رئيس الغابون يزور بلاده ليوم واحد ويعود للمغرب    الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام يعقد جمعه    موغيريني.. الاتفاق الفلاحي سيمكن من بدء مرحلة جديدة في العلاقات بين المغرب والاتحاد الأوروبي    المغرب والاتحاد الأوروبي يجتازان خطوة أخرى في شراكتهما الاستراتيجية المتعددة الأشكال    محلات بيع الدجاج الحي تستنفر سلطات الدارالبيضاء    اسم وخبر : انتخاب القاضي مصطفى البعاج في آلية دولية بمجلس الأمن    صينيون ينجحون في إنبات بذور القطن والبطاطا على سطح القمر    15 ألف متسابق و1480 فريقا في اختتام دوري «طنجة الكبرى.. طنجة الأبطال»    اتفاق رسمي يعيد عمر القادوري إلى الدوري الإيطالي مجددا    رغبة الخروبي تصطدم بقرار إدارة الوداد    انزكان: حجز كميات مهمة من المخدرات في سيارة خفيفة واعتقال المروج    الفذ يدعم مبادرة للتكفل باليتامى.. ويحتفي ببداياته قبل 40 عاما (فيديو) أعلن دعمه لجمعية "شمس الأيتام"    هيفاء وهبي بشعر وردي في أحدث جلسة تصوير!    انطلاق فعاليات مؤتمر ومعرض أبوظبي الأول للمخطوطات بمشاركة مغربية    سعد لمجرد: إيهاب أمير شرف للمغرب    كأس آسيا: قطر والسعودية لضمان المركز الأول.. ولبنان لإحياء حظوظ التأهل    ريال مدريد يتأهل لدور ال8 من كأس الملك رغم خسارته بميدان ليغانيس    بعد فشل “المفاوضات”.. إضراب عام ومسيرات في تونس    ضبط موظف شرطة يتسلم رشوة .. المديرية توقف ضابط شرطة ممتاز بتمارة    طقس الخميس: د رجات الحرارة تصل إلى ناقص 7 في هذه المناطق    سيناتور جمهوري: قرار ترامب بالانسحاب من سوريا أثار حماس "داعش"    نقابات التجار تدعوا لتعليق كل أشكال الإحتجاج والإضرابات    طعن المزواري ضد “إخوان المحمدية” يثير غضر لشكر    قناة إسرائيلية تنشر تسريبات جديدة عن صفقة القرن    العلمي.. تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة في معاملاتهم التجارية    بوريطة: المصادقة على الاتفاق الفلاحي يبرهن على مكانة المملكة كشريك استراتيجي    نائب أوروبي: المصادقة على الاتفاق الفلاحي رسالة سياسية قوية من البرلمان الأوروبي    جمعية الأقلام الإنسانية تنظم أمسية ثقافية وفنية بالمركز الثقافي بالعرائش    فان دير فارت يتحدث عن رونالدو وأهميته في الريال    موغيريني: شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي صامدة أمام الضربات    ستارفور الأمريكي: المغرب فاعل اقتصادي قوي
 في إفريقيا    رباح: إنشاء مصفاة جديدة أقل كلفة من إنقاذ سامير    «برلماني 17 برلماني» يبرر إيداع نائبه في الجماعة مبلغ 100 سنتيم في حساب زوجته ب «تجارة البطاطس»    عادل زوراق حكما لمباراة الرجاء والمغرب التطواني    فاس : الامن يداهم مقاهي لاستئصال نشاط الشيشة و المخدرات    ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا    نبيل اشرف يعود بعمل فني جديد وفق مقاييس عالمية    موناكو يواصل مسلسل الترنج بتعادل مع نيس    المغرب قد يسترجع سبتة ومليلية على المدى البعيد    والدة الفاعلة الجمعوية نعيمة طه في ذمة الله    مجلس الجماعة الترابية لوزان يسير نحو الهاوية    زواج القاصرات    تفكيك شبكة "الزواج الأبيض"    ماي تنجو من “سحب الثقة”    عبد الهادي بلخياط يتماثل للشفاء.. وأطباء المستشفى العسكري يحتفضون به للرعاية الطبية    الدكالي: 12% نسبة وفيات المغاربة المصابين بداء السل.. لا يجب التهويل والداء متحكم فيه    الدكالي: المغرب لا يمتلك آلية لتشخيص أسباب الموت بالسل.. والداء مُتَحكم فيه (فيديو) في يوم دراسي بمجلس النواب    14 قتيلا….حصيلة الهجوم على مجمع فندقي    انتخاب القاضي المغربي مصطفى البعاج في آلية دولية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة    فيلم «أبسايد» يتصدر إيرادات السينما الأمريكية    بولوز يكتب: لماذا يُظلم الخطباء والوعاظ في بلاد أمير المومنين؟    دراسة جديدة : جسد المرأة كيتعامل مع الحب بحال الا فيروس    نبوءات مخيفة .. نهاية العالم تتزامن مع كسوف القمر الدموي في 21 يناير 2019    لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم    من طيطان إلى ماء العينين    مستشرق إسرائيلي ميكاييل ليكر كيحاضر فالرباط حول “اقتصاد يثرب عشية هجرة النبي”    إرهاصات العلمانية في فكر علي عبد الرازق    أرضية لقاء دراسي لفرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب حول: إشكالية التصدي لداء السل بالمغرب.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تتعهد بدعم صغار الفلاحين بإفريقيا
نشر في أخبارنا يوم 13 - 05 - 2015

تعهدت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط بدعم صغار الفلاحين بإفريقيا من خلال التزام اختير له شعار "المساهمة في الرقي بصغار فلاحي إفريقيا".
وأبرز بلاغ للمجموعة، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، اليوم الأربعاء، أن الرئيس المدير العام للمجموعة، السيد مصطفى التراب، أعلن عن هذا التعهد الهام خلال الندوة، التي نظمتها "مبادرة كلينتون العالمية لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا"، مؤخرا بمدينة مراكش.
وأوضح أن المجموعة تعتزم "رفع العديد من التحديات والمعيقات التي يواجهها الفلاح الإفريقي الصغير، من حيث صعوبة الحصول على أسمدة مناسبة للمزروعات وملائمة لنوعية التربة"، إضافة إلى تقديم الدعم ومجموعة من الخدمات الموازية لاستعمال الأسمدة التي من شأنها مساعدة صغار الفلاحين بإفريقيا على تحسين مردودية إنتاجهم وبالتالي الرفع من مداخيلهم.
وأشار المصدر ذاته إلى أن المجموعة تعهدت بمواكبة مائة ألف فلاح من ست دول بإفريقيا الغربية والشرقية، خلال السنوات الثلاث المقبلة، بغرض تمكينهم من الحصول على أسمدة ملائمة، موثوق بها، وبأثمنة مناسبة، وأيضا تمكينهم من جل المنتوجات ذات الصلة وباقي الخدمات التي ستتيح لهم الرفع من محاصيلهم الزراعية وتحسين دخلهم، مبرزا أن الغلاف المالي الذي تم رصده لتحقيق هذه الغاية، يقدر بحوالي خمسة ملايين دولار، مبرمجة على مدى ثلاث سنوات.
وسيتم تنفيذ مقتضيات هذا التعهد بتعاون وثيق مع الشركاء والمتدخلين الرئيسيين في كل بلد من البلدان الإفريقية الستة. وستمكن هذه الخطوة، وفق المجموعة، من "الحصول على أقصى النتائج المتوخاة، وذلك من خلال الحرص على النموذج المتبع لكل بلد، والذي يأخذ بعين الاعتبار خصوصياته ويلائم السياق المحلي".
ويندرج هذا الالتزام في إطار رؤية أوسع لمجموعة المكتب الشريف للفوسفاط، تهدف إلى "النهوض بقدرات المزارعين في إفريقيا وتحرير طاقاتهم من أجل تغذية الساكنة والمساهمة في تغذية ساكنة العالم المتزايدة".
وتجدر الإشارة، إلى أن المجمع الشريف للفوسفاط، يعد أول شركة كبرى للأسمدة التي تنجز مصانع أسمدة بطاقات إنتاجية هامة على نطاق واسع، مخصصة كليا للسوق الإفريقية، مع مرونة متميزة لإنتاج أسمدة مختلفة وملائمة، تأخذ في الحسبان تنوع المزروعات والأتربة بإفريقيا.
وذكر المصدر أن المجموعة "تفتخر بدورها كشريك من بين المبادرين في تمويل تعهدين تم الإعلان عنهما خلال ندوة مراكش الأخيرة، ويتعلق الأمر بالمبادرتين (زراعات إفريقيا) و(التعليم من أجل التشغيل) "، مشيرا إلى أن هذا الدعم الفعلي "يعكس في كل هذه الالتزامات، الاعتقاد الراسخ للمجموعة بأن أهم ثروات إفريقيا تكمن في دينامية أجيالها الشابة".
كما تفتخر بمساهماتها بمعية مجموعة من المحتضنين لندوة مراكش ومشاركتها مع مختلف المنظمات والفعاليات من الولايات المتحدة الأمريكية وباقي دول العالم، "التي واكبت الجهد المتميز لمؤسسة كلينتون"، وهي المؤسسة التي تتقاسم معها مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط "قيم الالتزام من أجل تعزيز التنمية الشاملة و المستدامة، بما في ذلك دعم الفلاحين الأفارقة".
وتجدر الإشارة إلى أن مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط تعد رائدا عالميا في سوق الفوسفاط ومشتقاته، بما فيها الأسمدة، وفاعلا رئيسيا داخل السوق العالمية منذ سنة 1920، وتتوفر على ولوج حصري لاحتياطات الفوسفاط في المغرب، والتي تعد الأ بر من نوعها في العالم، بحسب المرصد الجيولوجي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.