ملاسنات تعكّر الاحتفالات بذكرى تأسيس الاتحاد الوطني للقوات الشعبية    الملك سلمان وولي عهده يراسلان الملك محمد السادس    احتجاجات إيران.. خامنئي يؤيد رفع أسعار البنزين ويُدين “الثورة المضادة”    الإتحاد العربي يجدد رفضه لاعتراض الوداد    اشتوكة بريس ترصد بالصور مخلفات زلزال صباح اليوم بمدينة ميدلت    خنيفرة.. كلاب تنهش جثة رضيعة متخلى عنها وسط النفايات    تدوينة لمغني الراب الطنجاوي مسلم تنفي زواجه للمرة الثانية    مفاجأة.. فالفيردي هو صاحب قرار الرحيل عن برشلونة    العثماني: سنحصل على أصوات أكثر في الانتخابات وجهات في “السياسة” و”الإدارة” تعرقل أي “إصلاح عميق”    إنطلاق الحملات الإنتخابية لرئاسيات الجزائر    تطوان.. فتح بحث قضائي مع شرطي للاشتباه في تورطه بسرقة مبلغ مالي    المغاربة يتفوقون في “ذا فويس”..4/4 في أولى حلقات العروض المباشرة    ارتفاع أسهم « فوكس » المتطرف يخفض فرص تعايش مغاربة إسبانيا    « مدى » يطالب بملاحقة الجندي الذي تسبب بفقدان عين صحافي بفلسطين    الملاكمة الاحترافية.. محمد ربيعي يتفوق على منافسه المكسيكي ويحقق فوزه العاشر على التوالي    موجة البرد تسبق وصول حطب التدفئة لمدارس الحزام الجبلي ببني ملال    إنزكان: الأمن يوقع بشاب هدد بنشر صور فتاة على الفايس    الجامعة تكشف عن موعد "صافرة إنطلاقة" نهائي كأس العرش بين حسنية أكادير و الإتحاد البيضاوي    العراق.. إضراب عام والمتظاهرون يتدفقون إلى شوارع بغداد ومدن الجنوب    طقس بداية الأسبوع: جو بارد مع تساقط الثلوج فوق قمم الأطلس المتوسط    في سابقة من نوعها الرجاء يطرح تذاكر مباراة الترجي عبر هذه الوسيلة    تمرير قانون الفوارق الاجتماعية    بيل غيتس يستعيد عرش "أغنى رجل في العالم"    صندوق النقد الدولي يشيد بسلامة السياسة الاقتصادية للمغرب    رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل تستعرض حصيلة تنفيذ المخطط الاستراتيجي 2017-2020    الدورة ال40 للمؤتمر العام: المغرب يجدد التأكيد على تشبثه بتعزيز التعاون مع اليونسكو    مجلس النواب يصادق بالأغلبية على مشروع قانون مالية 2020    اليوم الوطني للإعلام والاتصال ..    تركي آل الشيخ يجمع نجوم الأرجنتين في بيته لمتابعة "مباراة الدرجة الثانية"!    لخوض ثاني جولات المجموعة.. بعثة الأسود تحِل ببوروندي    في سابقة من نوعها.. “الجوكر” يصل إلى المليار دولار    هذه هي حالة بوطيب    محمد رمضان وسعد لمجرد يبدآن “من الصفر”    تطوان.. انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للمسرح بتكريم أربعة من رواد المسرح المغربي    أروبا : اختتام فعاليات احتفال الجالية بالعيد الوطني    وزير المالية الفرنسي يحل بطنجة قبل لقاء بنشعبون بالرباط    ليلى الحديوي "لأحداث أنفو": لا أقصي المرأة المحجبة من تصاميمي و هذا هو طموحي    كاميرات المراقبة تكشف تورط شرطي في عملية سرقة بتطوان    مسلم يكذب خبر زواجه الثاني ب”آية قرآنية”    اليمين المتطرف يقود حملة ضد تشغيل المغربيات في حقول الفراولة الإسبانية    الأمم المتحدة تطالب بتحقيق عاجل في مجزرة عائلة فلسطينية بغزة قصفها الاحتلال الإسرائيلي    هكذا علق الرابور مسلم بخصوص زواجه بالممثلة أمل صقر    سلا تحتضن النسخة الثالثة لسهرة الليلة المحمدية    عبد النباوي: استقلال السلطة القضائية بالمملكة اليوم حقيقة دستورية وقانونية    مظاهرات عارمة في إيران: 4 قتلى وحرق صورة خامنئي وممتلكات عامة    محمد الصفدي يسحب اسمه كمرشح لرئاسة الحكومة اللبنانية    أمزازي يتباحث بباريس مع المديرة العامة لليونسكو    السفينة الشراعية “الباندا الزرقاء” تحط الرحال بمدينة طنجة    الطعام الغني بالسكر يزيد الإصابة بأمراض الأمعاء    وداعًا للعصر الألماني.. كيف أصبحت فرنسا الحصان الأسود لاقتصاد أوروبا؟    للا عايشة ، حوارية الشمس والظل : حفل توقيع بالمركز الثقافي البلدي    حملة القضاء على العنف ضد النساء تصل مراكش    فاجعة.. وفاة طفلة مصابة بداء 'المينانجيت' بمستشفى الجديدة وشقيقتها مازالت تحت المراقبة الطبية بمصلحة طب الاطفال    جمعية تطالب “الصحة” بتسريع اقتناء أدوية التهاب الكبد الفيروسي “س” دعات لتدارك التأخر الذي اعترى طلب عروض شرائها    السكري يمس مليوني ونصف مغربي والوزارة تدرس تعويض المرضى على الخدمات الوقائية    داء « المينانجيت » يستنفر سلطات إقليم الجديدة    المولد النبوي وذكرى النور الخالد    ما ذا قدمنا لشخص الرسول حتى نحتفل بذكرى مولده؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الأمازيغية في النقود.. باعوا القرد وضحكوا علا ليشراه
نشر في لكم يوم 26 - 05 - 2019

ليست هذه المرة الأولى التي يزايد فيها حزب الأصالة والمعاصرة بالأمازيغية ضد حزب العدالة والتنمية ولن تكون الأخيرة طبعا، ويبدوا أن حزب التجمع الوطني للأحرار تعلم من شقيقه في “تمخزنيت” حزب “البام” كيفية التلاعب بقضية حساسة كتلك، بل حتى محاولة خلط الأوراق داخل الحركة الأمازيغية بالتوسل بوجوه تسعى وراء حلاوة السلطة بالتظاهر بشرف المعارضة، والنتيجة في كل مرة فقاعات إعلامية وجعجعة بلا طحين، ليبقى واقع الأمازيغية بعدها كما كان عليه دائما، ليس قبل الترسيم فحسب بل حتى قبل تأسيس المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
آراء أخرى
* عن فوضى صلاة التراويح !
اسماعيل الحلوتي
* القيادة بالكاريزما
أمجد الدهامات
* جولة فكرية مع الألمعي طيب تيزيني في رحاب منتدى الجاحظ
زهير الخويلدي
ما أشبه الأمس باليوم.. في شهر يوليوز من سنة 2011 وفي ظل الاحتجاجات في الشارع، أسس إلياس العماري على هامش مهرجان ثاويزا الذي تنظمه جمعية أخيه “فؤاد” منظمة تحت اسم “اتحاد شعوب شمال افريقيا” ضمت إلى جانبه كلا من فتحي بنخليفة وأحمد أرحموش وشخصيات أمازيغية من تونس وكناريا والجزائر، وبحضور وجوه إعلامية أمازيغية كأحمد عصيد…، ولا تحتاجون لأقول لكم أن تلك المنظمة التي سارت بذكرها وسائل الإعلام كانت مجرد فقاعة إعلامية، فلم تنظم أي نشاط ولم تصدر بيانا بعدها، لكن ما أود التنبيه إليه هو أنه وبعد حوالي تسعة سنوات وعقب تراجع إلياس العماري وحزبه، نظم حزب التجمع الوطني للأحرار نهاية السنة الماضية ما سمي ب”منتدى الأمازيغية” وقبله أسس منتمون إليه بحضور نائب برلماني عنه ما سمي ب”أكاديمية تيهيا”، والمثير في هذا أن نفس الأشخاص الذين كانوا في منظمة إتحاد شعوب شمال افريقيا “الفقاعة” التي أسسها “إلياس العماري” هم نفسهم من نظم بهم حزب “أخنوش” منتداه وأسس أكاديميته أو كما سماه أحد الفنانين الأمازيغيين “أكاذيبية تيهيا”، مع إضافة وجه نسائي في إطار مقاربة النوع كما يروج في الكواليس.
وطيلة السنوات التي تلت تولي بنكيران للوزارة الأولى “صدع” حزبي الأصالة والمعاصرة والتجمع الوطني للأحرار رؤوسنا بالأيام الدراسية في مجلس المستشارين حول القانون التنظيمي للأمازيغية، في إطار المزايدات مع حزب العدالة والتنمية، لا بل واجتهد حزب التجمع الوطني للأحرار ليسارع بطرح مقترح للقانون في البرلمان بغرض المناقشة، قبل أن يتصل به من يؤنبه على تسرعه في مزايداته ليسحبه مبررا ذلك بإرادة الجهات العليا في نهاية سنة 2013. فقط للأمانة التاريخية فالمشروع الذي قدمه حزب التجمع الوطني للأحرار أعده الأستاذ المرحوم الحسين الملكي هذا الشخص الطيب المناضل والمثقف المفكر الذي يشهد له بنكران الذات وبالعمل الجاد، ولا يوجد حزب مغربي حسب معلوماتي لديه مشروع قانون تنظيمي للأمازيغية من إعداده، كما لو أنهم لا يتلقون مئات الملايين من المال العام كدعم ليكلفوا مختصين بإعداد مشاريع خاصة بهم لا أن يسطوا على مشاريع قوانين ليست في ملكيتهم ليقدموها بإسمهم وبإسم حزبهم دون ذكر من أعدها.
ولعل أجمل فقاعة في كل هذا هي الوزير الأول السيد العثماني الذي يمشي بين الصحافيين ويتحدث بالأمازيغية، وكم قرأنا من عناوين بالبنط العريض عن الحكومة الأمازيغية، وكم من انتهازي طموح حلم بأن يكون عضوا في مؤسسة راج الحديث عن إحداثها لدى رئيس الحكومة وتعنى بالأمازيغية، وكم من حالم بعضوية مجلس اللغات والثقافة…، هذا قبل أن يخرج للوجود حراك الريف الذي تحطم على صخرته حديث الحكومة الأمازيغية وكشف للواهمين أن لا شئ تغير وترك الانتهازيين “من الذين دخلوا باب النخب بشواهد السكنى في الرباط” يتامى تائهين على موائد اللئام من المتحزبين.
واليوم ومعتقلي حراك الريف في السجون والإحتجاجات لا زالت مستمرة وكما هو شأن سنة 2011، يعود حزب الأصالة والمعاصرة ليمارس لعبة التضليل والفقاعات وتحوير الأولويات صانعا للجدل، مستغلا موقعه في مجلس المستشارين ليلعب نفس اللعبة التي ستنتهي إلى اللاشئ للأمازيغية، ولا أدري إن كان كل من صوتوا على مشروع القانون في مجلس المستشارين قد قرؤوه فعلا وكم من النواب كان حاضرا أصلا، أم أن البعض صوتوا دون أي إطلاع وهذا جد محتمل، ف”عنداكوم إيصحاب ليكوم أن عندنا شي عقولا في البرلمان”، على كل حال لما وصل مشروع القانون لمجلس النواب رفض، ولكن ذلك الرفض جر على حزبي التقدم والاشتراكية وحزب الأحرار سيلا هائلا من النقد اللاذع وهو ما دفع بحزب التقدم والاشتراكية لإصدار بيان ينطبق عليه المثل القائل “بغا إيكحلها عماها”، قبل أن يسارع حزب الأحرار الذي يخطط لكسب أصوات الأمازيغ في الانتخابات المقبلة إلى المطالبة بإعادة طرح القانون وليس مشروع القانون للتداول بمعنى إعادة التصويت، كاشفا عن ارتجالية وتخبط في التعامل مع الأمازيغية، وإذا طرح القانون لإعادة التداول فسيكون سابقة يجب أن تستغل لإلغاء مشروع قانون الأمازيغية وإعادة صياغته، لأن الجميع يرفضه، ويجب سن قانون تنظيمي يجمع اللغتين الرسميتين معا ويساوي بينهما أليست هذا مطلبنا وحقنا، لاش القانون التنظيمي للأمازيغية وحدها دونا عن العربية، ثم إنه تبث أنه مجرد مقلب فلماذا الاستمرار في طريق الخطأ؟
إن الأمازيغية في البداية والنهاية قضية “نقود” وليس فقط كتابة في النقود، ولعل عدم الرغبة في المصادقة على قانون الأمازيغية هي أنه حتى بعض المصادقة عليه فستكون الأحزاب المغربية ملزمة بتخصيص جزء محترم من ميزانية الدولة لتنفيذ بنوده، فلنأخذ كمثال تدريس الأمازيغية فالدولة ستكون ملزمة بتعميمها بما يستوجبه ذلك من تكوين للأطر وزيادة عددهم، بمعنى إحداث المزيد من مناصب الشغل وتوفير المقررات وغير ذلك، ولعل من الأفضل أن نأخذ مثالا بسيطا أكثر ويتعلق الأمر بمكتب مجلس النواب الذي التزم منذ سنوات بعد منع الحديث بالأمازيغية داخله بإجماع جميع رؤساء الفرق النيابية حتى حزب التجمع الوطني للأحرار في جلسة ترأستها خديجة الرويسي عن حزب الأصالة والمعاصرة، بتوفير أجهزة للترجمة وتكوين مترجمين، ونتساءل حول الميزانية التي رصدها مجلس النواب لهذا الغرض، كذلك الشأن بالنسبة لمجلس المستشارين.. معا من تاتلعبوا القوالب يا جماعة الأحزاب؟؟؟؟؟
خلاصة القول الله إيخلف علا ليشرا القرد راه ضحكوا عليك والله إيعاون من يؤمن أن ليس في قنافذ الأحزاب قنفوذ أملس.. أما تفعيل رسمية الأمازيغية فلن يتم قبل العام 2100 على أقل تقدير إن استمر هذا العبث وانظروا للعشرين سنة الماضية فحصيلتها واضحة.. أما بخصوص من لا زالوا يتوسمون في الأحزاب خيرا فلا نجد ما نقول لهم غير أنه يحكى أن الفرق بين الفأر والإنسان هو أن الفأر يتم اصطياده دائما وعبر العصور بنفس الوسائل البدائية التقليدية لأنه لا يمتلك ذاكرة ويفتقد للتاريخ على عكس الإنسان الذي لا تعوزه دروس التاريخ ولديه هبة الذاكرة..
هذا وللإشارة، كنت أنوي إنهاء هذا المقال بذكر ترهات الشيخ الكتاني حول موضوع تيفيناغ في النقود، لكني وجدت في ذكر القرود والقنافذ والفئران ما يمكث في الأرض وينفع الناس أما زبد الشيخ الكتاني فيذهب جفاء.. “كذلك يضرب الله الحق والباطل” صدق الله العظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.