جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عرض لأبرز عناوين صحف الثلاثاء 24 دجنبر 2013
نشر في أكادير 24 يوم 24 - 12 - 2013

في ما يلي عرض لأبرز العناوين التي تصدرت صفحات الجرائد الصادرة اليوم الثلاثاء..
* المساء:
الأغلبية بمجلس النواب تستعد لتمرير قانون المالية بعد إسقاطه بالغرفة الثانية.. إذ اجتمع رؤساء فرق الأغلبية بالغرفة الأولى، أمس الاثنين، وفق ما علمته الجريدة، للإعداد لاجتماع لجنة المالية والتنمية الاقتصادية، التي ستعقد لقاءها اليوم الثلاثاء من أجل دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2014 في إطار قراءة ثانية بعدما تم إسقاطه بمجلس المستشارين. – حكومة عبد الإله بن كيران نجحت في جمع المركزيات النقابية على طاولة الحوار بحضور ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب والقطاعات الحكومية، في إطار اجتماع للمجلس الأعلى لإنعاش التشغيل انعقد صباح أمس الاثنين بالرباط، مما دفع وزير التشغيل، الذي يرأس المجلس، إلى التعبير عن أمله في أن يشكل اللقاء دفعة قوية للحوار الاجتماعي. – مصادر حزبية كشفت أن قياديين في جمعية "بلا هوادة" يستعدون لإغراق حميد شباط الأمين العام لحزب الاستقلال بسيل من الدعاوى القضائية وجره إلى نحو 34 محكمة بالمملكةo والمصادر ذاتها أشارت إلى أن جيشا من المحامين، يتشكل من نحو 50 محاميا، يضعون اللمسات الأخيرة على الدعاوى التي سيتم خلال الأيام المقبلة رفعها أمام القضاء، في ما يبدو أنه رد على قرار شباط طرد 31 عضوا في المجلس الوطني للحزب ينتمون إلى جمعية "بلا هوادة".* أخبار اليوم المغربية:
- لجنة الشفافية والنزاهة بحزب العدالة والتنمية التي يرأسها النائب عبد العزيز أفتاتي تستعد لرفع خلاصات مقرراتها حول النزاهة والشفافية في أداء وزراء ومنتخبي حزب المصباح إلى رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران والجهات التي يعنيها الأمر داخل البيجيدي. – المطرودون من حزب الاستقلال يجرون حميد شباط من جديد إلى القضاء.. ففي تطور جديد في قضية المطرودين من المجلس الوطني لحزب الاستقلال من طرف الأمين العام للحزب قرر هؤلاء رفع دعاوى قضائية ضد حميد شباط باعتباره الممثل القانوني للحزب أمام المحاكم المغربية للطعن في قرار طردهم. وقد اتخذ القرار خلال اجتماع عقده المطرودون وعلى رأسهم امحمد الخليفة وعبد الواحد الفاسي يوم الجمعة الماضي بالرباط. – تراجع تكاليف صندوق المقاصة يضمن استقرار نفقات الدولة على بعد أيام من نهاية السنة، لكن تراجع مواردها وضغط الدين والأجور على الميزانية ينذر بتفاقم العجز الذي ارتفع إلى 55 مليار درهم.* الصباح:
- مصادر كشفت أن المكتب الوطني لمكافحة الجريمة الاقتصادية والمالية بالفرقة الوطنية فتح تحقيقا جنائيا، بأمر من الوكيل العام للملك بالبيضاء، على خلفية استعمال شهادات فلاحية غير قانونية، أصدرها المدير الإقليمي للفلاحة بإقليم ابن سليمان، واعتمدتها مصلحة الجبايات التابعة لجماعة المنصورية بالإقليم، كإقرار من شركات عقارية مملوكة لقيادي بارز في التجمع الوطني للأحرار لتصفية ديون ضريبية كبيرة بلغت أزيد من مليار سنتيم تراكمت عليها خلال مزاولتها نشاطات عمرانية. – الفدرالية الديمقراطية للشغل شنت هجوما كاسحا على رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران، خلال الدورة الأخيرة لمجلسها الوطني المنعقد السبت الماضي بالبيضاء، واصفة رئيس الحكومة بعدو العمل النقابي والطبقة العاملة عبر استهداف مكتسباتها وحقوقها وحريتها النقابية وإثقالها بالضرائب الجديدةo والمركزية المقربة من الاتحاد الاشتراكي تحشد المركزيات النقابية لتنسيق أكبر ضد الحكومة. – اتهام مجلس المستشارين بإضاعة المال والوقت.. إذ قال محمد حنين، عضو لجنة العدل والتشريع بمجلس النواب، إن إسقاط المشروع في مجلس المستشارين أعاد الأمور إلى نقطة الصفرo مشيرا في حديث للجريدة إلى أن موقف المستشارين يشي بالارتباك والتناقض، ومتسائلا عن جدوى انخراطهم طيلة أسابيع في نقاشات واقتراح تعديلات ومناقشاتها ليتم التشطيب على كل ذلك بجرة قلم بفعل إسقاط المشروع.* الصحراء المغربية:
- المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل يقيم برامج وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، ورهان حكومي على تخفيض معدل البطالة إلى 8 في المائة سنة 2016، حسب ما كشف عنه الوزير عبد السلام الصديقي. – الأغلبية تتعبأ للرد على إسقاط مشروع قانون الماليةo ورئيس فريق العدالة والتنمية بمجلس النواب عبد الله بوانو يقول إن فرق الأغلبية بالمجلس ستحذف كل التعديلات التي تقدمت بها فرق المعارضة بمجلس المستشارين.
* الخبر:
- مصادر مطلعة أفادت بأن العناصر الأمنية المكلفة بحراسة الإقامة الملكية بمدينة وجدة أحبطت، يوم السبت الماضي، محاولة اقتحام القصر الملكي "المشور" من طرف شخصين كانا على متن دراجة ناريةo والمصادر ذاتها أشارت إلى أن المتهمين، اللذين كانا في حالة سكر، اصطدما بأحد الأبواب الخارجية للقصر. – الحكومة تحشد أغلبيتها النيابية بمجلس النواب للاتفاق على طبيعة التعديلات الواجب اعتمادها في مشروع قانون المالية لسنة 2014، وتلك التي وجب التصدي لها لإسقاطها نهائيا في القراءة الثانية لهذا النص القانوني، فيما نسقت فرق المعارضة بدورها لأجل الترافع دفاعا عن مقترحات رفضتها الحكومة لفرقها بمجلس المستشارين. – الحكومة تتجه إلى إلغاء برنامج مقاولتي بعد الإقرار بفشله خلال السنوات الماضية، وتستعد لإطلاق مبادرات جديدة خصوصا بعد تسجيل ارتفاع البطالة بالمدن ولدى حاملي الشهادات، إذ أعلنت وزارة التشغيل والشؤون الاجتماعية، خلال اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل أمس الاثنين بالرباط، عن استعدادها لإطلاق برنامجي "مبادرة" و"تأطير". – محمد اليازغي، وزير الدولة الأسبق والكاتب الأول السابق للاتحاد الاشتراكي، قال إن "حكومة العدالة والتنمية لا تحارب المفسدين"o مشيرا في حوار مع الجريدة، إلى أنه لا مانع من عودة أعضاء الشبيبة الإسلامية، التي أثبتت التحقيقات تورط بعض عناصرها في مقتل عمر بنجلون، غير أنه تشبث بضرورة مثول عبد الكريم مطيع أمام القضاء لكشف التفاصيل الكاملة المتعلقة بالجريمة.* بيان اليوم:
- مشروع القانون التنظيمي للمالية على طاولة اجتماع المجلس الحكومي القادم.. فبعد شد وجذب، من المنتظر أن تخرج الحكومة مشروع القانون التنظيمي للمالية إلى حيز الوجود وأن تشرع في تدارسه عبر المراحل القانونية الضرورية بدء بإدراجه في مجلس الحكومة المقبل. – وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن "الحكومة تراهن على تخفيض البطالة إلى 8 في المائة في أفق 2016″o مضيفا، خلال افتتاحه أشغال المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل أمس الإثنين بالرباط، أن تحقيق هذا الهدف سيتم من خلال دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل وتطوير البرامج الإرادية لإنعاش التشغيل. – رئيسة لجنة الشؤون الخارجة بالجمعية الوطنية الفرنسية إليزابيث غيغو تقول إن "المغرب مهد للاستقرار والتقدم الاقتصادي والاجتماعي، ونجح في الاستجابة لتطلعات شبابه بشكل فتح المجال أمام أشكال أخرى من المبادرات"o وذلك خلال استضافتها في إذاعة "ميدي 1″ أمس الإثنين.* رسالة الأمة:
- ضربة موجعة تبعثر أوراق ابن كيران: استقالة جماعية تزلزل حزب العدالة والتنمية الحسيمة. فقد أعلن عشرة أعضاء في الكتابة الإقليمية لحزب المصباح، أول أمس الأحد، عن استقالتهم بصفة نهائية، وذلك احتجاجا على الوضعية التي آل إليها الحزب على المستوى الوطني وسياسته التي ترجمتها قيادته للحكومة. – الحركة النسائية في المغرب ترفع حالة الطوارئ وتدعو ابن كيران إلى لقاء عاجلo والحكومة مطالبة بإخراج مشروع القانون اليتيم للمناهضة العنف ضد المرأة بالرغم من تجاهلها لمقترحات المنظمات النسائية. – الأساتذة المجازون المقصيون يمددون احتجاجهم ضد حكومة ابن كيران لنهجها سياسة الآذان الصماء تجاه ملفهم المطلبي.. حيث أكدوا، خلال اعتصام جزئي أمس الإثنين أمام مقر وزارة التربية الوطنية، تشبثهم بضرورة استجابة الوزارة لمطالبهم المتمثلة في الحق في الترقية بشهادة الإجازة دون شرط أو قيد على غرار الأفواج السابقة وبأثر رجعي إداري ومالي.* الحركة:
- مشاركون في ندوة وطنية، نظمت ببوجدور تحت شعار "الحكم الذاتي فرصة لبناء المستقبل"، يؤكدون أن مقترح الحكم الذاتي آلية ناجعة لحل نزاع الصحراءo موضحين أن تخويل الحكم الذاتي لساكنة الأقاليم الجنوبية تحت السيادة المغربية سيمكن من ضمان العيش الكريم للساكنة وإرساء ديمقراطية محلية وتحقيق تنمية سوسيو-اقتصادية مندمجة وفعالة. – المدير العام للمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، عادل المالكي، أكد أنه يتعين على المقاولات المغربية تطوير تنافسيتها لضمان استدامة (العلامة التجارية المغرب)، مضيفا في حديث صحفي على هامش ندوة نظمت يوم الجمعة الماضي بالرباط، "لدينا مقاولات قادرة على التنافس وهي بصدد التجدد والتطور في السوق المغربية وفي مجال التصدير".
* صحفية الناس:
- محمد مسكاوي، رئيس الشبكة المغربية لحماية المال العام، يقول إن "الحكومة لم تحارب الفساد ولم تقدم استقالتها"، موضحا أن "الحكومة كان عليها إن وجدت صعوبة ممنهجة في محاربة الفساد أن تصارح الشعب وتذكر الأسماء بمسمياتها أو تقدم استقالتها، أما أن تقول إن سبب فشلها يعود إلى غياب استراتيجية وطنية فهذا وإن كان حقيقيا فهو ليس كل الحقيقة". – وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي يتصل غاضبا بفيصل العرايشي، الرئيس المدير العام للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، ليعبر له عن "غضبه الشديد" من المداخلة التي ألقاها في اليوم الدراسي الذي نظمته النقابة الوطنية للصحافة المغربية وجمعية مقاولات السمعي-البصري، الخميس الماضي، وتطرق فيها لاستقلالية المالية والنموذج الاقتصادي للقنوات. حيث خاطب الخلفي العرايشي قائلا: "أنت انتقدت الحكومة، وهذا ليس من حقك".* الاتحاد الاشتراكي:
- الكاتب الأول لحزب الاتحاد الاشتراكي إدريس لشكر يقول إن "الحكومة زادت ريعا على ريع، وتريد العفو عن مهربي الأموال وتجبر المواطن الضعيف على دفع ثمن إصلاحها"، وذلك في كلمة خلال افتتاح المؤتمر الإقليمي الثالث للحزب ببركان. – اختلالات مالية بالمجلس العلمي المحلي الجديدة.. حيث طالبت العديد من الجهات المجلس العلمي الأعلى بفتح تحقيق في "اختلالات" يعرفها المجلس و"تسيء لمسؤولي مؤسسة دينية المفروض فها إعطاء العبرة الحسنة في التسيير والحفاظ على المال العام وليس البحث عن طرق ملتوية للاستحواذ عليه". – شركة الخطوط الجوية "ريان إير" تهدد بحذف 30 خطا نحو المغرب احتجاجا على قرار الحكومة فرض "الرسم الجوي" الذي سيدخل حيز التنفيذ في أبريل 2014o ووزير التجهيز والنقل عزيز الرباح يقول: "لا علم لنا الموضوع، وسنتخذ الإجراءات الازمة إذا صح الخبر". – مشروع إصلاح القانون التنظيمي للمالية أمام المجلس الحكومي الخميس المقبل. ويتضمن هذا المشروع عدة نقاط أساسية تعتبر التزامات لا يمكن القفز عليها، من بينها التأكيد على ضرورة الحفاظ على التوازن المالي للدولة والربط بين المسؤولية والمحاسبة وتقييم السياسات العمومية ومراعاة تناسق وتكامل مجلسي البرلمان.* التجديد:
- وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية عبد السلام الصديقي يقول إن 80 في المائة من المغاربة يجدون عملا بالوساطة أو في "الموقف"o مضيفا خلال مشاركته بإحدى البرامج الإذاعية، أن "حوالي 3 مليون عامل هم عدد العمال المغاربة المصرح بهم لدى مصالح الضمان الاجتماعي والذين يستفيدون من خدماته حسب الإحصائيات الرسمية، في ما لم يستفد مليون عامل بعد من تلك الخدمات". – تقنيو ومراقبو الملاحة الجوية يحتجون اليوم بمطارات المغرب.. حيث يعتزمون تنظيم وقفات احتجاجية بكافة مطارات المملكة، اليوم الثلاثاء، وذلك "احتجاجا على عدم التزام إدارة المكتب الوطني للمطارات ببنود محضر 23 نونبر 2012″. – الحكومة "تفرج" عن مشروع القانون التنظيمي لقانون المالية، الذي من المرتقب أن يتدارسه المجلس الحكومي ويصادق عليه خلال اجتماع الأسبوعي الخميس المقبل. ويقترح مشروع القانون تقليص أصناف الحسابات الخصوصية وافتحاص الوزارات، ويتضمن خمسة أهداف وثلاثة محاور للإصلاح. * الأحداث المغربية:
- الأغلبية في مجلس النواب ترفض التعديلات التي أسقطت قانون المالية بمجلس المستشارينo وعبد الله بوانو رئيس فريق حزب العدالة والتنمية بمجلس النواب يقول إن الأغلبية بمجلس النواب لن تقبل هذه التعديلات لأنها وجدت نفسها "أمام العبث، وأمام الاستهتار باستقرار المؤسسات والمصلحة الوطنية". – النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء أصدرت تعليماتها بتسريع البحث في ملفات ضخمة.. ويتعلق الأمر ب 7 ملفات مرتبطة بتبديد المال العام بمجموعة من المؤسسات العمومية والجماعات المحلية.
* المنعطف:
- منح رئاسة منتدى سلطات تنظيم البث بالدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي لسنة 2014، وبالإجماع، لرئيسة الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري أمينة لمريني الوهابي، وذلك في ختام أشغال الاجتماع السنوي الثالث للمنتدى المنعقد بمراكش يومي 19 و20 دجنبر الجاري. – مشاركون في ندوة إقليمية، اختتمت أشغالها يوم الجمعة الماضي بالرباط، أكدوا أن إشراك البرلمانيين في مسارات العدالة الانتقالية كفيل بالمساهمة في إنجاح تجارب العدالة الانتقالية بالمنطقة العربية وشمال إفريقيا، لا سيما في مراحل المشاورات والبحث عن الحقيقة والإعداد للإصلاحات المؤسساتية، وكذا دورهم في إلغاء القوانين التي لا تساعد على ظهور الحقيقة أو وضع تلك التي تصونها. – الشبكة المغربية لحماية المال العام قررت تأسيس "المرصد المغربي للصفقات العمومية" لتتبع تدبير الصفقات العمومية والمراقبة والرصد وتلقي الشكايات ودراستها ومعالجتها ووضع اقتراحات قانونية، وكذا التواصل مع الإدارات والمؤسسات العمومية والمقاولات والمواطنين، والعمل على إيجاد الحلول اللازمة بشراكة مع كل المتدخلين.* العاصمة بوست:
- تمديد سن التقاعد أصبح وشيكا.. إذ ألمح رئيس الحكومة عبد الإله بن كيران إلى أن قرارا سيصدر قريبا بتمديد سن التقاعد، عندما خاطب الإذاعي والصحفي امحمد البحيري، أثناء تسليمه الجائزة التقديرية للجائزة الوطنية الكبرى للصحافة الوطنية، وقال له "لو انتظرت عاما واحدا لاستفدت من النظام الجديد للتقاعد لتعمل خمس سنوات أخرى". – الحكومة تعتزم تخفيض معدل البطالة خلال السنوات المقبلة، من خلال دعم النمو الاقتصادي وتعزيز الإطار المؤسساتي لسياسة التشغيل وتطوير البرامج الإرادية لإنعاش التشغيلo وعبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية قال، خلال اجتماع المجلس الأعلى لإنعاش التشغيل، إن الحكومة تراهن على تخفيض معدل البطالة إلى 8 في المئة في سنة 2016. – إلياس العماري، عضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، نفى قيادته لحركة داخل الحزب تسعى إلى استبعاد عدد من الأعضاء ممن يتقلدون المسؤولية بدعوى أنهم أساؤوا مرارا للحزبo مستبعدا وجود تجاذبات أو توترات داخل حزب الجرار.* العلم:
- إشكاليات سياسية ودستورية في مواجهة القراءة الثانية بعد رفض مجلس المستشارين لمشروع قانون الماليةo والرفض أثار حفيظة رئيس الحكومة الذي وصفه بالقرار العبثيo ومستشارون برلمانيون يؤكدون أن تصريحات ابن كيران هي العبث عينه، مشيرين إلى أن الأغلبية التي تتمتع بها المعارضة داخل الغرفة الثانية هي أمر طبيعي ودستوري. – زلزال الاستقالات يضرب العدالة والتنمية في الحسيمة.. فبعد أيام معدودة على استقالة العضو البارز في الكتابة الجهوية لحزب العدالة والتنمية بالحسيمة، أقدم تسعة أعضاء آخرين على توقيع عريضة استقالة جماعية مرفوقة ببيان شديد اللهجة وصفوا من خلاله الوضع الداخلي للحزب محليا ووطنيا بالمتردي بسبب القرارات الفاشلة والتدبير المزاجي للمسؤولين الحزبيين داخل حزب المصباح.
* ليبراسيون:
- تزايد المظاهرات في مخيمات تندوف.. إذ نظم مئات الصحراويين والناقلين والتجار والمواطنين البسطاء، خلال الأسابيع الأخيرة، وقفة تضامنية أمام مقر "البوليساريو"، وذلك للاحتجاج على الوضع الذي أقرته السلطات الجزائرية بمساعدة من ميليشيات "البوليساريو"، والمتمثل في منعهم من التنقل بين مختلف المخيمات وفي اتجاه موريتانيا أو باتجاه مدينة تندوف.
- وزارة الداخلية تكسر حالة الجمود بين المركزيات النقابية وحكومة ابن كيران.. جاء ذلك بعدما استدعت من خلال المديرية العامة للجماعات المحلية، يوم الخميس الماضي، نقابات الجماعات المحلية التابعة للنقابات الأكثر تمثيلية من أجل مواصلة الحوار القطاعي، والطرفان اتفقا على مواصلة الحوار القطاعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.