الحكومة تصادق على مرسوم إحداث الصندوق المغربي للتأمين الصحي    طلبة وباحثون بسطات يحطون الرحال بقبة البرلمان لهذه الأسباب    بنحمزة : اثمنة “تي جي في”تستدعي كثيرا من الملاحظات عن البعد الاقتصادي للمشروع    هيرفي رونار يكشف تشكيلته لمواجهة الكاميرون لحساب الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لكان 2019    صلاح يقود مصر لتحقيق فوز قاتل على تونس    المغرب - الكامرون.. لماذا عجزنا عن ترويضهم؟ (المواجهة 11)    الديستي قاطع الما والضو على شبكات القرقوبي فالشمال    مديرية الارصاد تتوقع أمطارا عاصفية طيلة الاسبوع المقبل    بعد إستفادته من العفو الملكي.. رفيق الزفزافي يعود للسجن    مشاهدة مباراة المغرب والكاميرون بث مباشر اليوم 16-11-2018 افريقيا    التهدئة في غزة من منظور المصلحة الإسرائيلية    العثور على قارب صيد تقليدي مهشم على الصخور استعمل للهجرة السرية بأكادير    المسؤولية الأخلاقية تصنع التغيير    القضاء الأمريكي ينصف "سي إن إن" أمام ترامب    المغرب يسعى لتقاسم قواعد بياناته مع 4 دول أوربية لمكافحة الإرهاب    بأقذر الألفاظ.. لوفرين يشن هجوما لاذعا على راموس    فاجعة ” طوبيس فاس”.. هذه أسباب انقلاب الحافلة    خبراء دوليون يعالجون بتطوان موضوع الاختلاف والتنوع    تركيا: لم نعرض أبدا تحجيم التحقيق بمقتل خاشقجي مقابل ترحيل غولن    مقتل 63 شخصا في حرائق كالليفورنيا وعدد المفقودين يتجاوز 600 شخص    لطيفة رأفت ل”اليوم24″: شكايتي ضد القيادي في” البيجيدي” لرد الاعتبار.. ومواقفي ضد سوء التدبير معروفة    الارتقاء بالهيكلة التنظيمية لمصالح الأمن الوطني بسلا من منطقة إقليمية إلى أمن إقليمي    هذا هو المدرب الذي سيقود الوداد أمام يوسفية برشيد    المصادقة بالأغلبية على مشروع قانون المالية لسنة 2019    الدكالي يعطي الانطلاقة الرسمية لعملية “رعاية 2018-2019”    بن شماش يحذر من تنامي خطابات الشعبوية والتبخيس    هيرفي رونار يتحدى الكاميرون ويؤكد: بدعم الجمهور الرهيب سنفك العقدة التاريخية    الملك يؤدي صلاة الجمعة بمسجد حسان في الرباط‎    العثماني يمثل الملك في القمة الاستثنائية للاتحاد الإفريقي    العثماني : الاحتجاجات العفوية للتلاميذ على موضوع الساعة القانونية متفهمة، والأمور عادت إلى نصابها    الإعلام الجزائري: المغرب أول بلد في إفريقيا يحظى بشرف إطلاق قطار فائق السرعة    فلاش: «الأرماوي» في مهرجان العود بأمستردام    شاكير يعود لصفوف الرجاء بعد تعافيه من الإصابة    عجبا لأمر العرب !    إقامة صلاة الغائب على خاشقجي بالمسجد النبوي    خبير إقتصادي: أسعار البراق بين طنجة والدار البيضاء جد مشجعة    قطع غيار السيارات: تسليم علامات الثقة المُميَّزة الأولى “سَلَامَتُنَا”    سلطات عدة مطارات أوروبية تحذر مسؤولي الخطوط الجوية الجزائرية    مهرجان بويا النسائي للموسيقى... أية حصيلة ؟    سيناتور أمريكي يدعو واشطن لفرض عقوبات إضافية على السعودية    واشنطن بوست: الرواية السعودية الجديدة بشأن مقتل خاشقجي "وقاحة"    قانون المالية 2019 يأتي بضريبة جديدة    مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللهِ، المَبْعوثُ رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ    أنس الدكالي: 7000 طبيب مغربي بفرنسا لازالوا مرتبطين ببلدهم الأم    بيبول: “إبداعات بلادي” تكرم فنانين    كنت في تونس الجديدة عندما أشعل نجل الرئيس فتيل أزمة بين القائد السبسي والشاهد .. 9    بنشعبون يطبع مع لوبي العقار    الغرفة الوطنية لمنتجي الأفلام تقاطع اليوم الوطني للسينما    المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، دورة 2018: «ورشات الأطلس» منصة مهنية جديدة للإبداع والتبادل من 2 إلى 5 دجنبر    “تمازيغت” قادرة على المنافسة    واقع المقاومات وحركة التحرير المغربية بين الذاكرة والتاريخ    قضية خاشقجي.. عرض لشراء القنصلية السعودية في اسطنبول “بأي ثمن” وتحويلها إلى متحف!    ياسمينة خضرا: الإنسان قادر على ممارسة التعذيب والقتل رغم إنسانيته»    الرسول الأعظم (ﷺ) إكسير حياة الإنسان في الزمن المطلق    مرض السكري يتفشى بين المغاربة وأخصائي يوضح بخصوص أعراض المرض وطرق الوقاية والعلاج    الغندور: الأكل لا يزيد الوزن    دراسة: العلماء يتوصلون لفائدة غير متوقعة للشاي    هذه 9 علامات تشير إلى أنك مصاب بعدى الكلي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عبد الرحيم شاكير المدافع الأوسط للدفاع الحسني الجديدي في حديث خاص ل "النخبة": اخترت التوقيع للفريق الجديدي نظرا للمكانة التي يحتلها الفريق
نشر في النخبة يوم 27 - 12 - 2010

يعد عبد الرحيم شاكير واحدا من أبرز المدافعين في البطولة الوطنية، هذا اللاعب البالغ من العمر 24 سنة استقدمه فريق الدفاع الحسني الجديدي خلال هذا الموسم من الاتحاد المحمدية حيث اعتبر أغلب الرياضيين أن صفقة انتقال هذا اللاعب لفريق الدفاع الحسني الجديدي هذا الموسم صفقة ناجحة نظرا لحجم وقيمة هذا اللاعب الذي ظهر بمستوى جيد وأصبح من أبرز المدافعين على الصعيد الوطني، مما جعله يكسب رسميته داخل الفريق..النخبة كان لها لقاء مع المدافع عبد الرحيم شاكير وأجرت معه الحوار التالي..:
نبدة عن شاكير وكيف جاء التحاقك بفريق الدفاع الحسني ؟
شاكير عبد الرحيم، 24 سنة، ترعرعت منذ صغري في مدرسة الرجاء البيضاوي بعد ذلك التحقت بنجم الشباب ومنها إلى اتحاد المحمدية الذي قضيت فيها ثلاث سنوات، والتحقت بفريق الدفاع الحسني الجديدي، وقبل التحاقي بالدفاع كانت عدة عروض منها أول فريق جالسته هو الوداد البيضاوي وبعد ذلك نودي علي من طرف المغرب الفاسي والمغرب التطواني وكما يقول المثل الخير فيما اختاره الله حيث اتصلت بالمكتب المسير والمدير التقني امبارك ببهي الذي يرجع له الفضل في إقناعي بالمجيء إلى الجديدة و اخترت عرض الدفاع الحسني الجديدي حيث توقيعي للفريق جاء عن قناعة نظرا للمكانة التي يحتلها الفريق والأجواء الملائمة بين اللاعبين والمدربين بحيث يعد فريق الدفاع الحسني الجديدي من أعرق الفرق المغربية.
كيف وجدت الأجواء داخل الفريق ؟
الأجواء طيبة جدا ولله الحمد بحكم أن الفريق كان يدربه مدرب كبير من قيمة الإطار الوطني فتحي جمال، ومنذ التحاق خالد كرامة سادت أجواء من الانسجام داخل الفريق الذي يتوفر على مجموعة هائلة وجيدة وكذلك حفاوة الاستقبال والترحاب الذي أتلقاها من ساكنة مدينة الجديدة أينما أحل وارتحل بالإضافة إلى الانسجام الكبير الذي حصل بسرعة بيني وبين لاعبي الفريق.
كيف ترى حظوظ الدفاع الحسني الجديدي داخل بطولة هذا الموسم؟
نحن متفائلين..ومازالت تقريبا ما يقارب عن 18 مقابلة..النقاط متقاربة..وليس هناك فرق كبير بين المقدمة، ففريق الدفاع الحسني الجديدي له من الإمكانيات البشرية ما يؤهله للذهاب بعيدا في بطولة هذا الموسم واحتلال مراكز مع الثلاث الأوائل، وأعتقد بأن الدفاع الحسني الجديدي سيرجع إلى مستواه الموعود هذا الموسم..لأن المجهودات التي يبذلها الإطار الوطني خالد كرمة مع الجهاز التقني من تقنيات ودعم معنوي للاعبين لإرجاع الثقة.
كيف ترى تراجع مستوى الدفاع الحسني الجديدي؟
كما يعلم الجميع أن فريقنا يمر من مرحلة فراغ، وإن شاء الله سوف نكون أفضل في المباريات القادمة وذلك بتظافر الجهود لكل الغيورين والمحبين والمجتمع المدني والفعاليات الرياضية ولاعبي الدفاع الحسني الجديدي بالإضافة إلى الجماهير لمساندة الفريق حتى يرجع إلى مستواه الموعود.
ماهو تقييمك للبطولة الوطنية وكذلك مستقبل الكرة المغربية بعد سن قانون الاحتراف ؟
في الحقيقة سؤال وجيه لأن مستوى الكرة المغربية هذه السنة مقارنة مع السنوات الماضية في تراجع وذلك على مستوى الأداء التقني لأن جميع الأطر المغربية تنهج الخطط الدفاعية تخوفا من الهزائم، وهذا ما أثر على المردودية التقنية الوطنية .
أما فيما يخص قانون الاحتراف شيء جميل لأنه في الماضي كان اللاعبون يمارسون دون ضمانات ولا يوجد أي مستقبل لأي لاعب أما نظام الاحتراف جاء بالجديد وسوف يضمن كل حقوق اللاعب وكذلك سيقفز بمستوى كرة القدم المغربية إلى الأمام.
كيف ترى المنتخب الوطني بعد قدوم غيريتس؟
أظن بأن غيريتس أعطى الفرصة للاعب المحلي لحمل القميص الوطني عكس المدربين السابقين ولعل استدعاءه لأكثر من لاعب يمارس بالبطولة الوطنية يؤكد ذلك، كما أن المستوى الذي ظهر به السليماني لاعب الرجاء البيضاوي رفقة المنتخب الوطني سيجعل المدرب غيريتس يثق أكثر في اللاعبين المحليين الذين ينتظرون فرصتهم لحمل القميص الوطني.
ماهي طموحات عبد الرحيم شاكير ؟
أتمنى من الله تعالى أن يوفقني في مساري الكروي مع الدفاع الحسني الجديدي ولكن أقصى ما أتمناه هو انضمامي للمنتخب الوطني والاحتراف بالديار الأوروبية وطموح الكبير كذلك هو الظهور بمستوى جيد خلال بطولة هذا الموسم ومساعدة فريقي بالظفر بإحدى المراتب، كما أنني سأعمل كل ما في جهدي لكي أحمل القميص الغالي على جميع اللاعبين المغاربة لأن هذا يبقى أكبر حلم، ولدي الثقة إن شاء الله بأنني سأكون واحدا من اللاعبين.
بماذا تذكرك هذه الأسماء؟ رضا الرياحي..اللاعب الدولي بابا
بالنسبة لرضا الرياحي يعتبر لاعب كبير ذا وزن سبق له أن حمل قميص المنتخب الوطني والرجاء البيضاوي الذي فاز معه بمجموعة من الألقاب الوطنية والقارية إنه إنسان حبوب لدى الجماهير المغربية نظرا لأخلاقه العالية وعلاقته الطيبة مع الجميع وأتمنى له في الأخير طوال العمر والشفاء العاجل.
أما اللاعب الدولي بابا فإنه غني عن التعريف الكل يعرف صاحب القدم التي كانت وراء إحراز المغرب على أول وآخر كأس إفريقية، وأشهر لاعب مغربي في تاريخ كرة القدم الوطنية.
كلمة أخيرة
أتقدم بالشكر الجزيل لمنبر جريدة النخبة، كما أشكر جميع مكونات الفريق من مكتب مسير وإداريين ومدربين الذين ساهموا في تأطيرنا وعلى رأسهم خالد كرامة، كما أشكر الجمهور الجديدي بكل مكوناته وأطلب منه مساندتنا من تشجيع للرفع من معنوياتنا وتحفيزنا لتحقيق نتيجة إيجابية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.