جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مقتل أزيد من 630 مدنيا منذ بدء معارك شرق سوريا
نشر في أكورا بريس يوم 23 - 03 - 2019

ذكرت وسائل إعلام دولية، اليوم السبت، أن الهجوم ضد تنظيم (داعش)، الذي انطلق منذ شتنبر الماضي شرق سوريا، أسفر عن مقتل أزيد من 630 مدنيا، بحسب “المرصد السوري لحقوق الإنسان”.
وأوضح المرصد أن 209 أطفال و157 امرأة بين المدنيين القتلى ينتمون لعائلات مقاتلي التنظيم، مضيفا أن المعارك، خلال الستة أشهر الأخيرة، أسفرت عن مقتل 730 مقاتلا من قوات سوريا الديمقراطية و1600 مقاتل من تنظيم (داعش).
وأعلنت قوات سوريا الديمقراطية، في وقت سابق اليوم، عن إخراجها التنظيم بشكل كامل من الباغوز، آخر معقل له في سوريا، وانتصارها عليه، وبالنتيجة “انتهاء حلم الخلافة التي ظهرت للوجود قبل نحو خمس سنوات”، وبدئها مرحلة جديدة في قتال هذا التنظيم المتطرف بالتعاون مع التحالف الدولي.
وكان أحد قادة (قسد) أعلن، في مؤتمر صحافي في حقل العمر النفطي (محافظة دير الزور)، عن “بدء مرحلة جديدة في محاربة إرهابيي داعش (..) بهدف القضاء الكامل على الوجود العسكري السري للتنظيم المتمثل في خلاياه النائمة، والتي لا تزال تشكل خطرا كبيرا على المنطقة والعالم بأسره”.
واعتبر نائب المبعوث الأمريكي الخاص لدى التحالف الدولي، وليام روباك، خلال نفس المؤتمر الصحفي، أن انتهاء “خلافة” التنظيم الإرهابي “حدث حاسم” و”ضربة استراتيجية ساحقة”، تؤكد، بحسب قوله، “الالتزام الثابت للشركاء المحليين والتحالف الدولي في هزيمة داعش”.
وحذر المسؤول الأمريكي، في الوقت نفسه، من أن “القتال ضد التنظيم لم ينته بعد رغم تجريده من أراضيه في سوريا والعراق المجاور”، مؤكدا أنه لايزال هناك “الكثير من العمل لإلحاق الهزيمة الدائمة” بالتنظيم وأن الحملة “لم تنته بعد” وأن “داعش يبقى تهديدا كبيرا”.
وبحسب المراقبين، “لا يعني حسم قوات سوريا الديمقراطية معركتها في الباغوز، انتهاء خطر التنظيم الذي يحتفظ بوجوده في البادية السورية المترامية الأطراف، وما يزال قادرا على تحريك خلاياه النائمة في المناطق التي طرد منها”.
ومن جهته، رحب الرئيس الامريكي دونالد ترامب، بانتهاء “خلافة” التنظيم، متعهدا بأن تبقى واشنطن “يقظة” حيال كل تحركاته المحتملة.
وجاء في بيان للرئيس ترامب، تم تعميمه مساء اليوم، أن واشنطن “ستواصل” العمل مع شركائها وحلفائها “لسحق الإرهابيين”.
وكان الامين العام للأمم المتحدة، انطونيو غوتيريش عرض، في تقريره الاخير حول الموضوع والذي نشر في فبراير الماضي، قائمة بثماني مناطق لا يزال التنظيم المتطرف موجودا فيها، تضاف اليها خلايا نائمة كان شكلها في سوريا والعراق، وهو ما يعني، برأي المسؤول الأممي، أنه “لا يزال ناشطا وقد يبقى على هذا النحو في المستقبل القريب”، وأنه، وإن “تحول الى شبكة سرية في كل من سوريا والعراق، إلا أنه يبقى تهديدا كمنظمة شاملة لها قيادة مركزية”.
وبحسب المتتبعين، “تمكنت قوات (قسد) من السيطرة على آخر جيوب التنظيم” بعد ستة أشهر من هجوم واسع بدأته في ريف دير الزور الشرقي بدعم من التحالف الدولي بقيادة أمريكية، حيث دارت معارك عنيفة بين الطرفين منذ تاسع فبراير، تخللها قصف مدفعي وغارات للتحالف.
وكان التنظيم المتطرف أعلن عام 2014 عن إقامة “الخلافة الإسلامية” على مناطق واسعة سيطر عليها في سوريا والعراق المجاور، تعادل مساحة بريطانيا، وتحدثت تقديرات أمريكية حينها عن انضمام نحو أربعين ألف مقاتل إلى صفوفه، بينهم العديد من الأجانب، حيث تمكن، خلال نحو خمس سنوات، من إثارة الرعب باعتداءاته الوحشية، قبل أن تلاحقه خلال العامين الأخيرين خسائر شنتها أطراف عدة في سوريا والعراق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.