وهبي واخشيشن يقودان انقلابا ضد حكيم بنشماس    الإحاطة تشعل جلسة البرلمان.. النواب يتهمون الحكومة ب"الاستهتار"    إشهار يشعل حربا بين رمزي والشوبي    فلاش: بنصفية على رأس “ليزيك”    ردا على قرار سلطات الجزيرة الخضراء ضد الحافلات المغربية : وقفة احتجاجية بميناء طنجة المتوسط يوم الجمعة المقبل    بعد "ضجة التمور الإسرائيلية".. ال ONSSA يدعو المستهلكين إلى التأكد من البلد المنتج    شرطة نيوزيلندا توجه تهمة الإرهاب رسميا لمنفذ مجزرة المسجدين    هيئة المحامين بتطوان تطالب بإجراء تحقيق في نتيجة مباراة الكوكب ويوسفية برشيد    باريس سانجرمان يحسم مصير مبابي    المصري جريشة يقود لقاء الوداد والترجي    طقس الثلاثاء .. تساقطات مطرية خفيفة بعدد من مناطق المملكة    غضبة رمضانية تدفع بزوج إلى إضرام النار في منزله    بلغت نسبة الأشغال به %45 ومن المنتظر أن تنتهي في 2021 : السجن المحلي 2 بالجديدة يعوض ثلاثة سجون، وسيستقبل أزيد من 2000 نزيل    رسائل إنسانية لحساني في نهائي “أوروفيزيون”    بيبول: تكريم الجوهري والعراقي بالبيضاء    زياش يكشف عن النادي الذي يفضل الانتقال إليه    حرب مخابرات في الكركرات    إحباط محاولة تهريب طن من الحشيش    هواوي ترد على "حظر" أندرويد    اتفاقية شراكة بين محاميي البيضاء و”سي دي جي”    زلاغ: النية الصالحة تجلب الخير    مارادونا يدعو إلى مقاطعة فيلم عن حياته عُرض بمهرجان كان السينمائي - العلم    عبيد العابر تتبع حمية قاسية    الملك يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الرمضانية    صلوات في ذكرى مرور شهر على تفجيرات سريلانكا الانتحارية    العامودي يطالب الدولة المغربية 
ب 1.5 مليار دولار!    ترامب حربنا مع إيران “اقتصادية” وإذا أرادت المواجهة فستكون نهايتها    “كليات رمضانية” .. كلية الصبر: رمضان والطاقة الصبرية (الحلقة 1) سفيان أبوزيد    ملعب يشهد احتجاجات عديدة… وفاة حكم أثناء مباراة كرة قدم (فيديو)    مظاهرات في ألمانيا مناوئة للعنصرية تحت شعار “أوربا للجميع”    كارتيرون يحدد لائحة المغادرين خلال فترة الانتقالات الصيفية    بنكيران: في السياسة يمكن أن يكون حتى القتل.. والمغاربة أكثر الشعوب إيمانا بالله قال إن البيجيدي ليس حزبا دينيا    دعوات لمقاطعة “كولينور” تضامنا مع العمال المضربين    حسب البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات المعادن    نهاية مسلسل “صراع العروش” تتثير موجة انتقادات.. متتبعوه يرونها غير موفقة    زيدان يفاجئ نجم ريال مدريد بتصريح صادم    زيدان يفاجئ نجم ريال مدريد بتصريح صادم    بعد إعلان السعودية لقمتي مكة.. قطر تنفي دعوتها لحضورهما وتؤكد: “لا زلنا معزولين من جيراننا”    منارات و أعلام “محمد الخباز.. شاعر بيت الأمة”    أليجري يقترب من تدريب فريق مفاجئ    مرجعيات الفلسفة الغربية -16- مدرسة "الكانطية" ونقد العقل    "حماس" تنفى التوصل إلى هدنة مع إسرائيل بغزة    حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك بجهة طنجة-تطوان-الحسيمةقامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خ    في القصر الملكي بالبيضاء.. بنكيران يحلل حديث الرسول أمام الملك    الغنوشي يرفض الاعتراض على عودة بن علي    تناول عصائر الفواكه المصنعة قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة    مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يحقق نموا في حركة النقل الجوي    توقعات صادمة عن تصويت المسلمين في مدينة سبتة    10 نصائح لقهر الجوع والعطش خلال ساعات الصيام الطويلة    ارتفاع عدد قتلى حادثة "أشقار" إلى ثلاثة    مدخل لدراسة تاريخ الزعامات المحلية بالجنوب المغربي 12 : العلاقة بين الشيخ والمريد    «حي على الفلاح»… إبحار في التصوف على «الأولى»    قاصرتين تحاولا الإنتحار بشكل مختلف بأصيلة    البنك الدولي: المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب والفوسفاط    “أبعصيص” يضع نقطة على السطر ويستقيل من حزب “منيب” بتطوان    أسئلة الصحة في رمضان وأجوبة الأطباء : 12 .. النظام الغذائي غير الصحي يتسبب في السمنة والأمراض المزمنة    أطباء يتحدثون لبيان اليوم عن الأمراض في رمضان    محكمة تلغي قرارات بتفويت محلات تجارية بمنطقة عين لحصن بتطوان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مشروع قانون يشدد العقوبات ضد المتحرشين ومعنفي النساء
نشر في الصباح يوم 07 - 11 - 2013

العقوبات الحبسية تصل إلى سنتين و3 آلاف درهم للمتحرشين و30 سنة للمعتدين

شدد مشروع القانون المتعلق بمحاربة العنف ضد النساء العقوبات ضد مرتكبي العنف كيفما كانت أشكاله، إذ جاء بفصول جديدة، وأدخل تعديلات على بعض فصول قانون المسطرة الجنائية، ليفرج عن جملة من مطالب نسائية للحد من العنف ضد النساء في الشارع والمرافق العمومية وفي العمل وفي بيت الزوجية.
وحسب مشروع القانون، الذي أعدته وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، بشراكة مع وزارة العدل والحريات، فإن مرتكب جريمة التحرش الجنسي يعاقب بالحبس من شهر إلى سنتين وغرامة من ألف درهم إلى ثلاثة آلاف، أو بإحدى العقوبتين فقط كل إمعان في مضايقة الغير في الفضاءات العمومية بأفعال أو أقوال أو إشارات ذات طبيعة جنسية أو لأغراض جنسية. وتضاعف هذه العقوبة، إذا كان مرتكب الفعل زميلا في العمل أو من الأشخاص المكلفين بحفظ النظام والأمن في الفضاءات العمومية. وإذا ارتكب التحرش الجنسي من قبل أحد الأصول أو المحارم أو من له ولاية أو سلطة على الضحية أو مكلف برعايتها أو كافل لها، فإن العقوبة هي الحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من 10 آلاف إلى 50 ألف درهم.
وضاعف مشروع القانون، الذي تتوفر "الصباح" على نسخة منه، العقوبات المنصوص عليها في الفصلين 400 و401، مرتين، إذا تعلق الأمر بالعنف أو إيذاء نتج عنه عجز لا تتجاوز مدته عشرين يوما ضد امرأة حامل أو ضد الزوجة أو الطليقة بحضور أبنائها أو والديها، إذ تصل العقوبات إلى سنتين، وأربع سنوات، إذا توفر سبق الإصرار والترصد أو استعمال السلاح مع غرامات مالية.
وقد تصل العقوبة، حسب المشروع المذكور، إلى عشر سنوات حين يتعلق الأمر بمدة عجز تتجاوز 20 يوما. وترتفع العقوبة إلى 25 سنة، إذا نتج عن العنف "فقدان عضو أو بتره أو الحرمان من منفعته أو عمى أو عور أو أي عاهة دائمة"، أما في حال توفر سبق الإصرار والترصد، فإن العقوبة تصل إلى 30 سنة.
واستنادا إلى مشروع القانون نفسه، فإنه يعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وغرامة من 1000 إلى 3000 درهم كل من امتنع عن إرجاع الزوجة المطرودة من بيت الزوجية، في نطاق ما هو منصوص عليه في المادة 53 من مدونة الأسرة، كما يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر وغرامة مالية من 2000 إلى 10 آلاف درهم أو بإحدى هاتين العقوبتين من أكره أو أجبر امرأة على الزواج، وإذا صاحب الإكراه عنف جسدي تكون العقوبة الحبس من ستة أشهر إلى سنة والغرامة من 10 آلاف إلى 30 ألف درهم، ما لم يكن الفعل جريمة أشد.
ويبشر مشروع القانون الجديد النساء بإضافة فصل جديد يتعلق بالمساس بحرمة جسد المرأة عبر التسجيل أو التصوير، إذ يعاقب بالحبس من سنتين إلى خمس سنوات وغرامة من خمسة آلاف إلى عشرة آلاف درهم كل مساس بحرمة جسد المرأة من خلال تسجيل بالصوت أو الصورة أو أي فعل جنسي بطبيعته أو بحكم غرضه، يترتب عليه التشهير أو إساءة إليها. وتضاعف العقوبة في حالة العود وفي حالة ما إذا ارتكبت الجريمة من طرف الزوج أو أحد الأصول أو الكافل أو شخص له ولاية أو سلطة على الضحية أو مكلف برعايتها.
ويحفظ فصل جديد أيضا أموال الأسرة من التبديد أو التفويت بسوء نية، إذ يعاقب بالحبس من سنة إلى خمس سنوات وغرامة من ألف إلى عشرة آلاف درهم في حالة تبديد أو تفويت أموال الأسرة بسوء نية، وبقصد الإضرار بها أو التحايل على مقتضيات مدونة الأسرة المتعلقة بالنفقة أو السكن وبالمستحقات المترتبة عن إنهاء العلاقة الزوجية وباقتسام الممتلكات. وفي ما يتعلق باختلاس أموال شريك الحياة عمدا، فإنه يعاقب بالحبس من ثلاثة أشهر إلى سنتين وغرامة من ألف درهم إلى ثلاثة آلاف درهم، من اختلس أموال الزوج عمدا.
تدابير لحماية النساء المعنفات
اتخذ المشروع نفسه تدابير حماية في قضايا العنف ضد النساء، تنفذ بشكل فوري وبدون تأخير، أولها إخبار الضحية بالضمانات القانونية التي يكفلها لها القانون في إطار مناهضة العنف ضد النساء، بما فيها الإجراءات المسطرية وتدابير الحماية، وإبعاد الزوج مؤقتا عن بيت الزوجية مع إرجاع الزوجة إليه، وإذا اقتضت الضرورة إحالة الضحية وأطفالها عل مراكز استقبال النساء وإيوائهن في حالة العنف الزوجي.
كما يشدد المشروع على ضرورة إرجاع المحضون مع حاضنته إلى السكن المعين له من قبل المحكمة، مع منع المعتدي من الاقتراب من الضحية أو من مقر سكناها أو عملها أو دراستها، ومنعه من الاتصال بأية وسيلة كانت بالضحية أو الأبناء أو بهما معا، وتجريده من السلاح إذا كان من حامليه، في حال استعماله في التهديد، وإنذاره بعدم الاعتداء في حال التهديد بارتكاب العنف، مع تعهده بعدم الاعتداء. كما يدخل عرض المعتدي على العلاج النفسي عند الاقتضاء، واحدة من تدابير الحماية للضحية. ولحماية ممتلكات الزوجين، تجرد ممتلكات الأسرة الموجودة في بيت الزوجية في حالة العنف الزوجي، مع إشعار المعتدي بأنه يمنع عليه التصرف في الأموال المشتركة للأسرة، وإحالة الضحية على مراكز الاستشفاء قصد العلاج، والأمر بضمان استمرارها في مزاولة عملها إلى حين صدور الحكم، والأمر بالإيداع بمؤسسات الإيواء أو مؤسسات الرعاية الاجتماعية للمرأة المعنفة غير المتزوجة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.