احتجاج أمام استئنافية مراكش ضد «تجاوزات» في ملف تبديد أموال عامة    الاتحاد الأرجنتيني يبحث عن بديل سامباولي    حكاية ثورة لم تكتمل.. لقائي بالفقيه البصري مسار جديد في حياتي    انطلاق الألعاب الإفريقية للشباب بالجزائر بمشاركة 127 رياضي مغربي    القصر الكبير : تشييع جنازة والد الإخوان " بوانوا " بحضور قياديين من البيجيدي    طريقة جديدة للسرقة بالقصر الكبير .. الخنق من الخلف    تركيا أردوغان.. حركة إسلامية وتيار وطني    سريع واد زم يتعاقد مع الحارس السابق للوداد    صفرو : إيقاف أربعة أشخاص مصنفين خطر في تكوين عصابة إجرامية.‎    لهذا تزداد فرضية تولي بوتفليقة ولاية خامسة ترجيحا    مقاربة تشاركية بين اكاديمية جهة الشرق ومجلس الجهة للارتقاء بالتعليم الأولي وتعميمه    الأرصاد:موجة الحر تقترب والحرارة تصل يوم غد الخميس إلى 46 درجة    الدورة العاشرة للملتقى الوطني لفن الكاريكاتير بشفشاون    نهضة بركان يكتفي بالتعادل على ملعبه أمام المصري البورسعيدي في كأس "الكاف"‎    العثماني يتحدث أخيرا: "خاصنا نتصنتو للشباب و نخدمو على أرض الواقع"    إسرائيل عينها على بالونات غزة وقلبها على الضفة    منتدون في أصيلة يشخصون حواضن الارهاب في التعليم والاعلام    ألمانيا تعتزم تضنيف المغرب بلدا آمنا بسبب اللاجئين‎    (+وثيقة)بعد تشبثهم بتقاعدهم.. مواطن يتنازل عن معاشه لصالح البرلمانيين    مغاربة يطلقون حملة ساخرة "عاونو النواب الفقراء"    لجن التقصي البرلمانية تعاني من "فرنسة" وثائق المؤسسات العمومية    الرباط تكسب معركة الحكومات الأوروبية 
وتنتظر قرار البرلمان    "مركز بوكماخ" يفاجئ جمهوره بإلغاء محاضرة عدنان ابراهيم    تقرير: مدير المكتب الوطني للسياحة يكتري منزلا ب 5 ملايين شهريا    وزير الصحة يهدد بمتابعة المعتدين على أطباء ومستخدمي المستشفيات بمدن المملكة    اليابانيون يستقبلون إنييستا.. واللاعب يؤكد جاهزيته    الاتحاد الأوروبي يفرض غرامة قياسية قدرها 5 مليارات دولار على غوغل    يهم المغاربة.. مكتب الصرف يصدر تعليمات تنظم نشاط الصرف اليدوي    قضية « بن مسعود ».. ابتدائية طنجة تؤجل النطق بالحكم    فقرات خصبة بالدورة 1 لمهرجان هواة السينما القروية بخريبكة    هل أخذ ترامب "تفويضًا" من بوتين بضرب إيران عسكريًا؟    مورينيو يبدي اهتماما كبيرا بثنائي بايرن ميونخ ونجم ريال مدريد    المجرد يستعد لطرح أغنيته الجديدة " كازا بلانكا"    الكشف عن سر سفر رونالدو للصين    القضاء التركي يلاحق زعيم حزب معارض أهان أردوغان    المديرية العامة للضرائب تصدر قرارا بالحجز على سيارات المواطنين المغاربة المتهربين من الضريبة    العثماني.. تعميم التعليم الأولي أضحى اليوم ضرورة للرفع من جودة التعليم ككل    مسنة في 118 من عمرها تستعد لتكون أكبر حاجة في المغرب    الشاعران نسيمة الراوي ومحمد العربي يتسلمان جائزة بلند الحيدري للشعراء الشباب    تقرير رسمي يبرز استمرار تشاؤم المغاربة من الغلاء والبطالة    رئيس أوروغواي يدعو غريزمان لزيارة بلاده    المغرب في المرتبة 13 عالميا في إنتاج الأسماك البحرية الطبيعية    الغارديان: ترامب "المارق".. وعلى أمريكا تصحيح الوضع    نقل جوي.. الرواج يتجاوز 10 ملايين مسافر في 6 أشهر    حاتم إدار يطلق «يالا حبيبي»    دنيا بطمة ولطيفة رأفت يحتفيان بتيزنيت عاصمة للفضة للمرة التاسعة    اختيار المغرب وجهة لتصوير مسلسل أمريكي عن الاستخبارات بدلا من أربعة دول    الوفي تدعو إلى منح الجماعات والجهات هامش أكبر لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.    السيسي يستقبل سلطان البهرة الشيعية    مؤسس شركة "أمازون" أغنى رجل في التاريخ الحديث ب 150 ملياردولار    حماية الحجاج المغاربة تستنفر وزارة الصحة و تخصص طاقما طبيا مهما لهم    تنفيذا لتوجيهات أمير المؤمنين.. العبادي يلتقي بمئات العلماء والطلبة في أعماق تزنيت    قرار قضائي: منتجات Johnson & Johnson تسبب السرطان    تاكلفت: إلى متى سيستمر غياب الطبيبة عن المستوصف؟    ساكنة أكادير و النواحي على موعد قريب مع خسوف كلي للقمر في ظاهرة نادرة    تيزنيت.. أثر الأعراف في التعايش واستتباب الأمن والتسامح بين أطياف المجتمع    دراسة هامة تكشف كيفية "ولادة" مرض ألزهايمر    الدار البيضاء.. ضرورة التشخيص المبكر لداء الروماتيزم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





التعرف على أسعار الخضر والفواكه بأكادير أصبح ممكنا بهذه الطريقة.
نشر في أكادير 24 يوم 08 - 01 - 2016

قامت شركة "DDM" "Digital data marketing"، على امتداد شهر دجنبر الماضي، عبر تطبيقها "ويموف""Wemoove" بدراسة ميدانية حول أسعار الفواكه والخضر بخمس مدن مغربية هي الدارالبيضاء وأكادير، وفاس/مكناس، والناظور، ووجدة.
الدراسة التي شملت 505 مواطنين، بنسبة 77 في المائة ذكور، و23 في المائة إناث، توصلت إلى أن أسعار الطماطم بالعاصمة الاقتصادية تراوحت بين 2.50 سنتيم و6 دراهم، و2.20 و5 دراهم في أكادير، وظلت الأسعار متقاربة في فاس والناظور ووجدة ما بين 3 دراهم كحد أدنى و5.50 سنتيم، في حين أن أسعار الطماطم مرتفعة بمدينة فاس، حيث وصلت الشهر الماضي إلى حوالي عشر دراهم للكيلوغرام الواحد، في حين أن الخضر نفسها لم تتجاوز 7 دراهم في المدن الأخرى.
وسجلت الدراسة نفسها ارتفاعا في سعر البصل في الدارالبيضاء ب7 دراهم للكيلوغرام الواحد، وتسجيل انخفاض إلى 3.50 سنتيم بكل من الناظور ووجدة.
كما سجل المصدر نفسه، ارتفاع أسعار الفواكه في وجدة، حيث وصل كيلوغرام واحد من الليمون 11 درهما و90 سنتيما، و11 درهما لفاكهة الفرولة "فريز"، فيما تراوح سعر الفاكهة الأولى في الدارالبيضاء بين أربعة دراهم وتسعة دراهم، فيما السعر منخفض في أكادير والناظور بستة دراهم للكيلوغرام الواحد، وفيما يخص "الفريز" سجل انخفاض سعره بكل من أكادير (7.13 سنتيم)، والدارالبيضاء (8 دراهم)، وفاس-مكناس (7 دراهم).
وتعتمد الشركة من خلال تطبيقها "ويمووف" على خاصية crowd-marketing، أي جعل من المستهلك فاعلا يقوم بمساعدة الشركة في دراساتها وإحصائياتها عن طريق إدلائها بالصور والمعلومات المطلوبة منه مقابل قدر مالي، وهذا التطبيق متاح لكل المغاربة، حيث يتم التأكد من المعلومات المُحصل عليها عبر تقنية "localisation"، ووضع مقارنة بين عدد من الصور والنتائج المحصل عليها من قبل عدد من المواطنين من المدينة نفسها للتأكد من الأسعار.
وشرح المسؤولون من داخل الشركة، أن اختلاف الأسعار في مدينة واحدة (كسعر البطاطس في مكناس، الذي تراوح بين 3 دراهم و10 دراهم) طبيعي جدا، لأن الأسعار تخص مناطق مختلفة من المدينة نفسها.
وقال عبد الخالق الخديسي، مسؤول التواصل والعلاقات العامة داخل المجموعة، في حديث سابق مع "اليوم24′′ إن فكرة الاشتغال على التطبيق جاءت بعد دراسة معمقة حول كل ما يمكن من ربط المستهلك بالمنتج وإعطاء رأيه حول المنتوجات التي يستعملها، وأيضا ليصبح المستهلك فاعلا، حيث يمكنه جني قدر مالي من خلال استعماله للمنتوج وأن يكون له، بشكل أو بآخر، دور فعال في الدراسات الميدانية والاستراتيجية حول المنتوجات، التي يتم الاشتغال عليها بحد سواء أو حتى الدراسات والإحصائيات التي تخص المجتمع.
وكانت أول دراسة ميدانية للشركة حول تحرير أسعار المحروقات، ذلك أن الهدف من التطبيق حسب المتحدث نفسه، هو جعل المواطن يقوم بدور فعال في المساعدة للقيام بدراسات شاملة حول عدة مواضيع مطروحة مقابل أن يجني قدرا ماليا يسد به حاجياته اليومية، سواء طلبة كانوا أو نساء، أو أي فئة من المجتمع


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.