جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





شركات المحروقات تخفض الأسعار بشكل مفاجئ
نشر في اليوم 24 يوم 02 - 11 - 2018

بعد أسابيع متتالية من الزيادات بلغت مستويات قياسية، قررت شركات توزيع المحروقات تطبيق تخفيض طفيف على أسعار البنزين والغازوال ابتداء من فاتح نونبر الجاري، حيث تم تسجيل انخفاض في حدود 21 سنتيما بالنسبة إلى الغازوال، وفي حدود 36 سنتيما إلى البنزين.
واختلفت تفسيرات هذا الانخفاض المفاجئ بعد أسابيع عديدة من الارتفاع بلغت منتصف الشهر الماضي زيادة في حدود 50 سنتيما للغازوال و20 سنتيما للبنزين، حيث يشير مهنيو القطاع إلى أن هذا التراجع يعود بالأساس إلى الانخفاض الذي شهدته أسعار النفط في الأسواق العالمية، حيث تراجعت إلى نحو 75 دولارا للبرميل مقابل 85 دولارا للبرميل بداية شهر أكتوبر. في وقت تربط مصادر أخرى هذا التراجع بالضغط الذي مارسته نقابات أرباب الشاحنات طيلة الأسبوعين الماضيين، حيث شنت إضرابا عن العمل تسبب في رفع أسعار الخضر والفواكه بشكل صاروخي دفع وزارة النقل إلى فتح باب الحوار والموافقة على عدد من المطالب التي ترفعها هذه النقابات، ومنها مراجعة أسعار الغازوال المهني.
وفضلا عن الإضراب الذي شنه أرباب شاحنات نقل البضائع طيلة 10 أيام، تعالت أصوات نقابات أرباب الطاكسيات، أيضا، بضرورة إيجاد حل للارتفاع المستمر لأسعار الغازوال، حيث تم التهديد بتطبيق زيادات في تسعيرة الرحلات من جانب واحد، وهو ربما ما دفع الحكومة إلى الضغط على شركات المحروقات في اتجاه خفض الأسعار لامتصاص غضب شرائح كبيرة من الهيئات المهنية التي تضررت من الارتفاعات المتتالية.
وعلى صعيد الأسواق الدولية تشير المعطيات إلى استمرار تراجع أسعار البترول، حيث انخفضت الأسعار، أول أمس الأربعاء، مسجلة أسوأ أداء شهري منذ منتصف 2016 بفعل دلائل على ارتفاع إمدادات الخام العالمية.
وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي “مزيج برنت” تسليم دجنبر، بنحو 44 سنتا لتبلغ عند التسوية 75.47 دولارا للبرميل. ونزل عقد يناير 91 سنتا ليغلق عند 75.04 دولارا للبرميل. كما تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي ب 87 سنتا لتبلغ عند التسوية 65.31 دولارا للبرميل.
ويقل الخامان القياسيان أكثر من 10 دولارات عن أعلى مستوياتهما في أربع سنوات، والتي بلغاها في الثالث من أكتوبر الماضي.
وإلى الآن، لم تنفذ الحكومة التزامها بتسقيف أسعار المحروقات على المدى القريب، رغم الوعد الذي سبق لسعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، أن قطعه بعض الضجة التي تلت صدور تقرير لجنة الاستطلاعية حول المحروقات، والتي كشفت عن عدد من التجاوزات التي تورط شركات المحروقات، خاصة رفعها لهوامش الربح بشكل غير قانوني.
وفضلا عن العثماني، كان لحسن الدوادي، الوزير المكلف بالشؤون العامة والحكامة، أعلن خلال شهر ماي الماضي، جاهزية وزارته لتقديم مشروع مرسوم لتسقيف أسعار المحروقات، وهو ما لم يتحقق إلى الآن، بل استمرت شركات المحروقات في رفع الأسعار بشكل مستمر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.