بعد نجله، مرتضى منصور يتحدى الرجاء    تسجيل هزة أرضية بقوة 3،3 درجات بإقليم ميدلت    طقس حار إلى غاية الثلاثاء.. درجات الحرارة تتجاوز المعدل الشهري ب5 إلى 10 درجات    ميناء طنجة المتوسط…حجز مبلغ مالي ضخم داخل شاحنة للنقل    العثور على جثة ستيني مذبوحاً داخل شقته    الجزائري قادر الجابوني يطلق كليبه الجديد "توحشتك عمري"    خبراء..التزام المغاربة مائة في المائة بالإجراءات الاحترازية يمكن المغرب من التغلب على كورونا في ظرف 15 يوما فقط    شراكة على التوثيق ونشر المعلومات تدارت بين مندوبية التخطيط ومجلس المستشارين    الدفعة الثالثة من دعم كورونا لأسر القطاع غير المهيكل معلقة !    ترامب يصف المتظاهرين ب "الغوغائيين" يقودون "ثورة ثقافة يسارية" للإطاحة بالثورة الأمريكية    الملك لترامب: أثمن عاليا الدينامية المتميزة التي تطبع العلاقات بين بلدينا    أحلام تروج لمنتوجاتها الخاصة مجددا وتخسر المزيد من الوزن    بيوكرى..وقفة احتجاجية لعمال شركة فلاحية بسبب اقصائهم من دعم جائحة كورونا    حصيلة كورونا فالجهات هاد الصباح: اكبر عدد إصابات تسجل فجهة فاس مكناس    تشافي يكشف موقفه من التعاقد مع برشلونة    الدفاع الجديدي ينفي التفاوض مع بنشيخة    الوفي تعلن إحداث لجنة مشتركة لتحفيز المستثمرين المغاربة بالخارج    شريط "نايت وولك" لعزيز التازي يحط الرحال بأمريكا الشمالية في ربيع 2021    بعد فترة عصيبة..الصناعة تجد طريقها إلى التحسن    أندية إسبانية تُريد التعاقد مع المُحترف المغربي نبيل التويزي    كوفيد19.. مستجدات الحالة الوبائية حول العالم    مباراة تنس بين علامة وكفوري انتهت لصالح السوبر ستار    أول صورة للملك محمد السادس بعد العملية الجراحية (صورة)    المحمدية. الشرطة تستخدم الرصاص لتوقيف شخص سرق هاتف فتاة قاصر بالعنف    المغرب يسجل حالتي وفاة جديدة بفيروس كورونا    تعاليق مؤثرة لتلاميذ الباك:مكندبش عليكم أزعجتني الكمامة في الامتحان والتعليم عن بعد معناه السهو    شباب بنكرير يلجأ للاكتتاب لتجاوز الأزمة المالية    غلاء الأسعار يهدد رهان المغرب على السياحة الداخلية لتجاوز تبعات كورونا    تسجيل 146 إصابة جديدة بكورونا في المغرب خلال 16 ساعة    مستجدات كورونا بالمغرب |02 وفيات. و146 حالة جديدة ترفع حصيلة الاصابات ل 13434    النهيري يواصل تمرده على الوداد    مرصد: ال"ONCF" أسوأ مؤسسة مصرحة في ماي.. آجال الأداء يصل 108 أيام    فيدرالية الناشرين بعد انتخاب هياكلها: لن ندخل في حرب اصطفافات وسنمد يدنا لرص الصفوف واستشراف المستقبل    تفاصيل.. وعكة صحية تلزم لطيفة رأفت الفراش داخل منزلها    بعد أزيد من 6 أشهر وهو عالق بمصر.. الريفي يعود إلى المغرب!    إصابة 4 أشخاص في حادث إطلاق نار بولاية ألاباما الأمريكية    تحقيق قضائي في فرنسا بشأن إدارة أزمة كورونا يشمل رئيس الوزراء المستقيل وأعضاء في حكومته    بروكسيل تشيد بتدبير المغرب النموذجي للأزمة الصحية المترتبة عن "كوفيد-19"    بايرن ميونخ يعترف بمفاوضات ليفربول من أجل تياغو ألكانتارا ويؤكد رحيله    وضع باخرتين لشركة "سوناطراك" الجزائرية تحت الحجز بلبنان بسبب فضيحة الفيول المغشوش    فيروس كورونا : تسجيل 4 حالات إصابة جديدة بالأقاليم الجنوبية.    فيروس "كورونا" يكبّد قطاع إنتاج بيض الاستهلاك 3.5 مليون درهم يوميا    المنظومة الكهربائية.. المكتب الوطني للماء والكهرباء يحصل على تجديد شهادة إيزو    بوطيب: إحداث الوكالة الوطنية للسجلات خطوة رائدة على طريق إصلاح منظومة الدعم    خاشقجي : محاكمة غيابية ل: 20 سعودياً بينهم مقربان من ولي العهد السعودي.    أكادير : حاجة إلى محددات السرعة أم غياب الوعي بأهمية إشارات المرور .    تثبيت شنقريحة في منصب رئيس أركان الجيش الجزائري    لامانع ان نختلف لكن الهدف واحد    "ايجاكو" يدخل لمجرد في صراعات    استقالة حكومة رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب    جائحة كورونا تكبد قطاع إنتاج بيض الاستهلاك بالمغرب خسائر تقدر ب 350 مليون درهم    "المعاملة بالمثل".. إسبانيا تُبقي الحدود مغلقة مع المغرب!    دار الشعر بتطوان تنظم ندوة عن الشعر والإبداع في زمن كورونا    موسيقيون بريطانيون يستغيثون بسبب كورونا ويحذرون الحكومة من أزمة    الاسلوب هو الرجل    لماذا يستمرون في إغلاق المساجد ؟    عناصر الإيجابية والسلبية في التواصل النمطي بين السلطة والعلماء    نحن تُجَّار الدين!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«الأعشاب» دواء سكان المناطق النائية في انتظار نهاية حصار الثلوج
الوسطاء الجماعاتيون يؤمنون خدمات صحية بجماعات منسية بجبال الأطلس
نشر في المساء يوم 22 - 03 - 2009

«مرحلة الوضع مقترنة عند النساء بالموت في غياب مستوصفات ومستشفيات تلبي حاجيات الساكنة، أصبحنا لا نحصي موتانا من المواليد لأننا تعودنا على ذلك، خاصة أثناء موسم الثلوج»، يقول الحسين من سكان آيت عبدي تنكارف بإقليم بني ملال. هذا الواقع ليس مقتصرا على ساكنة آيت عبدي تنكارف، بل يعم المناطق الجبلية بإقليم تادلة أزيلال، حيث تقل نسبة التمتع بحق العلاج والتطبيب سواء بالنسبة إلى الذكور أو الإناث.
«توفيت أمي بعدما ولدت أخي الصغير إثر إصابتها بنزيف دموي داخلي، ولم يستطع أحد إنقاذها»، تقول نجية التي تنحدر من جماعة بوتفردة وهي تبكي، فأخذت عهداً على نفسها أن تجد وتجتهد كي تصبح طبيبة وتتخصص في أمراض النساء، لكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن، فعوض أن تلج نجية كلية الطب ولجت بيت الزوجية بعدما عجز والدها عن تأمين قوتها اليومي ونصحته زوجته الجديدة بتزويجها.
نجية (25 سنة) تؤرقها الصحة الإنجابية للمرأة وتفكر في أن تنضم لإحدى جمعيات المجتمع المدني أو تؤسس جمعية بهدف المطالبة بأن تستفيد المرأة في المناطق الجبلية من حقها في العلاج والتطبيب.
و«في انتظار نتائج هذه الخطوة التي تعتزم نجية خوضها، مازالت العديد من الصعوبات تعيق توجه المرأة إلى المستوصف، منها ما هو ثقافي يتعلق بعادات وتقاليد وتصورات خاطئة، ومنها ما يرتبط بمستوى عيش السكان وبعدهم عن مركز الولادة، تقول سعاد بلا المولدة بدار الولادة» بجماعة آيت محمد بأزيلال.
ليست المرأة وحدها من تعاني مشاكل التطبيب بل الرجال أيضا يعانون أنواعا مختلفة من الأمراض خاصة في فصلي الشتاء والصيف.
وحول أنواع الأمراض التي تعرفها المنطقة، تقول نوال اليسمي، ممرضة بمستوصف واولى بإقليم أزيلال«في فصل الشتاء يرتفع عدد المصابين بالأمراض التنفسية واللوزتين، وأثناء فصل الصيف ينتشر الإسهال والحمى، إضافة إلى الأمراض الأخرى التي لا ترتبط بأي فصل من الفصول».
أرشيف مستوصف
يقول المثل: «البيت الذي تدخله الشمس لا يدخله الطبيب»، وبجماعة واولى هناك مثل يقول: «المستوصف الذي تسكنه الأزبال يدخله الطبيب». مشهد مقزز لكل وافد على مستوصف جماعة واولى لعدم وجود منظفة خاصة به.
إحدى غرفه تشبه مزبلة بأحد أحياء الرباط أو الدار البيضاء، عجلات وبقايا أجهزة طبية، لم يتجرأ أي فرد من الأطر الطبية العاملة بالمستوصف، الذي التحقت به البسمي منذ خمسة شهور، على اتخاذ قرار بشأن أرشيف هذه المؤسسة، فربما يخشون استفسارا أو توبيخا إذا ما قاموا برميها خارجا.
توضح اليسمي أن سبب اتساخ المستوصف هو عدم وجود منظفة، مما يدفع طبيبة المستشفى إلى استئجار امرأة قصد تنظيف المكان على حسابها الخاص.
وتضيف لبنى أن الممرضة والطبيبة والمولدة، العاملات بالمستوصف يقمن بمهمة النظافة، في انتظار حل من المشرفين على قطاع الصحة الذين يتوصلون بتقارير عن المستوصف شهريا.
التداوي بالأعشاب
قدم لحسن من دوار تلغمت من أجل الكشف عليه طبيا بمستوصف واولى، واستغرق من أجل الوصول إلى هناك ما يناهز أربع ساعات ممتطيا بغله، يقول لحسن «أشعر بألم في بطني وأتيت من أجل أن تفحصني الطبيبة لأنه لا يوجد مستوصف بقريتنا، وعادة لا نزور المستوصف إلا عندما لا نستطيع تحمل المرض، أما بالنسبة إلى الأمراض البسيطة فإننا نلجأ إلى التداوي بالأعشاب».
ولمواطن تلغمت حصته من وقت طبيبة الجماعة، وإن اقتصر الأمر على بضع ثوان لأن بجماعة واولى هناك «طبيبة واحدة ل22 ألف مواطن وقاعة للعلاج ومستوصفين»، يقول عبد العزيز حطاب، مكلف بمشروع بالمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالجماعة، موضحا أن سيارة الإسعاف الوحيدة التي تتوفر عليها الجماعة هي من ممتلكات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
تلخص نوال اليسمي، الممرضة، مشاكل الصحة بجماعة واولى في قلة الأطر الطبية، فمثلا بالمستوصف الذي تعمل به، هناك طبيبة وممرضة ومولدة، يستقبل يوميا حوالي 70 مريضا في الحصة الصباحية بغرض المعاينة والكشف، وفي المساء حوالي 10 مرضى، علاوة على استقبال خمسين امرأة أسبوعيا من أجل التلقيح.
هذا العدد الكبير، تقول اليسمي، لا يستوعبه المستوصف كما أنه يرهق الأطر الطبية التي لا يتجاوز عددها الثلاثة.
وتحكي هذه الممرضة أنه في أحد الأيام لم يستقبل المستوصف امرأة على وشك الوضع بسبب الازدحام الشديد، ولعدم توفر ظروف صحية للتوليد، واتخذ قرار نقلها إلى مستشفى مدينة أزيلال.
الوسطاء الجماعاتيون
مشاكل الصحة المختلفة بالإقليم، دفع جمعية أزيلال للتنمية والبيئة والتواصل إلى قيادة مشروع تحسيس ساكنة أربع جماعات محلية «تبانت، أيت محمد، آيت بوولي وآيت عباس» بأعماق الأطلس المتوسط، من أجل تحسين الولوج للخدمات الصحية العملية، هم المشروع مختلف مكونات الصحة الإنجابية ومدونة الأسرة باعتماد مقاربة شمولية للتنمية المستدامة وكذا المساهمة في تحسين القدرات والكفاءات المؤسساتية للجمعيات التنموية المحلية باعتماد مقاربة جديدة وهي مقاربة الوسيطات والوسطاء الجماعاتيين.
ويعتمد مشروع «دعم الولادة السليمة والصحة الإنجابية بواسطة مقاربة الوسيطات والوسطاء الجماعاتيين»، على مبدأ أساسي وهو تحسين المعارف العامة حول الصحة الإنجابية، والسلوكات التطبيقية للرجل والمرأة والشباب في مختلف المؤسسات عن طريق خلق آليات للتواصل بين الساكنة وأطر الصحة من أجل حسن استغلال المراكز والمصالح الصحية وذلك عبر اختيار وانتقاء متطوعين من ساكنة الجماعات سالفة الذكر وتأطيرهم.
الدكتور مصطفى أوزوهو، رئيس جمعية أزيلال للتنمية والبيئة والتواصل، التي كانت مشرفة على المشروع، أكد في تصريح ل«المساء» أن «المشروع يهدف إلى خلق صيرورة تشاركية تهدف إلى تقوية قدرات وكفاءات 17 جمعية محلية في مجال التوعية الاجتماعية والصحة الإنجابية وإعطاء معلومات وخلق تواصل في الجماعات المعنية في المواضيع المتعلقة بالصحة الإنجابية ومدونة الأسرة، وتحسين معارف، مواقف وتصرفات أزيد من 1400 امرأة و800 رجل في مجال الصحة الإنجابية، إضافة إلى الأمراض المنتقلة جنسيا والسيدا وكذلك حقوق المرأة، والمرافعة والتواصل من أجل إدماج مقاربة الوسطاء الجماعاتيين في استراتيجية تحسين الولوج إلى الخدمات الصحية».
النساء لا تقبل على المستوصفات
مشروع الوسطاء الجماعاتيين يهدف إلى تجاوز الخصاص المهول بسبب الإقبال الضعيف لنساء المناطق القروية بأزيلال على المستشفيات والمستوصفات والخدمات الصحية الذي لا يتجاوز %30 من مجموع ساكنة إقليم أزيلال ، حسب الدكتور أوزوهو.
وقال إن: «الوسطاء الجماعاتيين سيقومون بدور جد مهم في ظل المعطيات الجغرافية والاجتماعية التي تعرفها المناطق الجبلية بأزيلال، فبالإضافة إلى الطبيعة الجغرافية وارتفاع نسبة الفقر إلى %60 سيمكن الوسطاء والوسيطات الجماعاتيون النساء من الإقبال على المستوصفات ومن الاستفادة من الخدمات الصحية المتوفرة».
عدم إقبال نساء أزيلال على المستوصف سببه وعورة المسالك الطرقية وضيق ذات اليد، تقول رابحة من سكان دوار تلغمت بجماعة واولى، لأن من يملك مالا وسيارة فإنه سيذهب إلى أفضل المصحات بالمغرب ولن يتوجه إلى مستوصف يفتقر إلى أبسط الضروريات.
الرأي ذاته يؤكده آيت عمر ويشوا، من سكان دوار تعبديت بجماعة أكوديد الخير، الذي يعتبر أن غياب مستوصف بقريته يجعل المواطن يعاني كثيرا ولا يمكنه أن يتكبد مشاق السفر على الدواب أو الأقدام لتلقي العلاج، مما يدفعه إلى الاكتفاء بالتداوي بالأعشاب.
ويضيف ويشوا أنه أثناء حصار الثلوج للمنطقة يواجه المواطنون مشاكل صحية عديدة ولا يجدون حلا سوى انتظار ذوبانها، هذا إن بقوا أحياء يرزقون، من أجل التوجه إلى أقرب مستوصف.
وهذا ليس حال جهة تادلة أزيلال وحدها، بل يوجد بالمغرب، 935 دوارا، يعيشون تحت تهديد حصار الثلوج حيث تصبح المسالك الطرقية إليها مقطوعة لمدة طويلة، وفق بحث أنجزته وزارة الداخلية.
وتقع هذه الدواوير ب19 إقليما تضم ما يناهز 376 ألف نسمة تعاني من درجات متفاوتة من البرد والعزلة. وهذا يعني أن أزيد من 300 ألف نسمة من سكان المغرب ستضطر دائما إلى استعمال الأعشاب كدواء لمواجهة الداء في انتظار أن تنعم عليها وزارة الصحة بحقها في العلاج.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.