نهضة الزمامرة ينتصر وديا على الراسينغ البيضاوي    قدماء الجيش الملكي في لقاء ودي بالقصر الكبير بمناسبة تكريم محمد الشرقاوي    النيران تلتهم إحدى غابات تيغدوين بنواحي مراكش    اقليم شفشاون يهتز من جديد على حالة الانتحار لمسنة    بعد الفحوصات الطبية.. هذه حقيقة مرض توفيق بوعشرين    التجمع الوطني للأحرار ينتخب عضوا سابقا في حزب الاستقلال منسقا محليا باثنين هشتوكة    طلاب جزائريون يعرقلون اجتماعاً لهيئة الحوار الوطني    نجم "البارصا" سواريز يحلّ بطنجة في عطلة خاصة    الحكومة تبرمج المصادقة على
«عهد حقوق الطفل في الإسلام»    فالنسيا يهدي ريال سوسييداد تعادلا قاتلا في الليغا    بنقاسم: "اتحاد طنحة مُطالب بالفوز على الرفاع البحريني"    التحضير للنسخة الأضخم في مناورات الأسد الإفريقي    تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم الفحص أنجرة    بعد التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة.. احتفالات في شوارع الخرطوم ب “سودان جديد”    .المغرب التطواني يعزز ترسانته الدفاعية والهجومية    سميرة سعيد تكشف لأول مرة سبب انفصالها عن الموسيقار هاني مهنا    تسريبات من البيت الأبيض تكشف الموقف الحقيقي للإدارة الأمريكية من استقلال الصحراء    الخليفة يوضح موقفه من الملكية البرلمانية بعد تصريح المنوني وعزيمان (فيديو) قال إن الملكية لها دور    مهاجم برشلونة لويس سواريز يحل بمدينة طنجة    القوات المسلحة تدعو المدعوين للتجنيد إلى التوجه للوحدات العسكرية التجنيد سيتم ب16 مدينة    بالصور.. النجمة رؤيان تطرح أغنية “بريما دونا”    اندلاع النيران في حافلة للمسافرين    مسيرو مطاعم ووحدات فندقية بأكادير: هناك حملة تسيء للقطاع السياحي    الدكالي يبحث مع نظيره الصيني في بكين تعزيز التعاون في المجال الصحي بين المغرب والصين    الآلاف يخرجون في مسيرة الأرض بأكادير ضد الرعي الجائر    "محمد احاتارن" موهبة كروية من اصل حسيمي يتألق في هولندا    أودت بحياة أم العريس وشقيقه.. حادثة سير تحول حفل زفاف إلى مأتم    ترتيبات مكثفة لإحداث مؤسسة الخطيب    تصعيد أميركي جديد.. واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية    تراجع المداخيل الضريية المتعلقة بعبور الغاز الجزائري التراب المغربي ب42 في المائة    توقعات الأرصاد الجوية لطقس يوم غد الأحد    أَيْمُونَا اليهودية قبل مغادرة الدنيا    الأمثال الشعبية المغربية وشيطنة المرأة    اوجار رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور    80 سنتيمترا.. تركيان شارباهما كجناحي طائر    حجز مواد غذائية « بيريمي » داخل محل تجاري بدون رخصة ببرشيد    هجوم حوثي يتسبب في اندلاع حريق في منشأة نفطية سعودية    ياسمين صبري تتحضر لمشروع فنيّ يُعيد السيرة الذاتية ل “مارلين مونرو الشرق”هند رستم    استئناف الرحلات الجوية في مطار سبها بجنوب ليبيا بعد 5 أعوام من إغلاقه    « توفي ضاحكا ».. رحيل النجم السينمائي بيتر فوندا    كونفدرالية صيادلة المغرب: لا وجود لدواء الغدة الدرقية بالصيدليات    فيفي عبده تتعرض للتسمم بسبب مأكولات جاهزة    ألماس “بعمر القمر” يكشف أسرارا غامضة عن الكرة الأرضية    طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع متفرقة في قطاع غزة    « لن أتخلى أبدا » يحصد 5 ملايين ويحتل الصدارة    نسبة ملء حقينة السدود ترتفع بالحسيمة و أقاليم الجهة    “الفلاحة” تؤكد أن عملية الذبح مرت في ظروف جيدة وتُشيد ب”أونسا” قالت إنه خلال هذه السنة تم فحص حوالي 3905 سقيطة    تنقذ حياة شريكها من مسافة 22 ألف كيلومتر    أخبار الحمقى والمغفلين من حماقات جحا    نسبة ملء حقينة السدود ناهزت %57 بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة    هذه حقيقة منع استعمال دواء “سميكطا” الخاص بمعالجة الإسهال في المغرب    النواة الأولى لبداية مهرجان السينما بتطوان    وزراة الفلاحة: برنامج عيد الأضحى مكن من مرور عملية الذبح في ظروف جيدة    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    منظمة الصحة العالمية.. وباء الحصبة يغزو العالم    نظرةٌ حول أزمةِ الحوار في المجتمع    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    قصة مصري أدى صلاة العيد فوق دراجته.. وفاته إشاعة ويعاني من التهاب المفاصل منعه من السجود والركوع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





منها تعويض ثمن الوجبات..إليك حقوق المسافرين في حال إلغاء الرحلة
نشر في فبراير يوم 23 - 07 - 2019

حتى بعد قضاء ساعات في التخطيط بعناية لكل خطوة من خطوات رحلتك، فإن أي تأخير أو إلغاء غير متوقع يمكن أن يعرقل الخطط المرسومة بعناية. لكن معرفة حقوق المسافرين جواً، وتسليح نفسك بالحيل الفعالة يمكن أن يساعدك على الهدوء والمتابعة عندما تنشأ المواقف المثيرة للقلق.
تابع قراءة هذا التقرير للحصول على نصائح وأشياء يمكنك فعلها إذا تأجلت أو ألغيت رحلة الطيران التي حجزتها.
السفر صباحاً يقلل فرص الإلغاء
أفضل طريقة للتعامل مع الإلغاء، بالطبع، هي تجنبها قبل حدوثها. معظم حالات التأخير والإلغاء تكون بسبب مشكلات في الصيانة، وبعضها بسبب حالة الطقس.
فإذا ألغيت رحلتك في الصباح، ستظل أمامك الفرصة طوال اليوم للاستمتاع برحلة أخرى.
كذلك، تجنب المطارات الإقليمية الصغيرة، واحرص على السفر من وإلى المطارات الرئيسية، ففرص الحصول على رحلة أخرى في نفس اليوم تكون أعلى.
حجز رحلة أخرى
الاتصال بشركة الطيران هو أهم شيء يمكنك فعله بعد إلغاء رحلة الطيران مباشرة، واعلم أنه لن يُفرض عليك رسوم مقابل تجديد رحلتك.
من المفترض أن توفر لك شركة الطيران مقعداً على رحلتها التالية المتاحة أو تعيد إليك أموالك لتحجز في شركة طيران أخرى.
لا تنس التأكد من مكان مقعدك أثناء المكالمة، فنظراً لأن الحجز في اللحظات الأخيرة، فهذا يعني قلة عدد المقاعد.
اسأل عن الإقامة المجانية
إذا تم إلغاء رحلتك بسبب مشاكل الطقس، فلا تدين لك شركة الطيران بأي شيء.
لكن إذا كان للإلغاء علاقة بشركة الطيران أو الطائرة كالأعطال الميكانيكية، فيجب عليك الاستفسار عن الوجبات والإقامة المجانية إذا زادت مدة انتظارك عن 4 ساعات.
إذا كان الإلغاء يؤدي إلى تأخرك ليلة كاملة، يجب أن توفر لك شركة الطيران غرفة فندقية.
إذا انتهى بك المطاف في حافلة للذهاب إلى فندق المطار، فتأكد من جلوسك في المقاعد الأمامية كي تسجل وصولك في الفندق قبل باقي الركاب.
أثناء تسجيل الوصول اسأل ما إذا كنت بحاجة إلى حجز رحلة إلى المطار، وبذلك يمكنك الحجز في الحال بدلاً من الانتظار إلى الصباح.
إذا تأخرت الرحلة ليلة ،اطلب أغراضك
إذا كنت قد فحصت أمتعتك، وتأخرت الرحلة بالفعل، فستقوم شركة الطيران بإعادة توجيه أمتعتك إلى وجهتك، وقد لا تصل في نفس الوقت الذي تصل فيه.
تأكد من الاحتفاظ بإيصال حقائبك حتى تتلقى أمتعتك.
إذا كانت أدواتك الخاصة كفرشاة الأسنان، والغسول، وسدادة الأذن وغيرها، في أمتعتك، وتعين عليك المبيت في فندق قبل السفر، فحينها يمكنك الذهاب إلى مكتب خدمات الأمتعة في المطار، واطلب أدواتك.
ابق هادئاً ولطيفاً
إلغاء الرحلات محبط، ومع ذلك، فإنه ليس خطأ من مضيف الطائرة أو أي شخص آخر يعمل لدى شركة الطيران.
لذا كن هادئاً ولطيفاً معهم، فهذا أفضل رهان لك للحصول على حجز في رحلة أخرى.
وسائل التواصل الاجتماعي طريق مختصر
يمكنك الانتقال إلى تصفح فيسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي لتفادي الصداع وللاستفادة من خدمة عملاء سريعة.
احرص على أن تشرح المشكلة التي تواجهك بالتفصيل، ولكن دون التنفيس عن مظالمك بنبرة فظة أو ألفاظ مسيئة.
تعويضات الوجهة الأوروبية
إذا كنت على متن خطوط الطيران الأوروبية أو كانت وجهتك إلى أوروبا، فأنت تتمتع بعدد من الحقوق.
إذا وصلت بعد أكثر من ثلاث ساعات من وقت وصولك الأصلي، فقد يحق لك الحصول على تعويض.
يعتمد المبلغ الذي يحق لك الحصول عليه في حالة حدوث تأخير في الاتحاد الأوروبي (في أي مكان من 50 إلى 600 يورو) على عدة عوامل، بما في ذلك مسافة الرحلة وفترة التأخير.
تأمين السفر
من الصعب القول ما إذا كان تأمين السفر مفيداً أم لا لأن كل الظروف مختلفة.
في بعض الحالات، قد تمنعك سياسة التأمين من أن تكون مؤهلاً للمطالبة بالتعويض في تاريخ لاحق، لذلك من الضروري مراجعة النسخة الدقيقة لكل من شركة النقل وشركة تأمين السفر.
يعد الاستثمار في التأمين على السفر خطوة حكيمة، خاصة إذا كنت تسافر باستمرار لتطالب بالتعويض.
احتفظ بمستنداتك الخاصة
عندما تصل إلى وجهتك النهائية، تأكد من الاحتفاظ بنسخ من بطاقة الصعود إلى الطائرة ووثائق السفر الأخرى.
فالعديد من شركات الطيران سترفض مطالبتك بالتعويض نتيجة التعطل في الرحلات الجوية إذا لم يكن لديك هذه المستندات، لذلك من المهم عدم رمي هذه المستندات حتى تنهي رحلتك بنجاح دون أي عوائق.
احتفظ بالإيصالات، فقد تكون قادراً على استرداد النفقات الناجمة عن تأخيرات الرحلة، بما في ذلك الحجوزات الفائتة عن الفندق أو تأجير السيارات.
حاول ألا تنام في المطار
في بعض الحالات، قد تخبر شركة طيران الركاب أن تأخير الرحلة سيستغرق ثلاث ساعات، ولكنهم يفاجأون قبل انتهاء المدة بالنداء بقرب إقلاع رحلتهم.
يمكن أن تكون الرحلة غير مؤجلة ويجب أن تكون مستعداً إذا حدث ذلك، لذلك إذا كنت تخطط لأخذ قيلولة، احرض على أن يوقظك شخص ما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.