بالفيديو:اكتشاف مستودع لتزوير زيت الزيتون بطريقة مغشوشة ومثيرة    وزير العدل يرد على البي جي دي: القضاء مستقل ومايمكنش الحكومة تعلق على قرار قاضي التحقيق    مسؤول تركي: القنصل السعودي شريك بقتل خاشقجي    المغرب ينهي الترتيبات تحسبا لإيداع ملف احتضان “الكان”    بنعطية يتعرض للإصابة مجددا ويغيب عن فريقه في “عصبة الأبطال”    شباب الريف الحسيمي يعود بصفر نقطة من امام المولودية الوجدية    سكير يقتل شخصا ويصيب 9 آخرين بسيارته و يحاول الفرار    توقعات “الأرصاد الجوية” لطقس يوم الثلاثاء 11 دجنبر    مهرجان الحرية.. الرؤية الاستراتيجية وأزمة الثقة    وفاة الفنان حميد الزاهر    جلالة الملك يقيم بمراكش مأدبة غداء على شرف المشاركين في مؤتمر الهجرة الدولي    تطوان.. عرس يتحول إلى مأتم بأمسا    مراكش .. العثماني يتباحث مع رئيس الحكومة الإسباني    الأزمي يحرج وزير العدل من داخل البرلمان: متابعة حامي الدين سابقة خطيرة كتهدد استقلال القضاء    فرنسا ترد على لوبين: لا يمكن أبدا عدم الحضور إلى مؤتمر مراكش    ماي تعلن تأجيل التصويت على اتفاق “بريكست”    أسود الكرة الشاطئية يتغلبون على الكوت ديفوار    وزير في الحكومة يطلق النار على سياسيين بجهة سوس ماسة.    قضية “الراقي” بطل الفيديوهات الجنسية مع زبوناته تعرف تطورات جديدة    بوريطة “مطلوب” في البرلمان لكشف تفاصيل لقاء جنيف    مهرجان فنون للشعروالشعرالمغنى المنظم بأكَادير،في دورته التاسعة، يحتفي بمختلف التعبيرات الشعرية بالمغرب.    هيلاري كلينتون وبيونسي وشاروخان.. مشاهير عالميون في زفاف ابنة مليادير هندي – صور    الحقيقة ليست دائما أنت....
أو حين لا نجد لنا مساحة للتفكير في نماذج من الاصدقاء، ترغمنا الحياة على التعايش معها    رونالدو يدعو ميسي لمغادرة إسبانيا واللعب في إيطاليا    طنجة : الديستي تطيح بأكبر مروج للمخدرات القوية كان على متن قطار البراق    بعد توالي احتجاجات "السترات الصفراء" ماكرون يوجه خطابا اليوم    الامن يفكك شبكة لتزوير بيع السيارات الجديدة من وكالات بينها رونو نيسان تطوان    دورة ناجحة وحضور مغربي وازن بالمهرجان الدولي للفيلم بمراكش    بالفيديو.. اللقطة التي أثارت جنون جماهير “بوكا” في نهائي الليبرتادوريس    الوداد البيضاوي يتربع على عرش الأندية المغربية،والتاسع إفريقيا    ندوة في الرباط ضد مؤتمر «الهولوكوست»    اللجنة الوطنية لمناخ الأعمال تعتزم تقديم إصلاحات جديدة إلى “دوينغ بيزنس” السنة المقبلة    متشبتون بالوحدة الترابية و المغاربية ومؤمنون بانتصار الديكتاتورية الجغرافية ..    في اختتام القمة.. مجلس التعاون الخليجي يتمسك بالشراكة مع المغرب    انطلاق الدورة 20 للمهرجان الوطني للمسرح    رحيل الفنان المراكشي حميد الزاهر    بوهلال يُشرف على الجيش خِلال مرحلته الانتِقالية وحفيظ والشادلي يغادران    الفنان حميد الزاهر يودع الدنيا بعد صراع مرير مع المرض.    بعد صراع مع المرض.. وفاة حميد الزاهر صاحب أغنية “لالة فاطمة” اشتهر بأغان ظلت راسخة في ذاكرة المغاربة    عودة لحوم الأبقار الأمريكية إلى الموائد المغربية    روسيا: اتهامنا بالضلوع في الاحتجاجات الفرنسية محض افتراء    مؤتمر مراكش يعتمد الميثاق العالمي من أجل هجرة آمنة ومنظمة    وزير الاقتصاد الفرنسي : مظاهرات السترات الصفراء كارثة" اقتصادية    الديستي تقود أمن فاس إلى توقيف شخصين وبحوزتهما 5330 قرصا مهلوسا    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم اليوم الإثنين    جزولي من شرم الشيخ.. المغرب يضع خبرته في الطاقة رهن إشارة الأفارقة    تنصيب لجنة تحكيم الدورة السادسة عشرة للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة    الادعاء يوجه اتهامات جديدة لكارلوس غصن وشركة نيسان    بعد تسوية حبّية تؤسس لجو من الثقة بين الإدارة وممثلي القطاع.. 11 ألف طبيب عام ومتخصص و 5 آلاف طبيب أسنان بالقطاع الخاص يضخون ميزانية مهمة لمديرية الضرائب    هواوي يستعد لإطلاق هاتفه الجديد نوفا 4 بشاشة "مثقوبة"    هيئة الغذاء والدواء الأمريكية تنصح بتناول زيت الزيتون يوميا    ندوة علمية تحسيسية حول مرض السيدا بثانوية لحسن بن محمد بن امبارك    جماعة حضرية تتجه إلى إحداث مركز جهوي لتلقيح الكلاب الضالة بالشمال    نحو إحداث مركز جهوي للتلقيح بمدينة طنجة    مسجد طه الأمين بطنجة يحتضن حفلا دينيا متميزا    موقف الإسلام من العنصرية الجاهلية    مثير.. شيخ مصري: “لا علاقة جنسية في الجنة والأعضاء التناسلية ستختفي- فيديو    من إشبيلية َ… إلى أغماتَ    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مولود الأحمدي أيقونة *سباق القوافي* بقناة العيون


AHDATH.INFO
للسنة الثالثة عشرة على التوالي تواصل قناة العيون الجهوية إنتاج وبث حلقات برنامج سباق القوافي الذي يسعى لتشجيع القول الشعري لدى الشباب كما يستهدف إحياء التقاليد الشعرية المرتبطة بالبيئة الصحراوية على مر العصور خاصة حفظ إنشاد الشعر والمساجلات الأدبية(لكطاع ) التي تمكن من الإفصاح عن قوة الشاعر وقدرته على تطويع لغة الإبداع .
البرنامج كان له صدى في دول مختلفة باعتباره أول مسابقة تلفزيونية في قول وحفظ الشعر على الصعيدين العربي والإسلامي مما دفع هيئات تلفزية من دول مختلفة لمحاولة تقليد البرنامج لكن لم يكتب لها النجاح وبقي سباق القوافي حاضرا على القناة وفي كل بيت صحراوي مساء كل رمضان وظلت حلقاته حديث العام والخاص باعتباره يجمع كل انشغالات الثقافة الحسانية حيث يحقق نسبة مهمة من نسب المشاهدة والتتبع .
وهكذا وبعد انطلاق البرنامج سنة 2006 من قناة العيون الجهوية ظهر برنامج أمير الشعراء بالإمارات العربية المتحدة سنة 2007 لكنه توقف بعد أربع نسخ .
وفي سنة 2008 وبموريتانيا ظهر برنامجين: الأول هو شاعر المليون وهو شعر عامي نبطي والثاني مسابقة البداع وهو شعر حساني موريتاني لكنه توقف بعد نسختين .
وفي سنة 2012 أطلقت موريتانيا برنامج شاعر المليون شاعر وتوقف بعد ثلاث سنوات
البرنامج يمتد على 12 حلقة مدة كل واحدة منها ساعة ونصف ويشارك فيه 24 مشاركا من مختلف الأقاليم الجنوبية يتأهلون بعد تصفيات أولية تنظمها لجنة للتحكيم بعد تقديم الطلبات اليها .
ويتبارى هؤلاء المتأهلون في ستة حلقات تكون خاصة بالدور الأول وثلاث حلقات لربع النهاية وحلقتين لنصف النهاية وحلقة لنهاية البرنامج .
هذا وقد ارتبط البرنامج في السنوات العشر الأخيرة بشخصية مقدمه الحالي محمد مولود الأحمدي وهو شاعر من مدينة بوجدور سبق أن شارك فيه كمتسابق وفاز في أول مشاركة له سنة 2009 وهو شاب لم يتجاوز الخامسة والعشرين ربيعا ،وفي 2010 شارك مجددا وحصل على الرتبة الثانية بعد فوز شاب موريتاني بالرتبة الأولى حيث كان السباق دوليا في تلك السنة.ليفوز من جديد بالرتبة الأولى سنة 2011
وبعد هذا الفوز البين لثلاث سنوات متوالية أصبح حاضرا باستمرار ضمن طاقم البرنامج حيث تم استدعاءه كمساعد معد سنة 2012 ومعد للبرنامج سنة 2013 ،بينما كان سنتي 2014 و2015 عضوا في لجنة تحكيم البرنامج ليبدأ في رحلة تقديمه في النسخ الثلاث الأخيرة سنوات 2016 /2017/2018 كما اعتمد رسميا من طرف قناة العيون كممثل لها في بوجدور في كل مايخص الشأن الأدبي الشعري .
يتميز الشاعر محمد مولود الأحمدي بميزات تجعله متفردا في التقديم كطريقة نطقه الممتازة للهجة الحسانية وتلقائيته في الأداء وإبداعه المستمر في التواصل مع المشاركين ومع لجان التحكيم ناهيك عن هدوءه ورصانته وبراعته في النظم والسليقة التي يشتهر بها والتي تجعل منظمو مهرجانات الأقاليم الجنوبية واللقاءات الثقافية توجه الدعوة إليه للمشاركة فيها.
الأحمدي الذي يرتجل الشعر مثلما يتنفس الهواء يعتبر خبيرا وعضوا نشيطا في الشأن الثقافي الحساني على صعيد الأقاليم الجنوبية صدر له قبل سنتين كتاب دليل الشاعر الحساني وهو تقعيد للشعر الحساني وتعريف بمختلف أبحره وقواعده اللغوية كما يشغل مستشارا في مكتب اتحاد شعراء و أدباء الجهات الجنوبية الثلاث.وهو رئيس لجمعية طموح لإحياء ونشر الشعر الحساني .
ويرى جل المتتبعين الاعلاميين الجهويين أن على قناة المغربية التي تختص في إعادة بث برامج القناة الأولى والثانية يجب أن تلتفت لبرامج قناة العيون دون الاقتصار على إعادة نشرة الأخبار فقط ، فعرض برامج مثل سباق القوافي يساهم في تعريف المشاهدين بالتراث والشعر الحساني تماما مثل قناة السادسة التي تعرض برامج في الشأن الديني من مختلف الأقاليم الجنوبية للمملكة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.