اجتماع بالرباط لتقييم حصيلة الجهوية المتقدمة يدعو لتعزيز الالتقائية بين العمل الحكومي والجهات    وليد الركراكي: هدفنا الحفاظ على صدارة مجموعتنا برسم الإقصائيات المؤهلة لمونديال 2026    الجزائر تتعرض لانتكاسة على أرضها أمام غينيا    الاقتصاد الروسي ينمو، ولكن هل يستطيع أن يستمر؟        الدار البيضاء تحتضن الملتقى الثامن للمدينة الذكية    المدرب عموتة يجدد التألق مع الأردن        أخنوش يمثل بمجلس النواب لمناقشة الاستثمار ودينامية التشغيل    إسرائيل ترفض مشروع قرار أميركي بمجلس الأمن بوقف الحرب على غزة    السعودية تعلن الجمعة غرة شهر دي الحجة والأحد أول أيام عيد الأضحى    مجلس الحكومة يتتبع عرضا حول برنامج التحضير لعيد الأضحى    حريق يسقط مصابين في مدينة صفرو    رئيس الحكومة يناقش الاستثمار والعمل    عواصف قوية تخلف ضحايا في أمريكا    أيوب الكعبي يقدر انتظارات المغاربة    فتاة تطوان تخاطبكم    في مدح المصادفات..    وفرة المهاجمين تحير وليد الركراكي    إطلاق منصة رقمية للإبلاغ عن المحتويات غير المشروعة على الأنترنيت    الأمثال العامية بتطوان... (618)    بسبب "الفسق والفجور".. القضاء يصدم حليمة بولند من جديد    مليون و200 ألف مجموع الحجاج الذين قدموا لأداء مناسك الحج في حصيلة أولية    وليد الركراكي يوضح موقفه من حج نصير مزراوي    الملك يهنئ عاهل مملكة السويد والملكة سيلفيا بمناسبة العيد الوطني لبلدهما    "غياب الشعور العقدي وآثاره على سلامة الإرادة الإنسانية"    إصدار جديد بعنوان: "أبحاث ودراسات في الرسم والتجويد والقراءات"    تداولات إغلاق البورصة تتشح بالأخضر    الأرض تهتز تحت أقدام ساكنة الحسيمة    الحكومة تحدد مسطرة جديدة لإخراج قطع أرضية من الملك العمومي المائي    طنحة تطلق العد التنازلي لموسم الصيف وتنهي تهيئة شواطئها لاستقبال المصطافين    الحكومة تؤكد فتح تحقيق قضائي في فاجعة "الماحيا"    أساتذة العلوم يحتجون في كلية تطوان    هذه أسباب نفوق 70 من أضاحي العيد    في وداع حقوقي مَغربي    ضبط سيارة بمخدرات في القصر الكبير    مبيعات الإسمنت تتجاوز 5,52 مليون طن    الإجهاد الفسيولوجي يضعف قدرة الدماغ على أداء الوظائف الطبيعية    أونسا يكشف أسباب نفوق أغنام نواحي برشيد    إسبانيا تنضم رسميًا لدعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل أمام العدل الدولية    قرض ألماني بقيمة 100 مليون أورو لإعادة إعمار مناطق زلزال "الحوز"    توقعات أحوال الطقس غدا الجمعة    تكريم مدير المركز السينمائي عبد العزيز البوجدايني في مهرجان الداخلة    مقتل قرابة 100 شخص بولاية الجزيرة في السودان إثر هجوم    أولمبياد باريس 2024 : ارتفاع أسعار السكن والإقامة    ارتفاع أسعار الذهب مع تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة    أمسية شعرية تسلط الضوء على "فلسطين" في شعر الراحل علال الفاسي    هشام جعيط وقضايا الهوية والحداثة والكونية...    الصناعة التحويلية .. أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاع الإنتاج    أولمبياكوس يُغري الكعبي بعرض يتجاوز 5 ملايين يورو    الصحة العالمية: تسجيل أول وفاة بفيروس إنفلونزا الطيور من نوع A(H5N2) في المكسيك    مقتل 37 شخصا في قصف مدرسة بغزة    الممثلة حليمة البحراوي تستحضر تجربة قيادتها لأول سربة نسوية ل"التبوريدة" بالمغرب    نور الدين مفتاح يكتب: آش غادي نكملوا؟    "التسمين" وراء نفوق عشرات الخرفان المعدة لعيد الأضحى بإقليم برشيد    حكومة الاحتلال واعتبار (الأونروا) منظمة إرهابية    قوافل الحجاج المغاربة تغادر المدينة المنورة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الزواج أفضل!‬
نشر في المساء يوم 28 - 12 - 2011

بعد مقال الأسبوع الماضي حول طريقة البحث عن شريك العمر، كتب لي أحدهم أطلق على نفسه اسم «حر وبيخيرْ» يقول: «ولماذا البحث عن شريكة عمر تحرق أعصابي طوال حياتي؟..
أنا لا أحتاجها إلا للحظات محدودة لأقضي بها وطري.. النساء سلعة متوفرة ورخيصة.. وتحيى الحرية»..
جعلني استفزاز هذه الرسالة أكتب اليوم حول موضوع قد يبدو بديهيا للكثيرين ممن يقفون، مثلنا، على نفس الأرضية الثقافية والتاريخية. ولا أخالني أعمل على شرح الواضحات، فما كان في زمان من المُسلَّمات لم يعد كذلك اليوم.
في المجتمعات الغربية، لا يُنظر إلى الزواج بنفس الطريقة، فهو أحد الأشكال المتنوعة لاقتران الرجال بالنساء، لذلك فدراساتهم حول الزواج مهمة وتتّسم بالمصداقية والموضوعية، لأنها تعتمد بالأساس على المقارنة والملاحظة. فقد تبين أنه بين كل وسائل ارتباط الرجال والنساء -كالزواج التعايشي أو التأرجحي أو المفتوح أو الزنا المناسباتي وغيرها- يبقى الزواج العادي، أي بالعقد، يحمل مشعل الحب الأكثر توهجا ويضمن السعادة والإشباع الجنسي الأطول عمرا، ويتميز بوضوح في بنوده وتفاهم مسبق حول طرق التعامل بين الشريكين وتقاسم للحقوق والواجبات..
ويقيد الزواج، على الأخص، الرجل، لأنه العنصر الأكثر انفلاتا في العلاقات الأخرى. من الناحية الاجتماعية، يربط الزواج بين عائلتين، وتشكل العائلة وسادة أمان ونوابض قوية يتجاوز بها الزوجان وعورة الطريق، كما يعطي الأولاد امتدادا تاريخيا وجغرافيا واحتياطا عاطفيا إضافيا.
تشكل الحياة الجنسية المستقرة وأحادية الشريك أكبر إيجابيات الزواج، فحسب الباحث لاومان (1994)، تأكد أن المتزوجين الذين لا يعرفون إلا علاقة أحادية يتمتعون بسعادة أكبر من الذين يعيشون كعشيقين تحت سقف واحد، حتى وإن ثبت أنهما يمارسان الجنس بشكل يفوق ما هو عند الأزواج.. وحسب باحثين آخرين، ستاك وإيشلمان (1998)، فالمتزوجون -عكس ما يتصور الناس- يعيشون استقرارا ماديا واقتصاديا أكبر، مما يؤثر على صحتهم النفسية والجسدية إيجابيا، وقدر الباحثان سعادة المتزوجين ب3.5 أضعاف من يقترنون بدون عقد.
وحسب الباحث أسلتان وفريقه، فإن الزواج يعطي شخصية المتزوجين ثباتا واتزانا أقوى ويزيد من الثقة في النفس وتقدير الذات ويُنمّي المهارات الاجتماعية ويُحفّز على تحمل المسؤولية كما يضفي الزواج إحساسا بالطمأنينة النفسية.
وتوصل الباحث بشمان (1997) إلى أن المتزوجين يتعاطون الخمور والمخدرات بشكل أقل من غيرهم، ونسبة الانحراف والإجرام أقل عندهم مقارنة مع المقترنين بشكل مغاير.
وفي دراسة مقارنة بين العزاب -هذه المرة- والمتزوجين، اتضح أن الرجال يستفيدون من الزواج أكثر من النساء، فمقياس السعادة عند النساء العازبات والمتزوجات لا يختلف كثيرا مقارنة مع الرجال، حيث ترجح الكفة لدى المتزوجين، والظاهر أن الزواج الفاشل يجعل المرأة تعاني أكثر من الرجل، ولكنه مع تقدم السن تكتسب النساء وضعا أكثر استقرارا وسعادة.
يرفل الأطفال في نِعَم لا تعد ولا تحصى حين يترعرعون في عش أسرة سعيدة ومستقرة ولا يعدمون هذه النعم حين تكون الأسرة تعيسة وتعاني من عدم الاستقرار، إذا وفرت لهم حاجياتهم الأساسية. وحسب الأخصائيين الأمريكيين أماتو وبوث، فإن أسرة بمشاكل متنوعة أفضل من طلاق ناجح للنمو والتوازن النفسي للأطفال، فهم الرابح الأكبر في التربية والتعليم والنواحي الترفيهية والاقتصادية والاجتماعية.
وفي الصحة الجنسية، ثبت أيضا أن الأطفال في كنف أسرهم، سواء كانوا سعداء أو تعساء، يكتسبون بشكل سليم صفات الذكورة والأنوثة، الضرورية في بناء الشخصية.
لست أدّعي هنا أن الحياة الزوجية مفروشة بالورد فقط، فدائما نجد مسامير صغيرة تتعرض مسير الزواج، وتتربص بالزوجين، من حين إلى آخر، مخاطر كثيرة في تسعة منعطفات، وهي: نهاية فترة شهر العسل، والتي تدوم في أقصاها 3 سنوات، قدوم الطفل الأول، تغيير سكن الأسرة أو بلد الاستقرار، فقدان العمل أو تغييره، مغامرات عاطفية خارج عش الزوجية، المراهقة الثانية أو أزمة منتصف العمر، مغادرة الأبناء للأسرة أو ما يسمى «العش الفارغ»، التقاعد، المرض والموت.
وقدر الباحثان كوتمان وسيلفر (1999) أن 69 % من المشاكل الزوجية التي لا تجد حلا بسهولة تخص، بالأساس، تربية الأولاد وتسيير الميزانية الأسرية والعلاقات مع العائلةو تداخل الحياة العملية والخاصة، وطبعا، الحياة الجنسية.
ورغم هذا كله، فالزواج لا يضاهيه شيء في تلبيته الحاجاتِ الأساسيةَ وتحقيق السعادة الحقيقية.
وتعرف الحياة الجنسية في مؤسسة الزواج ثلاث مراحل:
المرحلة الأولى:
تخص السنوات الخمس الأولى، وتتميز بالإشباع الجنسي الكبير، حيث يقر بذلك 91 % من النساء و95 % من الرجال، أزيد من نصفهم يمارسون الجنس بين مرتين إلى خمس مرات في الأسبوع.
المرحلة الثانية:
السنوات الوسطى، تمتد من السنة الخامسة إلى السنة العشرين، حيث ينصب اهتمام الزوجين حول المسؤوليات المتنامية لكليهما، وترتفع الضغوط النفسية والقلق. تستمر العلاقات الجنسية بشكل أقل، وقد يلتفت الرجال في هذه المرحلة إلى نساء أخريات. ويبقى الرضا عن الحياة الجنسية هو السمة الغالبة، رغم أن 40 % من النساء يشتكين من قلة الوقت التي يقضيه معهن الشريك في المداعبات القبلية..
المرحلة الثالثة:
بعد عشرين سنة من الزواج، يعود الدفء والحب ويأخذ مكان الجنس الذي يبدأ في النقصان، ويصبح شعار الحياة الحميمية «النوعية على حساب الكمية».. حتى وإنْ كثرت الشكاوى من عدم الرضا عن النفس وعن الشكل الخارجي.
أعود إلى صاحب الرسالة وأقول له:
«إذا أثبتّ لي أن طريقتك في الحياة أفضل من الزواج، فأنا معك..
لا تضيع وقتك كثيرا، فإنك لن تجد لسنّة الله رسوله تبديلا ولا عن شريعته تحويلا»!..



[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.