جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تخفيضات بين 30 و50 بالمائة لفائدة الفنانين على متن خطوط ال ONCF
نشر في بيان اليوم يوم 21 - 03 - 2019

وقع كل من محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال وربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أول أمس الثلاثاء بالرباط، اتفاقية شراكة تمنح بموجبها تخفيضات وامتيازات تفضيلية لفائدة الفنانين الحاملين للبطاقة المهنية.
وفي هذا السياق، قال الأعرج إن هذه الشراكة تأتي في إطار تنزيل الوزارة لمخططها العملي والتنفيذي وتسريع تنزيل البنود والمقتضيات المتضمنة في القوانين والمراسيم المتعلقة بشريحة الفنانين والمبدعين، خاصة الشق المرتبط بالخدمات الاجتماعية.
وأضاف الأعرج في كلمة له خلال حفل التوقيع على الاتفاقية أول أمس الثلاثاء أن وزارة الثقافة والاتصال تشتغل على تنزيل العديد من المقتضيات الخاصة بقانون الفنان وإصدار المراسيم المرتبطة به وكذا الاتفاقيات المرتبطة مع باقي القطاعات الحكومية، خصوصا في ما يتعلق بالعناية بالفنان المغربي ونساء ورجل الإبداع الفني، مشيرا إلى أن هذه الاتفاقية تأتي في إطار توجهات جلالة الملك محمد السادس للنهوض بقطاع الثقافة والفنون.
من جانبه قال ربيع الخليع المدير العام للمكتب الوطني للسكك الحديدية إن الاتفاق المبرم بين الطرفين يطمح إلى تسهيل التنقل للفنانين المستفيدين وتزكية العلاقات بين المؤسسات بما فيها الوزارة حيث سبق وأن تم توقيع اتفاقية مع وزارة الثقافة والاتصال – قطاع الاتصال سنة 2002.
وبعدما ذكر الخليع بأهم المنجزات التي تمت على مستوى المكتب الوطني للسكك الحديدية بما فيها تثنية السكة الحديدية بين الدارالبيضاء ومراكش وتجويد خدمات محطات القطار لتنويع الخدمات المقدمة للمسافرين، أوضح المتحدث أن هذه الاتفاقية تأتي عملا بالتوجيهات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس التي يوليها للفن والفنانين وتكريسا للعناية المولوية لنساء ورجال الثقافة والفن وبنيات الإبداع الثقافي والفني.
إلى ذلك، وفي كلمة له باسم الفنانين ولجنة البطاقة المهنية للفنان، نوه الحسين الشعبي الكاتب المسرحي والإعلامي بهذه المبادرة التي انخرطت فيها جميع الأطراف، سواء الوزارة المعنية أو المكتب الوطني للسكك الحديدية أو الفنانين من حهتهم، معتبرا أنها من ضمن المكتسبات التي تم العمل على تنزيلها وتحقيقها في إطار قانون الفنان الجديد.
كما نوه الشعبي بالخدمات التي يقدمها المكتب الوطني للسكك الحديدية من خلال إطلاق الخط الفائق السرعة وكذا إطلاق أوراش كبرى تهم النهوض بهذا القطاع الحيوي، مشيدا بالمجهودات المبذولة في هذا الصدد.
كما أشار الشعبي إلى أن تنزيل هذا المكتسب ينضاف إلى مكتسبات أخرى حققها الفنانون من خلال ولوج إلى الخدمات الصحية ومكتسبات أخرى سيتم العمل على تنزيلها.
من جهة أخرى، ولشرح مضامين هذا الاتفاق، أوضح توفيق أوعلي المدير التجاري للمكتب الوطني للسكك الحديدية، أن هذه الاتفاقية تمنح الفنانين ثلاث عروض، وهي حسب المتحدث، عرض بطاقة “سير” يمنحه المكتب الوطني للسكك الحديدية لحاملي البطاقة المهنية للفنان، وحاملي البطاقة الإدارية والتقنية للمهن الفنية وذلك بأثمنة تفضيلية تخول لهم مجانية التنقل بالدرجة الثانية على متن قطارات الخط (ذات أو بدون الحجز المسبق) والقطارات المكوكية وتخفيض نسبته 50 بالمئة عند امتطاء القطار فائق السرعة “البراق” في محور الدار البيضاء المسافرون- طنجة.
كما تخول هذه الاتفاقية عرض ثان في أحد بنودها، لحاملي البطاقة المهنية للفنان، وحاملي البطاقة الإدارية والتقنية للمهن الفنية، بحيث تهم تخفيضات تفضيلية في سعر التذاكر للسفر على متن قطارات المكتب الوطني للسكك الحديدية وتخفيضات تفضيلية على ثمن بطاقات الانخراط للسفر على متن القطارات المكوكية على محور الدار البيضاء- الرباط- القنيطرة.
كما قدم المدير التجاري عرضا ثالثا علاوة يهم تخفيض بنسبة 30 بالمئة على ثمن التذكرة العمومية المتوفر في وقت الحجز بالدرجتين الأولى والثانية على متن جميع القطارات فائقة السرعة “البراق” ذات الحجز المسبق وجميع قطارات الخط بما فيها القطارات ذات الحجز المسبق، بالإضافة إلى القطارات المكوكية باستثناء القطارات التي تسير خلال فترات الذروة بالنسبة لمحور الدار البيضاء-الرباط-القنيطرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.