تبون يهنئ الملك    تجهيز مركز استشفائي ميداني بفاس لمواجهة الارتفاع الحاد في حالات الإصابة بكورونا    المغرب يُعلن عن تسرب في أحد كابلات الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا    فيسبوك وإنستغرام تحظران كل أعمال ديودونيه    اتحاد أطباء ألمانيا .. موجة ثانية مسطحة من كورونا تحدث بالفعل    السعال المتعمد بوجه الخصوم والحكام قد يتسبب بطرد اللاعبين الموسم المقبل    الإدارة التقنية الوطنية لكرة القدم.. لائحة تعيين المسؤولين التقنيين بالعصب الجهوية    فاجعة.. انقلاب حافلة للمسافرين على الطريق الرابطة بين أكادير والصويرة يسفر عن قتلى وجرحى    ديما… جديد الفنان الإماراتي سيل المطر باللهجة المغربية    تجهيز مستشفى ميداني بفاس لمواجهة كورونا    الأهلي المصري يستقر على يوم 3 أكتوبر كموعد نهائي لمواجهة الوداد البيضاوي    للمرة الثانية.. المغرب التطواني يخضع مكوناته لاختبارات فيروس كورونا    برنامج مباريات "البطولة الاحترافية" خلال الأسبوع الجاري    الشرطة تداهم منزل أسطورة مانشستر يونايتد    في كتابه زمن العواصف .. ساركوزي :محمد السادس رجل يتمتع بذكاء كبير وشخصيته تمزج بين السلطة والقوة والإنسانية    فيروس كورونا يتسبب في إغلاق شاطئي مولاي بوسلهام والمرجة الزرقاء    طقس الثلاثاء .. استمرار حرارة الجو بعدد من المناطق    كلميم: توقيف شخص في قضية تتعلق بالقتل العمد    تارجيست.. انتحار عشرينية متزوجة في ظروف غامضة
    شهود عيان يكشفون تفاصيل الحريق المهول الذي اندلع داخل مصنع للحلويات بالبيضاء – فيديو    مهنيو الصحة ينتفضون ضد أيت الطالب    وفاة الكاتب والناقد الفلسطيني محمد مدحت أسعد    "غرفة تجارة إيران والنمسا المشتركة" تقيم حفلا موسيقيا تكريميا    محرك البحث غوغل يحتفي بالفنانة المصرية بهيجة حافظ    "دوكي" جديد عادل الميلودي وأميمة باعزية    ترامب يمهل "تيك توك" ستة أسابيع لبيع عملياته لشركة أمريكية    فيروس كورونا يواصل حصد أرواح الأطر الطبية وينهي حياة طبيب بالبيضاء    كورونا يقتل طبيبا بالبيضاء ومصدر طبي: الأمور تدعو للحذر    اعتقال شقيق فنانة مشهورة بتهمة "غسيل الأموال"    تسرب طفيف لسائل عازل على مستوى أحد كابلات الربط الكهربائي بين المغرب وإسبانيا    وفاة ويليام إنغليش مخترع "فأرة" الكمبيوتر عن سن يناهز 91 عاما    اليابان تشدد إجراءات دخول البلاد أمام مواطني هذه الدول    على أنغام كناوة.. زكرياء الغفولي يغني "الخمسة دالصباح"    بعد "ياقوت وعنبر".. هدى صدقي تعاود الإطلالة على جمهورها بعمل تلفزيوني جديد    وحيد خاليلوزيتش يهنئ ثلاثة من أبرز اللاعبين بالمنتخب المغربي    واتسآب يستعد لإطلاق ميزة جديدة ينتظرها الجميع    حريق مهول يندلع بشركة "ماكاو" لإنتاج الحلويات والشوكولاطة بالدار البيضاء    ظاهرة تعفن لحوم الأضاحي تعود من جديد والكساب في قفص الاتهام !    الحاج الفقيه محمد زكنون في ذمة الله تعالى    أكثر الأوبئة فتكا في تاريخ البشرية    سؤال الشباب والسياسة    بعد قضية CNSS.. أمكراز يكشف حقيقة اقتنائه فيلا فاخرة بالهرهورة    الحسيمة .. تسجيل 3 حالات شفاء جديدة من فيروس كورونا    رسميا .. تسجيل ثاني حالة وفاة بسبب كورونا في الحسيمة    منتجون يطالبون سليم الشيخ بتمديد آجال طلبات عروض إنتاجات 2M لضمان تكافئ الفرص    الأمين العام للأمم المتحدة يهنئ الملك بمناسبة عيد العرش    بنك المغرب يعلن حجز 9575 ورقة نقدية مزورة قيمتها 150 مليون في 2019 !    مكتب السكك الحديدية : السفر من و إلى 7 مدن يستوجب الترخيص !    الأصل المالي للأسر ارتفع ب833 مليار درهم في نهاية 2019    السعودية تعلن نجاح خطتها لأداء طواف الوداع وختام مناسك الحج    بنك المغرب: تم إنتاج 484 مليون ورقة نقدية خلال السنة الماضية    "حرب تيك توك".. واشنطن تعتبره مهددا لأمنها القومي وبيكين تتهمها بالنفاق في الدفاع عن الحريات"    الحجاج ينهون مناسكهم ويعودون للحجر المنزلي    هل هي بوادر العودة للحجر الصحي.. إسبانيا تغلق أزيد من 40 ألف مطعم وفندق بسبب كورونا    ساكنة مناطق سوس مستاءة من خدمات شركات الاتصالات، وسط مطالب بالإنصاف.    الحجاج المتعجلون يتمون مناسكهم اليوم برمي الجمرات الثلاث وطواف الوداع    حجاج بيت الله يرمون الجمرات في ثاني أيام التشريق وسط إجراءات احترازية    الفارسي.. ياباني مغربي "بكى من نفرة الحجيج فوجد نفسه بينهم"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اليونسكو .. المغرب يشيد باعتماد قرار "أولوية إفريقيا العالمية"
نشر في الأحداث المغربية يوم 10 - 07 - 2020


AHDATH.INFO
أشاد المغرب، اليوم الجمعة، بالمصادقة على قرار "أولوية إفريقيا العالمية" لمنظمة اليونسكو، والذي شارك في صياغته. وقد تم اعتماد هذا القرار بالتوافق، بعد مفاوضات شاقة، لاسيما حول موضوع استرداد الممتلكات الثقافية، وذلك في إطار الدورة ال 209 للمجلس التنفيذي لليونسكو، الذي بدأ أشغاله في 2 يوليوز الماضي بشكل حضوري.
ويشمل القرار إطلاق برنامج وازن يروم إعادة الموروث الثقافي للبلدان الإفريقية، المأخوذة بشكل غير قانوني في عدد من البلدان حول العالم.
ويطلب النص من "المديرة العامة تخصيص مستوى مناسب من موارد اليونسكو وقدراتها لتنفيذ الأولوية العالمية لإفريقيا، من خلال استراتيجية تطبيقية". حيث يتعلق الأمر هنا بتخصيص موارد كافية من الميزانية بنسب واضحة، تتيح التتبع الدقيق للموارد المخصصة لإفريقيا.
وينص القرار أيضا على رصد موارد بشرية مؤهلة كافية بمكاتب اليونسكو الموجودة في القارة، ما يشكل شرطا أساسيا قبليا للتنفيذ الفعال والناجع لأولوية إفريقيا العالمية.
وتحتل أزمة "كوفيد-19" مكانة هامة في هذا القرار الذي ينص على أن تستشرف الأمانة "الآثار الحتمية الناجمة عن الأزمة الصحية العالمية"، من خلال إقرار آلية تضمن استدامة التمويل ذي الأولوية لبرنامج اليونسكو في بلدان القارة المتأثرة بشدة جراء الأزمة"، وفي مقدمتها البلدان الإفريقية.
كما ينص القرار على مساعدة الدول الإفريقية الأعضاء في "الحفاظ على المحيطات والبحار والموارد البحرية واستخدامها على نحو مستدام".
وفيما يتعلق بالحفاظ على الموروث الثقافي والطبيعي الإفريقي، ينص القرار على "تعزيز التعاون بين مركز التراث العالمي وصندوق التراث العالمي الإفريقي"، الكيان التابع للاتحاد الإفريقي.
وفي هذا السياق، يطلب القرار من اليونسكو "المساهمة بشكل فاعل في الهدف الذي حددته أجندة الاتحاد الإفريقي لسنة 2063، والتي تنص على إعادة جميع أصول الموروث الثقافي الإفريقي، من خلال تدعيم اتفاقية 1970 بشأن الاتجار غير المشروع في الممتلكات الثقافية".
ونوه المغرب الذي شارك في صياغة هذا النص، بهذه المصادقة التي "تفتح صفحة جديدة لأولوية إفريقيا العالمية". وقد تقرر سنة 1989 دون أن يستفيد تنفيذه من كل الطاقة وجميع الوسائل اللازمة.
وفي تصريح أمام المجلس التنفيذي، عقب تبني هذا القرار، هنأ السفير المندوب الدائم للمغرب لدى اليونسكو، السيد سمير الظهر، مجموع نظرائه الأفارقة، وكذا سفراء باقي القارات، الذين "عبروا من خلال دعمهم، وبكيفية قوية، عن الجهد الضروري لإعادة تصور مفهوم الأولوية العالمية لإفريقيا".
وشدد سفير المغرب على "ملاءمة استراتيجية اليونسكو مع أجندة الاتحاد الأفريقي".
وقال الظهر "نحتاج إلى بروز إفريقيا قوية، ومنيعة، وقادرة على تولي زمام أمورها"، مضيفا أن "الوعود التي تفصح عنها القارة تعد استثنائية".
وخلص السفير، المندوب الدائم للمملكة لدى منظمة اليونسكو، إلى أن "المغرب يدعو إلى تفكير يشمل مجموع الدول الأعضاء، بحيث تصبح آمال مستقبل التقدم المشترك الذي تقدمه إفريقيا حقيقة بالنسبة لشعوب القارة".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.