جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات (السيد الخلفي)
نشر في آسفي اليوم يوم 24 - 03 - 2019

قال الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني الناطق الرسمي باسم الحكومة، السيد مصطفى الخلفي، أمس السبت بآسفي، إن المغرب لازال يواجه تحديات كبرى بخصوص سوق الشغل بالنسبة للشباب حاملي الشهادات.
وأكد في كلمة خلال أشغال "مناظرة آسفي الأولى حول التشغيل والمقاولة أية آفاق؟ "المنظمة من قبل الاتحاد المغربي لمجالس وجمعيات المجتمع المدني فرع آسفي، على ضرورة القيام بتشخيص حقيقي واتخاذ إجراءات ملموسة وموضوعية للمساهمة في محاربة البطالة في صفوف الشباب حاملي الشهادات.
وأشار إلى أنه على الرغم من المؤشر الذي قدمه بنك المغرب في تقريره الأسبوع المنصرم، والذي كشف عن تراجع طفيف على مستوى البطالة، وعن إحداث أزيد من 112 ألف منصب شغل لفائدة الشباب حاملي الشهادات في سنة 2018، إلا أن معدل البطالة في المدن مرتفع أربع مرات عن المعدل المسجل على الصعيد الوطني.
واستعرض السيد الخلفي، في هذا السياق، التحديات المرتبطة بإحداث مناصب الشغل مع تقديم مجموعة من الأرقام والإحصائيات والتي تظهر ارتفاعا كبيرا في صفوف خريجي الجامعات ومؤسسات التكوين المهني مقارنة مع ما كان عليه الأمر منذ 15 سنة مضت، (ارتفاع عدد الحاصلين على الإجازة إلى 130 ألف طالب بعدما كان العدد لا يتجاوز في السابق 45 ألفا، وعدد خريجي التكوين المهني ناهز ضعف ما سجل قبل 20 سنة).
من جانبه، أوضح رئيس الاتحاد المغربي لمجالس وجمعيات المجتمع المدني، السيد رشيد الوزاني، أن مناظرة آسفي الأولى للتشغيل تعد فرصة حقيقية لمساءلة ومناقشة مختلف البرامج وللوقوف على تنزيل الدعامات الأساسية لقطاع التشغيل.
وأشار من جهة أخرى، إلى أن مدينة آسفي تعتبر قطبا اقتصاديا وسياحيا مهما مما يؤهلها لكي تحقق نقلة نوعية في ميدان التشغيل.
من جهته، استعرض المدير الجهوي للوكالة الوطنية لانعاش التشغيل الكفاءات، السيد هشام قصباوي، أدوار الوكالة والتي من بينها إنعاش التشغيل على مستوى المحلي والإقليمي، وجلب منعشين ومستثمرين سواء في الميدان الصناعي أو الفلاحي أو البحري .
وأشارت باقي التدخلات إلى أن أحواض التشغيل تختلف من جهة إلى أخرى، ولكل منطقة خصوصيات تتعلق بالباحثين عن الشغل، مؤكدة على أن مسألة انعاش الشغل حاضرة بقوة وتشغل بال الكثير من المتدخلين عمومين وباحثين وخبراء.
ودعا المتدخلون، في هذا السياق، إلى تسهيل المساطر الإدارية أمام الشباب حاملي الشهادات لتشجيعهم على خلق المقاولات والمساهمة بذلك في التقليص من معدل البطالة في صفوف هذه الشريحة.
وتطرقوا من جهة أخرى، إلى بعض العراقيل التي تواجه الاستثمار بمدينة آسفي، ومنها على الخصوص، غياب المطار الجهوي الذي من شأنه أن يحفز المسثتمرين على الاستثمار بالمنطقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.