جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بن شماش يطلق مبادرات جديدة لإنقاذ المشهد السياسي من الرتابة والإحباط
نشر في الأحداث المغربية يوم 27 - 03 - 2019


AHDATH.INFO
قدم الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بن شماش، مشروع خارطة طريق جديدة أمام مناضلات ومناضلي الحزب في سياق الانبعاث المنشود للحزب، وتحرير المشهد الحزبي والسياسي من الرتابة والملل والإحباط التي تهيمن عليه، وسد الفراغ الناتج عن غياب مبادرات قوية قادرة على تعبئة فئات واسعة من المجتمع، على غرار مبادرة المصالحة.
وكشف بن شماش، استنادا إلى مصدر مقرب منه، عن مبادرات جديدة اقترح على مناضلات ومناضلي الحزب تملكها والانخراط فيها بعد تذليل الحزب لآخر عقبة في طريق التجاذبات التي عرفها التنظيم في الشهور الماضية، وذلك لتجاوز واقع الإحباط الذي يحيط بالمشهد السياسي الراهن.
ويقترح بن شماش، ضمن هذه المبادرات التي يقول إنها تندرج ضمن فكرة الوطنية الثانية، التي سبق أن بلورها خلال انعقاد لقاء طنجة التشاوري لشبكة الأحزاب الديمقراطية في شمال إفريقيا، اشهر فبراير الماضي، ويسعى إلى حشد التعبئة والنقاش حولها، طرح جيل ثاني من المصالحات التي تتجاوز رد الاعتبار للحقوق المدنية و السياسية، لتشمل المصالحة بشأن انتهاكات الحقوق الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية.
ويؤكد بن شماش، في هذا السياق، أن الساحة الوطنية عرفت أحداثا جسيمة تستوجب من الحزب بلورة مبادرات بشأنها ( الحراك الاجتماعي، وحراك الريف الذي انطلق بعد مقتل السماك محسن فكري، الأراضي السلالية، حقوق سكان المناطق الغابوية والمنجمية، التأخر في مجال ضمان الحقوق اللغوية و الثقافية الأمازيغية...
ويعتبر بن شماش، أن فكرة "الوطنية الثانية" قائمة على المواطنة الدستورية، التي يتساوى فيها الجميع، وذات البعد الدامج، بكل أبعاده السياسية والثقافية والاجتماعية والمجالية وبمعناه القائم على التضامن بين الأجيال.
كما أن فكرة الوطنية الثانية تتجاوز ضمنيا (ليس بمعنى القطيعة ) بل بمعنى الانتقال من إرث الوطنية الأولى (الحركة الوطنية) الذي لم يكن حاملا ( أو لم يكن حاملا بشكل كاف) لفكرة التنوع الثقافي واللغوي والمجالي والديني للمغاربة. إنها ترتكز، بالتالي، على الاعتراف بالمغاربة كمواطنات ومواطنين متساوين دون تمييز فيما ينهم، و بالاعتراف بهم في تنوعهم و تعددهم.
ويؤكد بن شماش أن فكرة الوطنية الثانية مرتبطة بسردية تأسيس (الحركة لكل الديمقراطيين) ولاحقا تأسيس حزب الأصالة و المعاصرة، وهي وليدة السياقات الواعدة لتجربة العدالة الانتقالية (خلاصات تجربة هيأة الإنصاف والمصالحة) ولتجربة التفكير الجماعي في مسار التنمية المتخذ منذ الاستقلال (تقرير الخمسينية).
وهي تفاعل واع وإرادي مع آمال المصالحات الثقافية والمجالية ومع آمال التحديث التي حملها، و لايزال، العهد الجديد منذ 1999. كما ترتبط الوطنية الثانية بالتحديات المتعلقة بتوسيع المشاركة السياسية خاصة لدى الشباب والنساء، ولدى الطاقات السياسية والمدنية المنتمية إلى "المغرب العميق".
وكان بن شماش، أثار مجددا فكرة الوطنية الثانية ، خلال اللقاء الجهوي الذي أطره بمدينة طنجة الأحد الماضي، والذي أكد خلاله استعادة حزب الأصالة والمعاصرة لزمام المبادرة، وتكريس تموقعه الريادي في المشهد الحزبي الوطني. ودعا بن شماش خلال هذا اللقاء، مناضلات ومناضلي الحزب إلى الابتعاد عن الانخراط في صناعة الأوهام حول من سيحصل على الرتبة الأولى في الانتخابات المقبلة.
وأكد أن الحزب سيأخذ مكانه في المشهد السياسي والانتخابي الوطني ولن يرضى بأقل مما حصل عليه في الانتخابات التشريعية لسنة 2016 . ووجه انتقادا شديدا إلى ما سماه الثنائية المصطنعة التي يتم الترويج لها إعلاميا، في الوقت الحاضر، موضحا أن الأصالة والمعاصرة لن ينخرط في صناعة الأوهام ، بل سيمضي قدما في تقوية بنائه التنظيمي، وتعزيز ريادته السياسية والانتخابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.