جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





7 أطنان سنويا.. “مناجم” المغربية تعول على ذهب إفريقيا لزيادة إيراداتها اقترضت ملايير الدراهم لهذا الغرض
نشر في العمق المغربي يوم 25 - 08 - 2019

تعتزم شركة “مناجم” المغربية، تخصيص أكثر من 150 مليون دولار لتعزيز تواجدها في صناعة تعدين الذهب بجنوب الصحراء، بمشروعها الضخم Tri-K في غينيا ، وكذلك في السودان والجابون.
هذا ما كشفته عنه صحيفة “جون أفريك” الفرنسية، ترجمته جريدة “العمق”، والتي أشارت كذلك إلى أن “مناجم” دفعت منتصف يونيو الماضي، 21 مليون دولار لرفع حصتها في منجم الذهب Tri-K في “مانديانا” بغينيا من 70% إلى 85%، كما قامت بشراء أسهم شريكها البريطاني Avocet Mining، وأصبحت بذلك الشركة المسيطرة على المنجم إلى جانب المتعهد الغيني Soguipami.
وابتداءً من عام 2016، ضاعفت المجموعة المغربية، التي يترأسها منذ ذلك الحين، عماد التومي، حصتها في هذا المجال الواعد، مع احتياطيات تقدر ب 1.15 مليون أونصة (32.6 طن)، تضيف الصحيفة الفرنسية المهتمة بشؤون بلدان إفريقيا.
ومع بداية الإنتاج بمنجم Tri-K، المقرر في الربع الأخير من العام 2020، ستكون شركة “مناجم” قد استثمرت ما مجموعه 200 مليون دولار في هذا المشروع، أي ما يعادل 40 بالمائة من رقم معاملاتها السنوي، كما تخطط الشركة للوصول إلى ما بين 3 إلى 4 أطنان سنويا خلال 10 سنوات، وأيضا لاقتراض ما بين 150 و200 مليون دولار من السوق المغربية لتمويل ومواصلة الانتاج.
7 أطنان من الذهب في السنة
قالت صحيفة “جون أفريك”، إن Tri-K هو مشروع رئيسي لشركة “مناجم” المغربية، حيث وضعت هدفًا جريئا لإنتاج 7 أطنان من الذهب سنويًا على المدى المتوسط. هذا لا يزال أقل بكثير من مستوى الشركات الرائدة في القارة (باريك، أنجلوولد أشانتي، كينروس، نيوكريست للتعدين ، إلخ)، التي يبلغ إنتاجها السنوي عشرات الأطنان، لكن الأمر يمثل تحولًا مهمًا بالنسبة للمجموعة المغربية.
وأشار المصدر ذاته، إلى أن إنتاج الشركة المغربية من الذهب قد انخفض العام الماضي إلى 600 كيلوغرام، إذ نفذ مخزون منجمها في “باكودو” بالغابون، والذي يعمل منذ عام 2011 وتستخرج منه “مناجم” طنًا واحدًا من الذهب سنويًا.
جهود “مناجم” في مشروع Tri-K، بحسب الصحيفة المذكورة، تدخل ضمن إستراتيجية واسعة لتعزيز حصة الذهب من مصادر إيرادتها، الموزعة بين الفضة 29%، والزنك والرصاص 22% والكوبالت 21% والنحاس 18%. وفي هذا الصدد، يقول عماد التومي “إستراتيجية الذهب أساسية بالنسبة لنا. تغطي أنشطتنا العديد من المعادن، ويجب تنويع استثماراتنا للتخفيف من آثار تقلبات الأسعار”.
وبالإضافة إلى Tri-k، تعتمد الشركة المغربية أيضا على ثلاث مجموعات استكشافية “واعدة” في السودان. تمتلك وحدة إنتاج في وادي جبجابة شمال شرق البلاد، والتي استثمرت فيها 30 مليون دولار وتهدف إلى استخراج 2 طن من الذهب سنويا بحلول العام 2021. وهي الأولى من نوعها في صناعة الذهب في السودان.
الصحيفة الفرنسية، أشارت إلى أن مغامرة الشركة بمنجم “باكودو” الغابونية وصعوبات العمل في السودان بسبب حظر استيراد الغازوال، أثر بشكل كبير على رقم معاملات الشركة، والذي انخفض بنسبة 16% إلى 4.35 مليار درهم، في حين أن نشاطها من الذهب لا يشكل إلى 6% فقط من إيراداتها.
ويرى فريد مزوار وهو مدير منصة لتحليل الأسهم والمالية، أنه “عندما يكون Tri-K جاهزا للعمل، ويعود موقع وادي جبجابة لنشاطه، ستسمح تجارة الذهب بزيادة مبيعات الشركة بنسبة 50%”، مضيفا أن “مساهمة الذهب في الإيرادات ستصل بسهولة إلى 25 ٪ في السنوات المقبلة”.
وموازاة مع مشاريعها بغينيا والسودان، ما زالت شركة “مناجم” متفائلة بشأن الحفاظ على أنشطتها في الغابون، “نحن لا نزال في مرحلة دراسة الجدوى ومناقشة مع الحكومة الغابونية بشأن تراخيص التعدين لمنجم الذهب Etéké”، يوضح عماد التومي، الذي التقى كريستيان ماجنا عدة مرات عندما كان وزيرا للبنية التحتية والمعادن في الجابون.
ويقدر إنتاج منجم Etéké من الذهب نحو 1.5 طن سنويا على مدار خمس سنوات. ووفقا لبعض التسريبات، التي أوردتها “جون أفريك”، فقد كان من الضروري توقيع اتفاقية التعدين لتطوير هذا المشروع قبل بداية عام 2020. وفي هذا الإطار يقول الرئيس المدير العام للمجموعة المغربية، “سيبدأ استغلال هذا المنجم في غضون ثلاث إلى أربع سنوات. ومن الضروري الانتهاء من بعض الدراسات، وتوفير عامين من البناء”.
وتحافظ “مناجم” على أنشطتها المتعلقة بالمعادن غير الثمينة، جنوب الصحراء، كالنحاس والكوبالت في الكونغو الديمقراطية، وبرامج التنقيب في كوت ديفوار وبوريكنا فاسو، وإثيوبيا، ويقول عماد التومي في هذا الإطار، “في أفريقيا جنوب الصحراء وحدها ، لدينا برنامج استثمار يمثل ما بين 3 و4 مليارات درهم لجميع المعادن”.
لكن فريد مزوار يرى أن مناجم “ستحول أخيرًا مركز ثقلها إلى المعادن الثمينة”. ومع ذلك، يشير المحلل المالي إلى بعض المخاطر، منها أنه في نهاية عام 2018، ارتفعت نسبة صافي الدين المستحق على الشركة من 13 نقطة إلى 49%، بمعنى أنه سيتم تمويل مشاريع الذهب إلى حد كبير عن طريق الديون. وهذا يتطلب من فرق الهندسة المالية مراقبة مختلف المعايير المتعلقة بالدين مباشرة.
وخلصت “جون أفريك” إلى أن طريق المجموعة المغربية نحو الذهب تذكر بالتجربة السيئة ل”مناجم” بمنجم الذهب “أقا” جنوب المغرب، حيث قررت في 2014 إنهاء نشاط تعدين الذهب في هذا الموقع بسبب انخفاض الاحتياطي، ويرى مراقبون أيضا أن محتوى الذهب من الاحتياطيات كان أقل بكثير من التوقعات، ما شكل صدمة للمجموعة، التي اضطرت إلى طرد 300 مستخدم. لكن لا يزال المنجم مفتوحا، واليوم يتم استخراج النحاس منه.
*ترجمة العمق المغربي
1. التعدين
2. الذهب
3. السودان
4. مناجم المغربية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.