جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





بنكيران: الإسلام يدعو إلى قيام الناس بالواجبات قبل المطالبة بالحقوق
نشر في هسبريس يوم 23 - 03 - 2019

أثْنى عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، على "إخْوانه في الدعوة الإسلامية" الذينَ قاموا ب"مجهودات خلال مشوار ال40 سنة الماضية،" من دعاة وأئمة، وأسهموا في جعل التّدين منتشراً داخل المجتمع وواضح أكثر"، وأضاف: "نلاحظُ في مجتمعنا مظاهر التدين لم تكن في السابق، وهذا يدخلُ علينا السّرور".
الأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية أوردَ، في خرجة إعلامية جديدة بثت على صفحته الرسمية ب"فيسبوك"، أنَّ "الحركة الإسلامية المغربية أنْتجت نوعا من الالتزام الديني؛ إلا أنّ انتشار التدين لم يصل إلى مجال الاستقامة الفردية في القيام بالواجبات بإخلاص كبير، وهذا أمر ضروري"، وفق تعبير بنكيران.
وعادَ بنكيران، في كلمته أمام عدد من المتعاطفين، إلى فترة رئاسته للحكومة وقال: "قبل أن أصير رئيس الحكومة كنت أطالبكم بالاستقامة وبضرورة أن نخدم وطننا وشعبنا، وقد وقفت على ذلك وأنا في مكتب الرئاسة، حيثُ إنَّ الموظف يجب أن يحب بلده ويجتهد ويضحي وأن يتفانى في خدمة وطنه"، معتبراً أنَّ "مطالبة الناس بحقوقها أمر طبيعي لكن شرطَ أن تقوم بواجبها".
والإسلام، حسب بنكيران، "يدعونا إلى القيام بالواجب ثم المطالبة بالحقوق في المرتبة الثانية"؛ لأن "الإنسان لا يجبُ أن يكون متديناً في أشكال الإسلام فقط وإنما في كل جوانب الحياة، وأن يكونَ مستقيماً في الصغيرة والكبيرة وفي علاقته بالمواطنين وألا يكون متدينا في أشكال الإسلام مثل اللحية"، وفق تعبيره.
ودعا بنكيران إلى بعث روح جديدة في الحركة الإسلامية وحزب العدالة والتنمية، وأضاف: "يجب أن نبعث روحا جديدة في الحركة والحزب، إذا استطعنا في ذلك من سبيل، حتى يصير المغرب كما نعرفه صالحاً لأبنائنا، وحتى نلقى الله ونحن مطمئنين؛ لأنه لا يمكن للإنسان الذي يغش في عمله وفي شغله أن يكون مطمئناً لآخرته وخَّا يْكُونْ كايتوضَّا وكايْصَلّي لأنَّ الاستقامة كلٌّ لا يتجزأ".
وقابلَ رئيس الحكومة السابق بينَ ما تقوم به الراهبات الشّابات الجميلات في إيطاليا اللواتي يُسافرن إلى "فيافي" إفريقيا ليقمْن بأعمالهنَّ، على الرغم من الظروف الصعبة، حيثُ إنَّ منهنَّ من تفضّل البقاء حتى يأتيها الأجل، وبينَ الذين يرفضون الاشتغالَ في مناطق نائية في المغرب بمبرّر "الابتعاد عن الأسرة أو البيت".
وأقرَّ بنكيران بوجود مشاكل في قطاعين أساسين هما التعليم والصحة؛ لكن، حسبهِ، "ممكن أن نتجاوزها بتضافر الجهود وإذا قمنا بواجبنا"، مشيراً بقوله "المغرب خصو لي يجرْ ماشي لي يركبْ"، مقدماً لوما شديداً لنفسه لما كان أستاذاً لمادة الفيزياء "خرجت من التعليم في الثمانينات.. صحيح لم أكن أستاذاً كما يجب أن يكون كان لي بعد التقصير الله يسْمحلينا".
وخاطبَ بنكيران المغاربة كمسلمين مؤمنين أن يخدموا بلدهم، وزادَ: "المغرب مزيان مقارنة بالدول الأخرى، ونريده أن يكون أفضل، حيتْ نهار جا الملك وقال "شيء ما ينقصنا"، فأكيد أنَّ هناك بعضاً من الأمور يجبُ أن تُصحح".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.