نهضة الزمامرة ينتصر وديا على الراسينغ البيضاوي    قدماء الجيش الملكي في لقاء ودي بالقصر الكبير بمناسبة تكريم محمد الشرقاوي    النيران تلتهم إحدى غابات تيغدوين بنواحي مراكش    اقليم شفشاون يهتز من جديد على حالة الانتحار لمسنة    بعد الفحوصات الطبية.. هذه حقيقة مرض توفيق بوعشرين    التجمع الوطني للأحرار ينتخب عضوا سابقا في حزب الاستقلال منسقا محليا باثنين هشتوكة    طلاب جزائريون يعرقلون اجتماعاً لهيئة الحوار الوطني    نجم "البارصا" سواريز يحلّ بطنجة في عطلة خاصة    الحكومة تبرمج المصادقة على
«عهد حقوق الطفل في الإسلام»    فالنسيا يهدي ريال سوسييداد تعادلا قاتلا في الليغا    بنقاسم: "اتحاد طنحة مُطالب بالفوز على الرفاع البحريني"    التحضير للنسخة الأضخم في مناورات الأسد الإفريقي    تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم الفحص أنجرة    بعد التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة.. احتفالات في شوارع الخرطوم ب “سودان جديد”    .المغرب التطواني يعزز ترسانته الدفاعية والهجومية    سميرة سعيد تكشف لأول مرة سبب انفصالها عن الموسيقار هاني مهنا    تسريبات من البيت الأبيض تكشف الموقف الحقيقي للإدارة الأمريكية من استقلال الصحراء    الخليفة يوضح موقفه من الملكية البرلمانية بعد تصريح المنوني وعزيمان (فيديو) قال إن الملكية لها دور    مهاجم برشلونة لويس سواريز يحل بمدينة طنجة    القوات المسلحة تدعو المدعوين للتجنيد إلى التوجه للوحدات العسكرية التجنيد سيتم ب16 مدينة    بالصور.. النجمة رؤيان تطرح أغنية “بريما دونا”    اندلاع النيران في حافلة للمسافرين    مسيرو مطاعم ووحدات فندقية بأكادير: هناك حملة تسيء للقطاع السياحي    الدكالي يبحث مع نظيره الصيني في بكين تعزيز التعاون في المجال الصحي بين المغرب والصين    الآلاف يخرجون في مسيرة الأرض بأكادير ضد الرعي الجائر    "محمد احاتارن" موهبة كروية من اصل حسيمي يتألق في هولندا    أودت بحياة أم العريس وشقيقه.. حادثة سير تحول حفل زفاف إلى مأتم    ترتيبات مكثفة لإحداث مؤسسة الخطيب    تصعيد أميركي جديد.. واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية    تراجع المداخيل الضريية المتعلقة بعبور الغاز الجزائري التراب المغربي ب42 في المائة    توقعات الأرصاد الجوية لطقس يوم غد الأحد    أَيْمُونَا اليهودية قبل مغادرة الدنيا    الأمثال الشعبية المغربية وشيطنة المرأة    اوجار رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور    80 سنتيمترا.. تركيان شارباهما كجناحي طائر    حجز مواد غذائية « بيريمي » داخل محل تجاري بدون رخصة ببرشيد    هجوم حوثي يتسبب في اندلاع حريق في منشأة نفطية سعودية    ياسمين صبري تتحضر لمشروع فنيّ يُعيد السيرة الذاتية ل “مارلين مونرو الشرق”هند رستم    استئناف الرحلات الجوية في مطار سبها بجنوب ليبيا بعد 5 أعوام من إغلاقه    « توفي ضاحكا ».. رحيل النجم السينمائي بيتر فوندا    كونفدرالية صيادلة المغرب: لا وجود لدواء الغدة الدرقية بالصيدليات    فيفي عبده تتعرض للتسمم بسبب مأكولات جاهزة    ألماس “بعمر القمر” يكشف أسرارا غامضة عن الكرة الأرضية    طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع متفرقة في قطاع غزة    « لن أتخلى أبدا » يحصد 5 ملايين ويحتل الصدارة    نسبة ملء حقينة السدود ترتفع بالحسيمة و أقاليم الجهة    “الفلاحة” تؤكد أن عملية الذبح مرت في ظروف جيدة وتُشيد ب”أونسا” قالت إنه خلال هذه السنة تم فحص حوالي 3905 سقيطة    تنقذ حياة شريكها من مسافة 22 ألف كيلومتر    أخبار الحمقى والمغفلين من حماقات جحا    نسبة ملء حقينة السدود ناهزت %57 بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة    هذه حقيقة منع استعمال دواء “سميكطا” الخاص بمعالجة الإسهال في المغرب    النواة الأولى لبداية مهرجان السينما بتطوان    وزراة الفلاحة: برنامج عيد الأضحى مكن من مرور عملية الذبح في ظروف جيدة    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    منظمة الصحة العالمية.. وباء الحصبة يغزو العالم    نظرةٌ حول أزمةِ الحوار في المجتمع    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    قصة مصري أدى صلاة العيد فوق دراجته.. وفاته إشاعة ويعاني من التهاب المفاصل منعه من السجود والركوع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





صحيفة إفريقية واسعة الانتشار: صاحب الجلالة الملك محمد السادس قاد مسلسل "تحرير تدريجي" للبلاد
نشر في كواليس اليوم يوم 19 - 07 - 2019

أبرزت صحيفة "ديلي مافريك"، المؤثرة في جنوب إفريقيا، اليوم الجمعة، مؤهلات المغرب، مؤكدة أن التقدم المحرز من طرف المملكة يجعل منها "واجهة لإفريقيا الحديثة".
وكتبت الصحيفة، في مقال تحليلي نشرته على موقعها الإلكتروني، أن "النجاح الذي ما فتئ يحققه المغرب في مجال التنمية ينبع من ريادة ورؤية وقدرة على ترجمة واقعية لوعود غد أفضل"، مؤكدة أنه بفضل هذه الدينامية الإصلاحية أضحت المملكة "واجهة لإفريقيا الحديثة".
واعتبر غريغ ميلس، الباحث الجنوب إفريقي وعضو مؤسسة "برنتهورت"، المتواجدة بجوهانسبورغ، أن "العبرة المستفادة من هذا النجاح هي أن المغرب يفي بوعوده، ويوظف، بشكل ناجع، البنيات التحتية الكبرى المحدثة من أجل تحقيق أهداف التنمية".
ولم تقتصر المملكة على إرساء بنيات تحتية حديثة جدا، بل عملت أيضا على تطوير الكفاءات والأنظمة اللازمة مع تنزيل السياسات الملائمة للدعم والمواكبة.
ولاحظ كاتب المقال، في هذا السياق، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس قاد مسلسل "تحرير تدريجي" للبلاد، تميز بإطلاق مشاريع هيكلية، من ضمنها القطار فائق السرعة "البراق"، الأول من نوعه على الصعيد الإفريقي، وكذا ميناء طنجة المتوسط، الأكبر على مستوى القارة.
وبعد أن ذكرت بأن المملكة تستعد لتخليد الذكرى العشرين لاعتلاء صاحب الجلالة الملك محمد السادس عرش أسلافه المنعمين، أشارت الصحيفة الجنوب إفريقية إلى أن المغرب أوفى بوعوده في الوقت الذي "سجلت فيه تأخرات" بدول أخرى.
وأضافت أن الإصلاحات الجارية تحت قيادة جلالة الملك عززت من إقلاع نموذج جديد للحكامة الذي يتميز بتوازنه، مع إطلاق جهود دبلوماسية واقتصادية كبيرة على صعيد القارة الإفريقية.
وتوقفت الصحيفة، في هذا المنحى، عند الازدهار الذي تعرفه أنشطة الخطوط الملكية المغربية في إفريقيا، مع توسيع عملياتها بتأمين 33 وجهة في 28 بلدا في القارة.
وفي معرض تطرقها للقطار فائق السرعة الذي دشنه جلالة الملك في شهر نونبر 2018، وصفت ال"ديلي مافريك" البراق ب"التحفة"، مشيرة إلى أن القطار يسير بسرعة 320 كليومترا في الساعة ويؤمن في ظرف ساعتين فقط، المسافة بين طنجة والدار البيضاء، ومن شأن "هذا الإنجاز أن يضفي دينامية جديدة على مدينة البوغاز في إطار مخطط كبير للتحديث، أطلق منذ عشرين سنة"
وفي ما يتعلق بميناء طنجة المتوسط، الذي شهد إطلاق العمليات المينائية لميناء طنجة المتوسط 2 في شهر يونيو الماضي، أشارت اليومية إلى أن هذا الميناء الجديد يتوفر على قدرة مناولة 9 ملايين حاوية سنويا، أي أكبر بثلاث مرات من ميناء الصعيد المصري.
وتطرق كاتب المقال إلى مصنع رونو-نيسان بطنجة الذي يبرز من بين 900 مقاولة متواجدة حول ميناء طنجة المتوسط، مضيفا أن هذا المصنع يعبئ ست قطارات يوميا ب200 مركبة موجهة للتصدير.
وفي معرض تناولها للجانب الثقافي، أشارت اليومية الجنوب إفريقية إلى أن مدينة ورزازات، الملقبة ب"هوليود الصغرى"، تضطلع بدور ريادي في مجال النهوض بالصناعة السينمائية.
وذكرت الصحيفة بأن أفلاما مرموقة ك"غلادياتور" و"غيم أوف ترانس" تم تصويرها في هذه المدينة المعروفة أيضا بصفتها مركزا للطاقات المتجددة بفضل مركب الطاقة الشمسية "نور".
وسلطت ال"ديلي مافريك"، من جهة أخرى، الضوء على مدينة الدار البيضاء، التي أصبحت محورا لصناعة الطيران بامتياز، حيث يتواجد بها 140 مقاولة تشغل حوالي 16 ألف و700 شخص وتضم زبناء كبار من قبيل "بوينغ" و"إيرباص" و"بومباردي".
وسجلت الصحيفة أن هذه الصناعة تستفيد من يد عاملة مؤهلة، خضعت لتكوين بمعهد مهن الطيران، مذكرة بأن هذا المعهد كون 7 آلاف إطار منذ عام 2011.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.