حزب العدالة والتنمية يجمد عضوية متابع قضائيا في ملف "مافيا العقار" بآسفي    ربورتاج l الصويرة.. مدينة الرياح تلملم جراح "كساد كورونا" وتراهن على السياحة الداخلية    الأزمة اللبنانية.. وزير الخارجية يقدم استقالته بعد فشله في إقناع الخارج بإصلاحات الحكومة    السعودية: لا إصابات بفيروس "كورونا" في صفوف الحجاج    فيروس كورونا قد ينتقل عبر العين!    حمزة منديل يعود لشالك في إنتظار حسم مستقبله    تقرير "المنتخب"..كوتشينغ السلامي يفك شفرة اليوسفية    مبابي يتعافى بشكل "أعجوبي" !    مدافع المنتخب الجزائري يقترب من ليفربول    السلامي: سعيد لتحقيق الفوز وتجنب حدوث إصابات    طقس بداية الأسبوع.. أجواء حارة بالجنوب مع سحب ضبابية    بلقيس تتألق في أغنية بالدارجة المغربية للمرة الثانية وتصرح ل"فبراير": اللهجة المغربية صعبة إلى حد ما    البدء في تصوير الجزء الخامس والأخير من La Casa de Papel.. وهذه 5 نظريات ترسم أحداثه    الميلودي يطلق "دوكي الحنا" رفقة "أميمة باعزية" (فيديو)    محادثات عالية المستوى بين الإمارات وإيران..    السلامي:" لقاء يوسفية برشيد صعب وتجاوب اللاعبين ساعدنا على الفوز "    الاتحاد الانجليزي للحكام: الورقة الحمراء لكل لاعب عطس في المباراة!    بسبب وباء كورونا.. وزارة التربية الوطنية تخفض معدل انتقاء المرشحين لولوج كليات الطب والصيدلة    الجزائريون يقضون العيد بدون ماء ولاكهرباء ولاسيولة.. وتبون يأمر بفتح تحقيق    طنجة.. التحقيق في ظروف وفاة مهاجر 
أفريقي بغابة "دانبو"
    النيران نأتي على 50 هكتارا من غابة المضيق وفرق الإطفاء تسارع الزمن لإخمادها    إسبانيا: إغلاق حوالي 40 ألف من الفنادق والمطاعم بسبب تداعيات تفشي وباء كورونا    "فوربس".. مغربيتان ضمن رائدات أعمال صنعن علامات تجارية شرق أوسطية في 2020    منع الإعلاميين من حضور المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري لترشيح ترامب    الجسمي يعلن عودة الحفلات بالعالم من دبي ويشارك اللبنانيين برسالة سلام إحتفالا بيوم الجيش ال75    خبراء مغاربة يدعون إلى اعتماد الوسائل الكفيلة بمواجهة ذروة تفشي كوورنا    ترامب يعتزم اتخاذ تدابير بحق "تيك توك" في الأيام القليلة المقبلة    إصابات كورونا تتجاوز ال 18 مليونا حول العالم    الشرعي ف"لاراثون": الملك دار خطاب المهنج واش الحكومة قادرة طبقو؟    إقليم وزان يسجل إصابتين جديدتين ب"كورونا"    أبرز لقاحات كورونا المنتظرة .. دولها و أسماؤها و مراحل إنتاجها    أطر وكفاءات من مدينة ميسور يلتئمون في تكتل جمعوي للنهوض بالتنمية المحلية لبلادهم    المؤرخ المغربي عبد الرحمان المودن في ذمة الله    أزمة "تامغربيت" لدى مغاربة العالم في حقبة كورونا    إسبانيا تعلن إغلاق نهائي ل40 ألف فندق ومطعم بسبب جائحة كورونا    أكادير : تجدد الاشتباكات بين القوات العمومية و محتفلين بتظاهرة "بوجلود "    علاجات و لقاحات فيروس كورونا: حقائق وجب معرفتها؟؟؟    حج 2020 تسالا.. وبيان رسمي خرج على الإصابات بكورونا    ساكنة مناطق سوس مستاءة من خدمات شركات الاتصالات، وسط مطالب بالإنصاف.    العوامرة : سيارة تردي مريضا نفسيا قتيلا وتلوذ بالفرار    الفلبين تعيد فرض "عزل عام مشدّد" على عاصمتها وضواحيها    وفاة شخص مشتبه في إصابته بكورونا بمستشفى امزورن    نجم البايرن يعتبر أشرف حكيمي الأفضل في مركزه عالميا    مغربيتان ضمن قائمة أقوى سيدات أعمال أسسن علامات تجارية شرق أوسطية    سابقة. وزارة التعليم تعتمد عتبة 12/20 لولوج الطلبة لكلية الطب والصيدلة    الحجاج المتعجلون يتمون مناسكهم اليوم برمي الجمرات الثلاث وطواف الوداع    مراكش: البحث في جريمة قتل مزدوجة ارتكبتها سيدة في حق اثنين من أبناء زوجها القاصرين    رضوان أسمر يصدر أول عمل غنائي له بعد "ذا فويس"    التعرفات الجلالية ؟!    بلقيس فتحي تطرح كليب "الحياة حلوة" وتُحقّق نصف مليون مشاهدة-فيديو    برقية تهنئة من الرئيس الفلسطيني للملك محمد السادس    حجاج بيت الله يرمون الجمرات في ثاني أيام التشريق وسط إجراءات احترازية    برلمانيون يدخلون على خط سرقة أضاحي العيد وهذا مطلبهم للحكومة    تهاني العيد تتقاطر على الملك    من المدينة القديمة: ذبحنا في الزنقة حيت عندنا غير بيت والكزارة قلال اللي دارو التحليلة    «حكاية المراية» لسعيدة فكري والحر تصل إلى مليونين ونصف    الفارسي.. ياباني مغربي "بكى من نفرة الحجيج فوجد نفسه بينهم"    حجاج بيت الله يستقبلون أول أيام التشريق ويرمون الجمرات الثلاث -صور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أنابيك:إدماج أزيد من 118 ألف باحث عن الشغل خلال 2019
نشر في الأيام 24 يوم 10 - 07 - 2020

أكد مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات، عبد المنعم مدني، اليوم الجمعة بالرباط، أنه تم إدماج أزيد من 118 ألف من الباحثين عن العمل في سوق الشغل خلال 2019، في إطار برنامجي إنعاش التشغيل "إدماج" و"تحفيز" اللذان تشرف عليهما الوكالة الوطنية.
وأوضح مدني، في معرض تقديمه لحصيلة أنشطة سنة 2019 خلال اجتماع مجلس إدارة الوكالة، أنه تم إدماج 118 ألف و308 باحث عن الشغل في إطار برنامجي إنعاش التشغيل "إدماج" و"تحفيز" اللذان تشرف عليهما الوكالة، أي بمعدل إنجاز يقدر ب125 بالمائة بالنسبة لأهداف سنة 2019 وتطور بنسبة 9 بالمائة مقارنة مع 2018.
وأبرز أنه تم، في إطار برنامج "إدماج" برسم سنة 2019، إدماج 108 ألف و800 باحث عن العمل، موضحا أن 15 ألفا و268 منهم ضمن السوق الدولية (أي بزيادة 6 بالمائة مقارنة مع 2018).
وبخصوص برنامج "تحفيز"، أشار المسؤول إلى استفادة 9508 أشخاص و3290 مقاولة من بروتوكولات الاستفادة من هذا البرنامج.
وسجل، في السياق ذاته، أن حوالي 120 ألف و600 باحث عن الشغل استفادوا، برسم 2019، من مقابلات التموقع، واستفادة 78 ألف و500 من ورشات البحث عن شغل، وحوالي 7200 مقاولة من تطوير عقود الإدماج.
وتطرق مدني أيضا إلى التوزيع حسب قطاعات النشاط، مسجلا أن قطاع السيارات يظل أول مصدر للشغل (31 بالمائة)، متبوعا بتكنولوجيات الإعلام والاتصال (12 بالمائة)، مضيفا أن قطاع الفلاحة والصيد البحري يحتل المرتبة الرابعة، غير أن حاجيات هذا القطاع تهم اليد العاملة غير المؤهلة.
وبخصوص مشاريع التشغيل الذاتي، أشار مدير الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات إلى إطلاق مهمة تتعلق بإغناء عرض خدمات التشغيل الذاتي لفائدة حاملي المشاريع في العالم القروي وبلورة بنود مرجعية من أجل ملاءمتها مع حاجيات حاملي المشاريع المهاجرين في وضعية قانونية.
من جهته، قال وزير الشغل والإدماج المهني، محمد أمكراز، الذي ترأس مجلس إدارة المؤسسة، أن النهوض بالتشغيل ومواكبة الباحثين عن شغل وتيسير إدماجهم المهني تستدعي تحقيق التكامل والالتقائية بين مختلف الفاعلين.
واعتبر أمكراز، في هذا الإطار، أن الطابع العرضاني للتشغيل يفرض الاشتغال بتناغم والتنسيق بين كافة المتدخلين بدءا من الوزارة والمؤسسات تحت الوصاية، إضافة إلى القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية الفاعلة في مجال التشغيل والإدماج المهني، وكذا القطاعات المنتجة التي تشرف على تدبير مختلف الاستراتيجيات والمخططات القطاعية.
وتطرق الوزير، من جهة أخرى، إلى الانعكاسات السلبية لجائحة فيروس كورونا "كوفيد – 19" على الاقتصاد الوطني، بما في ذلك سوق الشغل، مسجلا أنه من المرتقب أن يعرف القطاع فقدان العديد من مناصب الشغل حسب القطاعات، وكذا نقص منافذ الإدماج المهني والاقتصادي بالنسبة للشباب بمختلف مستوياتهم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.