شاهد في ملف «برلماني 17 مليار» يؤكد تفويت المتهم على الجماعة مبلغ 480 مليون سنتيم    وفد البوليساريو المفاوض تلاقى بكولر على انفراد بجنيڤ – صور    هذه أرباح مجمع الفوسفاط في 2018    ديربي مغاربي في دور ربع نهائي دوري أبطال إفريقيا    الجامعة تبحث عن الفوز بالقلم ضد الكونغو    هذه توقعات أحوال الطقس ليوم الجمعة    توقيف سلفي ابن صاحب مطعم شهير بالعرائش    حصة واحدة للأسود بليلونغوي    يوفنتوس يغير وجهته خوفا من اعتقال رونالدو    تخفيضات بين 30 و50 بالمائة لفائدة الفنانين على متن خطوط ال ONCF    النيوزيلنديون يضمّدون الجراح ويعلنون الجمعة يوما لارتداء حجاب    نائبة الأمين العام للأمم المتحدة تحل بالمغرب    تعادل ودي لألمانيا مع صربيا    دعوات في نيوزيلندا لارتداء الحجاب يوم غد الجمعة    غلاف مالي بقيمة 74,6 مليون درهم لتمويل برنامج التنمية المندمج لإقليم وزان    الممرضون وتقنيو الصحة شلّو الحركة فالصبيطارات    سلطات اقليم تزنيت تتدخل لوقف اعتداءات الرعاة على الساكنة المحلية    مهرجان مكناس للدراما التلفزية.. ها شكون خدا الجائزة الكبرى    طالب خربها على البنكات فأكادير    مهرجان سيدي عثمان للسينما المغربية يفتتح دورته السابعة    إطلاق الجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الفلاحية والقروية لسنة 2019    لاعبو المنتخب المغربي يبدعون ب “بدك إيه”    نيوزيلندا تنتهي من تحديد هوية ضحايا المذبحة.. وتبرر تأجيل دفنهم 50 مسلما قتلوا في اعتداءين إرهابيين    الدرك يحجز 17 كلغ من المخدرات داخل سيارة خفيفة    دار الشعر بتطوان تحتفي باليوم العالمي للشعر    تقديم «مفترق الوجود» للشاعر محسن أخريف بتطوان    قالت: في مصر اللي يتكلم بيتسجن.. شكاية جديدة ضد شيرين عبد الوهاب    اولاد تايمة..عشريني يقتل عاشق والدته    رسميا.. نجم منتخب الأرجنتين يغيب عن مواجهة المغرب    وزير الداخلية الإسباني المغرب يبذل جهودا مهمة في مجال مكافحة شبكات تهريب المهاجرين    شراكة بين جهة الشرق و«لارام» لربط مطارات الجهة بالدار البيضاء    الجواهري يعلن وضع حماية المستهلك على رأس مباحثاته المقبلة مع البنوك    المحامي وهبي عن إدانة موكله بيوي بسنة نافذة ل”كود”: غادي نطعن فالحكم اليوم وباقي المتهمين غادي يطعنو    مصر تسعى للنهوض بالتعاون السياحي مع المغرب : 10 آلاف مغربي سيزورون مصر لمتابعة كأس إفريقيا    الإرهاب يخرج ساكنة تارودانت للتضامن مع ضحايا نيوزيلاندا (صور)    كلوب: يجب على محمد صلاح أن يتعلم من ماني    فلاشات اقتصادية    اسم وخبر : توقف مؤقت في الاتجاهين فوق قنطرة سيدي علال التازي    توشيح ثلاث شخصيات مغربية بوسام جوقة الشرف بدرجة فارس للجمهورية الفرنسية    بنعبدالله: الجميع أقر بنَفَس المقاومة في حكومة بنكيران.. لذلك عُزلنا قال إذا كانت الأحزاب تتحرك بالإشارات فلن تتقدم البلاد    وفد مغربي يتوجه إلى جنيف للمشاركة في مائدة «مستديرة ثانية» ينظمها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء    أحزاب السلطة تتخلى عن بوتفليقة وبداية "نشر الغسيل"    الإسلاميون أكبر الغائبين.. أكادير تقرأ الفاتحة على أرواح ضحايا مسجدي نيوزلندا (فيديو) الوقفة دامت دقائق    ثلاثة أندية ترفض وضع لاعبيها بتصرف "منتخب" كاتالونيا    ماذا يستفيد أبناء تطوان من المهرجان الدولي للسينما؟    لأول مرة.. تطورات داخلية وخارجية متسارعة تحلحل قضية الصحراء    فعاليات سياسية ومدنية بمرتيل تدين الهجوم الإرهابي بنيوزيلاندا    بمبرر حساسية القطاع.. جطو يغمض عينيه على 
«OCP»    الشاي الساخن يضاعف خطر سرطان المريء    دراسة حديثة تثبت أن تقاسم الأنثى رحم أمها مع توأم ذكر يكون له عواقب وخيمة حياتها    خبير جينات أوروبي: استنساخ ميسي ممكن    بمناسبة اليوم العالمي للسعادة إليكم 5 نصائح تجعلكم أكثر سعادة    إنقاص الوزن يبدأ من السرير    الإنسانية كل لا يتجزأ    الريسوني: الفقه الإسلامي يجب أن يتطور بنفس سرعة تطور المجتمع    بالفيديو:حمامة المسجد مات ساجدا    الإرهاب أعمى    "فتوى" شراء الرجل السجائر لزوجته تثير الجدل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مولود الأحمدي أيقونة *سباق القوافي* بقناة العيون


AHDATH.INFO
للسنة الثالثة عشرة على التوالي تواصل قناة العيون الجهوية إنتاج وبث حلقات برنامج سباق القوافي الذي يسعى لتشجيع القول الشعري لدى الشباب كما يستهدف إحياء التقاليد الشعرية المرتبطة بالبيئة الصحراوية على مر العصور خاصة حفظ إنشاد الشعر والمساجلات الأدبية(لكطاع ) التي تمكن من الإفصاح عن قوة الشاعر وقدرته على تطويع لغة الإبداع .
البرنامج كان له صدى في دول مختلفة باعتباره أول مسابقة تلفزيونية في قول وحفظ الشعر على الصعيدين العربي والإسلامي مما دفع هيئات تلفزية من دول مختلفة لمحاولة تقليد البرنامج لكن لم يكتب لها النجاح وبقي سباق القوافي حاضرا على القناة وفي كل بيت صحراوي مساء كل رمضان وظلت حلقاته حديث العام والخاص باعتباره يجمع كل انشغالات الثقافة الحسانية حيث يحقق نسبة مهمة من نسب المشاهدة والتتبع .
وهكذا وبعد انطلاق البرنامج سنة 2006 من قناة العيون الجهوية ظهر برنامج أمير الشعراء بالإمارات العربية المتحدة سنة 2007 لكنه توقف بعد أربع نسخ .
وفي سنة 2008 وبموريتانيا ظهر برنامجين: الأول هو شاعر المليون وهو شعر عامي نبطي والثاني مسابقة البداع وهو شعر حساني موريتاني لكنه توقف بعد نسختين .
وفي سنة 2012 أطلقت موريتانيا برنامج شاعر المليون شاعر وتوقف بعد ثلاث سنوات
البرنامج يمتد على 12 حلقة مدة كل واحدة منها ساعة ونصف ويشارك فيه 24 مشاركا من مختلف الأقاليم الجنوبية يتأهلون بعد تصفيات أولية تنظمها لجنة للتحكيم بعد تقديم الطلبات اليها .
ويتبارى هؤلاء المتأهلون في ستة حلقات تكون خاصة بالدور الأول وثلاث حلقات لربع النهاية وحلقتين لنصف النهاية وحلقة لنهاية البرنامج .
هذا وقد ارتبط البرنامج في السنوات العشر الأخيرة بشخصية مقدمه الحالي محمد مولود الأحمدي وهو شاعر من مدينة بوجدور سبق أن شارك فيه كمتسابق وفاز في أول مشاركة له سنة 2009 وهو شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين ربيعا ،وفي 2010 شارك مجددا وحصل على الرتبة الثانية بعد فوز شاب موريتاني بالرتبة الأولى حيث كان السباق دوليا في تلك السنة.ليفوز من جديد بالرتبة الأولى سنة 2011
وبعد هذا الفوز البين لثلاث سنوات متوالية أصبح حاضرا باستمرار ضمن طاقم البرنامج حيث تم استدعاءه كمساعد معد سنة 2012 ومعد للبرنامج سنة 2013 ،بينما كان سنتي 2014 و2015 عضوا في لجنة تحكيم البرنامج ليبدأ في رحلة تقديمه في النسخ الثلاث الأخيرة سنوات 2016 /2017/2018 كما اعتمد رسميا من طرف قناة العيون كممثل لها في بوجدور في كل مايخص الشأن الأدبي الشعري .
يتميز الشاعر محمد مولود الأحمدي بميزات تجعله متفردا في التقديم كطريقة نطقه الممتازة للهجة الحسانية وتلقائيته في الأداء وإبداعه المستمر في التواصل مع المشاركين ومع لجان التحكيم ناهيك عن هدوءه ورصانته وبراعته في النظم والسليقة التي يشتهر بها والتي تجعل منظمو مهرجانات الأقاليم الجنوبية واللقاءات الثقافية توجه الدعوة إليه للمشاركة فيها.
الأحمدي الذي يرتجل الشعر مثلما يتنفس الهواء يعتبر خبيرا وعضوا نشيطا في الشأن الثقافي الحساني على صعيد الأقاليم الجنوبية صدر له قبل سنتين كتاب دليل الشاعر الحساني وهو تقعيد للشعر الحساني وتعريف بمختلف أبحره وقواعده اللغوية كما يشغل مستشارا في مكتب اتحاد شعراء و أدباء الجهات الجنوبية الثلاث.وهو رئيس لجمعية طموح لإحياء ونشر الشعر الحساني .
ويرى جل المتتبعين الاعلاميين الجهويين أن على قناة المغربية التي تختص في إعادة بث برامج القناة الأولى والثانية يجب أن تلتفت لبرامج قناة العيون دون الاقتصار على إعادة نشرة الأخبار فقط ، فعرض برامج مثل سباق القوافي يساهم في تعريف المشاهدين بالتراث والشعر الحساني تماما مثل قناة السادسة التي تعرض برامج في الشأن الديني من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.