بنحمزة يهاجم "مدي1 تفي" على إثر استضافتها ل"لشكر" ويتهمها بمجانبة المهنية    الانتخابات الفرنسية.. نسبة المشاركة تجاوزت 69 بالمائة عند الساعة الخامسة    الوداد يحسم الديربي 124 ويقترب من لقب البطولة    الوداد يتفوق ب"ديربي كازابلانكا" ويعبد الطريق نحو اللقب-صور-    مارسيال يسجل لمان يونايتد وموناكو يحصل على 10 ملايين أورو    إنريكي: الكلاسيكو مباراة نهائية.. زيدان: سنقاتل لحسم المواجهة    أرسنال يطيح بالسيتي ويضرب موعدا مع تشيلسي في النهائي    "الحكرة والتهميش" تُخرج مئات الأمازيغ للإحتجاج بالرباط    الآلاف يخرجون في الرباط دفاعا عن المدرسة العمومية    التليدي: أسلوب العثماني يؤدي إلى إنتاج سياسة الذل    تفوق ريال مدريد و ميسي في تاريخ الكلاسيكو    الامازيغ يحتجون: حنا كنحبو الحياة وضد الحگرة =البوم صور    هولاند يدعو الفرنسيين إلى "إثبات أن الديمقراطية هي الأقوى"    1,795 كلغ من المخدرات داخل أمعاء جنوب إفريقي ضبط بمطار محمد الخامس    ميارة زعيم "الانقلابين" في "UGTM": شباط ضد النظام.. واش نبقاو معه؟    بث مباشر .. الوداد vs الرجاء    الشامي.. هذه حصيلة «السيام» في أرقام 
    عمر بندورو: حلم الملكية البرلمانية تحول إلى وهم كبير    الجزائر تلعب بورقة المهاجرين السريين وتهدد الامن المغربي    مغاربة يقضون "ليلة في الجحيم" بسبب شبابيك البنك الشعبي    الأمن يقسم "المكانة" في الديربي    خارجية فنزويلا: المغرب دولة استبدادية وليس من حقه إعطاء الدروس    قافلة الرياضة للجميع تصل لمنطقة الريش وبني تجيت وبوعرفة وفجيج    إخلاء مراكز اقتراع بفرنسا بسبب سيارة مشبوهة    رئاسيات فرنسا … نسبة المشاركة تتجاوز 28 بالمائة    السعودية: إقالات وتعيينات ومكافآت وإحالة وزير على التحقيق لتوظيفه ابنه بمرتب عال وبدون كفاءة    العلوي يصر على أن المغرب ليس بلدا فلاحيا    المجموعة ذات النفع الاقتصادي - زيوت ايت أعتاب تحصل على شهادة الاعتراف بالبيان الجغرافي    لهذا السبب قام المجرد بحذف الصور والفيديوهات التي نشرها بعد اطلاق سراحه    الفريق المغربي Mostafa Danguir يتأهل لنهائي "أرابز غات تالنت"    الشقيري يدعو بنكيران إلى العمل تحت قيادة العثماني دون مركب نقص    مديرية الأمن تحقق في اقتحام ضابط بمراكش لمنزل جاره    لجنة الاستثمار تصادق على 12 مشروعا سياحيا بجهة مراكش- آسفي    مغربية للإيقاع بالإعلامي عمرو أديب    وشاي تهاجم عيوش ولخماري: "سقطا سهوا على السينما"    الرّقي.. فرضُ كفاية    طقس اليوم.. الأرصاد تحذر من أجواء عاصفية بعدد من المناطق    أديب.. من الذكاء الانخراط في حملة تواصلية للتعريف بالبنوك التشاركية    الفرنسيون يختارون رئيسهم فى ظل «الطوارئ»    مقتل 3 أشخاص في حادثة سير بفكيك    بعد اتصال تليفوني.. العثور على ممثلة أميركية ميتة    الدوادي: لم أتلقى أي اتصال من الداخلية بشأن "البوطا"    النجار في بلاد الأشرار!    فرنسا تنتخب رئيسها اليوم    الملتقى الأول للشعر و تحليل الخطاب بكلية الاداب و العلوم الانسانية ببني ملال من 27 الى 29 ابريل2017    سيارة أجرة طائرة تنجز رحلة فوق سماء ألمانيا    الديفا حالة فنية استثنائية يصعب تكرارها على خريطة الفن العربي    محمد المساتي يتألق في أغنية مال قلبك (فيديو)    دمنات: منخرطو شبكة الأنترنيت لاتصالات المغرب يشتكون من ضعف الصبيب    قاض عراقي: القذافي سعى لرشوة الأميركيين لتهريب صدام    دراسة: عبوة من المشروبات الغازية يوميًا تسرّع شيخوخة الدماغ    دراسة: ركوب الدراجات قد يحد من خطر الإصابة بمرضي السرطان والقلب    هل ينبغي على الحوامل التخلص من هواتفهن المحمولة ؟؟    خبراء طب النوم ينصحون بتأخير بداية اليوم الدراسي    أضرار استخدام الهاتف ليلا.. احترس قد يسبب العمى    صفحة زغلول النجار تشهر ورقة "البلوك" في وجه المنتقدين المغاربة    الداعية "زغلول النجار" يحدث ضجة في المغرب    تركيا .. منح دراجة هوائية لكل طفل يصلي الفجر جماعة في المسجد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





رؤوس الأقلام
نشر في العلم يوم 08 - 12 - 2008

يقصد بتدوين رؤوس الأقلام القيام في آن واحد بعمليات حصر الانتباه السمعي واكتشاف مفاصل النص وإعادة صياغ مضمون النص.
ويقول تمبال دوكلو أن تدوين رؤوس أقلام بشكل جيد، لايعني أن تدون كل شيء كما لايعني أن لاندون أي شيء ولكن أنتدوين ماهو أساسي.
وتشكل عناصر عناصر تدوين رؤوس الأقلام
أ حصر الانتباه السمعي
ب الاختيار
ج اكتشاف مقال النص
د التمرن
وتعد هذه العناصر الأربعة متشابكة مترابطة عليها تستوجب القيام بها في آن واحد: اسمع واختر واكتشف مفاصل النص ثم تدون.
وتتم عملية تدوين رؤوس الأقلام انطلاقا من نص مسموع أو مكتوب وتكون العناصر والطرائق نفسها في الحالتين ماعدا عنصر حصر الانتباه السمعي طبعا الذي تحول الى حصر الانتباه البصري.
ويجب الاعتماد على المراحل التالية:
دون رؤوس الأقلام في ورقة منفردة.
دون على جهة واحدة من الورقة وذلك للتمكن من التقاط النص بالعين. سجل تاريخ ورقم الصفحات على كل ورقة.
ركز على السماع الجدي واختيار الأفكار الأساسية واكتشاف مفاصل النص.
تمرن دائما واتكل على نفسك.
اختر الطريقة الفضلى وفقا لرغبتك من جهة، ووفقا لما يفرضه النص من جهة أخرى.
*ماذا ندون؟
إن التسجيل الجيد يعني تدوين رؤوس أقلام منتقاة، ولا يجب الاحتفاظ إلا بالأساسي. وهذا يقتضي استماعا مركزا وانتباها دقيقا قصد انتقاء وفصل المهم عن الزائد وتحديد الأفكار العامة والمفاهيم والمفاتيح وتلخيص فكرة الأستاذ واختيار التفاصيل والأمثلة الدالة وبذلك يصبح تمثيل رؤوس الأقلام نشاطا ذهنيا يساعد على تمثيل المحتوى من قبل حتى أن نراجعه.
كيف ندون؟
يصف تمبال دوكلو سبع طرق قاعدية يمكن للقارئ ان يرجع اليها:
1 ، ألا نكتب إلا على جهة واحدة من الورقة.
2 أن نكتب المحتوى بأسلوبنا الخاص عندما يتعلق الأمر بالأفكار أوملخص لما ذكره الأستاذ، أوعندما يتعلق الأمر بقواعد أو مبادئ أو معادلات أو قضايا تتعلق بتخصص ما، فإنا علينا أن نتعلمها كاملة بالقدر الذي نستطيع.
3 استعمال حروف / كلمات مختصرة ورموز تساعد على ربح الوقت مع القدرة على إعادة قراءة ما كتبناه.
4 تنظيم رؤوس يسهل تمثيلها ويوضح التنظيم العام للمحتويات، وأخيرا توسيع رؤوس الأقلام عقب كل درس.
5 إعادة قراءتها وإتمامها وتوضيح الغامض منها من أجل تحسيسه مستوى فهمها.
6 إبراز واستخلاص الأفكار العامة والمضامين والنقط الأساسية.
7 تسجيل الآراء الشخصية والتعاليق بوضع التساؤلات وبوضع ملخص منطقي وواضح.
أستاذ بمركز تكوين الاساتذة والأستاذات
المصادر
1 تعلم التعلم عبدالرحيم الهاروشي. طبعة الفلك البيضاء 1995.
2 تدوين رؤؤس الأقلام ندى كافوري خوري سلسلة منهجية التعليم رقم العدد 1 ط 1992.
3 مهارة تدوين رؤوس الأقلام جريدة الاتحاد الاشتراكي عدد 4626 الأربعاء 1996/04/10


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.