيع في ماي 2008، خلال حفل ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مليكة رئيسة الهلال الأحمر المغربي، بمناسبة الاحتفال بالذكرى الخمسينية للهلال الأحمر المغربي، على اتفاقية شراكة لإنجاز مركب للخدمات السوسيو- طبية ولتكوين المتطوعين وأطر الصحة، الذي سيمتد على مساحة ألفي متر مربع بكلفة إجمالية تبلغ 7 ملايين درهم.
وتعتزم مدرسة تطوان، ذات التوجه الاجتماعي والتي تكون تقنيين متخصصين (ممرضات، مولدات) وممرضات متعددات التخصصات وممرضات مساعدات، حسب مديرها، استقبال تلاميذ آخرين بشكل مجاني (30 سنة 2010، و50 سنة 2011، و80 سنة 2012) منحدرين من أوساط فقيرة انقطعوا عن متابعة دراساتهم بالإعداديات والثانويات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.