طعن المزواري ضد “إخوان المحمدية” يثير غضر لشكر    نقابات التجار تدعوا لتعليق كل أشكال الإحتجاج والإضرابات    قناة إسرائيلية تنشر تسريبات جديدة عن صفقة القرن    سيناتور جمهوري: قرار ترامب بالانسحاب من سوريا أثار حماس "داعش"    رئيس “الفيفا” يشارك في مباراة استعراضية بمراكش    العلمي.. تجار القرب غير مطالبين بتقديم التعريف الموحد للمقاولة في معاملاتهم التجارية    الرئيس الغابوني علي بونغو يعود الى المغرب    بوريطة: المصادقة على الاتفاق الفلاحي يبرهن على مكانة المملكة كشريك استراتيجي    نائب أوروبي: المصادقة على الاتفاق الفلاحي رسالة سياسية قوية من البرلمان الأوروبي    تمارة.. توقيف ضابط شرطة ممتاز في حالة تلبس بتسلم رشوة    جمعية الأقلام الإنسانية تنظم أمسية ثقافية وفنية بالمركز الثقافي بالعرائش    بيع سيارة مزورة تجر نائب عمدة طنجة ومدير المحجز البلدي إلى القضاء    المحكمة ترفع عقوبة ضابط القوات المساعدة في قضية تسهيل تهريب المخدرات    فان دير فارت يتحدث عن رونالدو وأهميته في الريال    ستارفور الأمريكي: المغرب فاعل اقتصادي قوي
 في إفريقيا    موغيريني: شراكة المغرب والاتحاد الأوروبي صامدة أمام الضربات    «برلماني 17 برلماني» يبرر إيداع نائبه في الجماعة مبلغ 100 سنتيم في حساب زوجته ب «تجارة البطاطس»    رباح: إنشاء مصفاة جديدة أقل كلفة من إنقاذ سامير    عادل زوراق حكما لمباراة الرجاء والمغرب التطواني    فاس : الامن يداهم مقاهي لاستئصال نشاط الشيشة و المخدرات    ماء العينين،أيقونة حياة لا تشبهنا    كأس الملك | فالفيردي يستدعي كل نجومه بحثا عن التأهل إلى دور الربع    نبيل اشرف يعود بعمل فني جديد وفق مقاييس عالمية    المغرب قد يسترجع سبتة ومليلية على المدى البعيد    والدة الفاعلة الجمعوية نعيمة طه في ذمة الله    موناكو يواصل مسلسل الترنج بتعادل مع نيس    مجلس الجماعة الترابية لوزان يسير نحو الهاوية    زواج القاصرات    حملات أمنية لمحاربة الجريمة بالأحياء العشوائية بالفنيدق    بيدالله: مصادقة البرلمان الأوروبي على الاتفاق الفلاحي مع المغرب يعكس الطرح المغربي    إضراب التجار في أقاليم جهة سوس يستنفر المسؤولين بأكادير.. ويعجل بلقاء بولاية المدينة    بين مشجع ورافض.. مغنية معروفة ترفع الأذان بصوتها وتثير الجدل (فيديو) اختارت عدم الرد على الضجة    الفنان التشكيلي يهدي المغرب جائزة عالمية    ماي تنجو من “سحب الثقة”    الوزير بوريطة: عملية الاتفاق الفلاحي من الجانب الأوروبي تسلات    خاص/ وكيل بنشرقي كريم بلق ل"البطولة": "ارتِباط صَفقة أحداد ببنشرقي والوِداد؟ هذه هِي الحقيقة.."    جيرونا يفجر مفاجأة من العيار الثقيل ويطيح بأتلتيكو من كأس الملك    عبد الهادي بلخياط يتماثل للشفاء.. وأطباء المستشفى العسكري يحتفضون به للرعاية الطبية    الدكالي: 12% نسبة وفيات المغاربة المصابين بداء السل.. لا يجب التهويل والداء متحكم فيه    عقوبات وغرامات في حق عدد من الأندية واللاعبين    إلقاء القبض بمالقة على مغربي يشتبه في انتمائه لتنظيم ( داعش )    “كلاشات” دنيا باطمة تعود للأنستغرام.. “أنا الي يجي معايا تحدي 10 سنوات تطورت وخدمت على راسي” -صورة    الدكالي: المغرب لا يمتلك آلية لتشخيص أسباب الموت بالسل.. والداء مُتَحكم فيه (فيديو) في يوم دراسي بمجلس النواب    14 قتيلا….حصيلة الهجوم على مجمع فندقي    انتخاب القاضي المغربي مصطفى البعاج في آلية دولية من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة    ريهانا تقاضي والدها    بولوز يكتب: لماذا يُظلم الخطباء والوعاظ في بلاد أمير المومنين؟    إعلان جديد لشفرات الحلاقة “جيليت” يثير جدلا    فيلم «أبسايد» يتصدر إيرادات السينما الأمريكية    أزولاي.. التراث الإسلامي في أوربا “رصيد مهم ضد التطرف”    كندا تعين حارساً خاصاً للسعودية رهف «خوفاً على حياتها»    دراسة جديدة : جسد المرأة كيتعامل مع الحب بحال الا فيروس    نبوءات مخيفة .. نهاية العالم تتزامن مع كسوف القمر الدموي في 21 يناير 2019    لنحيلي القوام.. هكذا تكتسبون الوزن دون الإضرار بصحتكم    من طيطان إلى ماء العينين    مستشرق إسرائيلي ميكاييل ليكر كيحاضر فالرباط حول “اقتصاد يثرب عشية هجرة النبي”    إرهاصات العلمانية في فكر علي عبد الرازق    أرضية لقاء دراسي لفرق ومجموعة الأغلبية بمجلس النواب حول: إشكالية التصدي لداء السل بالمغرب.    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أكثر من 3000 شخص بالدار البيضاء تعرضوا لعضة كلب بين سنتي 2010 و2011
نشر في بيان اليوم يوم 24 - 05 - 2012


تكاليف الوقاية من داء السعار القاتل تفوق 800 درهم
تعرض 3151 شخصا بالدار البيضاء، خلال الفترة الممتدة مابين نونبر 2010 ونونبر2011، لعضة كلب أو خدش. وسجل عدد الأشخاص المصابين بداء السعار ارتفاعا مقارنة مع سنة 2009، حيث تم تسجيل إصابة 1922 شخصا بهذا الداء. وأغلبهم من سكان أنفا وحي المعاريف وابن مسيك وبوسكورة، فيما تشير إحصائيات مديرية حفظ الصحة لسنتي 2009-2010، إلى أنه تم القبض على كلاب وقطط ضالة بمختلف مقاطعات المدينة، وصل عددها إلى 5723 كلبا، و720 قطة.
وقد أنفقت الجماعة الحضرية للدار البيضاء، حسب تقرير سنوي لمصلحة حفظ الصحة، مبلغ 150 مليون سنتيم كمصاريف للقاح ضد داء السعار برسم السنة المالية 2010 و2011. فيما كلفت محاربة مضاعفات عض الكلاب، المخصصة لمعهد باستور فقط، لأجل إجراءات التلقيح ضد داء السعار (داء الكلب)، حوالي 2 مليار سنتيم من ميزانية الدولة. وعموما، يبلغ معدل الإصابة بالسعار لدى الإنسان بالمغرب حسب إحصائيات رسمية 22 حالة سنويا، 85 في المائة منها تحدث نتيجة التعرض لعضة كلب، مقابل 416 حالة سعار لدى الحيوان. وأبرز التقرير، أن الكلاب الضالة تأتي على رأس قائمة الحيوانات المتسببة في المرض بالمغرب، تليها القطط والأحصنة والأبقار، ثم أنواع أخرى من الحيوانات.
وتتسبب الإصابة بداء السعار، أو ما يعرف بمرض «الجهل»، في العديد من الوفيات، 90 في المائة منها - حسب المصدر ذاته-، تأتي نتيجة تعرض الإنسان لعضة كلب ضال، حامل للفيروس المسؤول عن المرض. وأوضح المسؤول الصحي أن جل الوفيات الناتجة عن السعار في المغرب تحدث بسبب تأخر المصابين في أخذ اللقاحات المضادة، مباشرة بعد تعرضهم لعضة أو خدوش من حيوانات مسعورة، أو لرفضهم إتمام البرنامج البروتوكولي للقاحات، الذي يؤخذ بجرعات متفرقة يحدد موعدها الطبيب. وتبلغ تكاليف العلاج حسب المصدر ذاته، حوالي 812 درهما، إذ يصل ثمن اللقاح إلى 448 درهما، أما الأمصال فيحدد ثمنها حسب الجرعة التي يتلقاها المصاب، والتي تتراوح بين 100 و364 درهما، حسب الوزن، إضافة إلى الأدوية التي تستعمل في حالة إصابة الضحية بمضاعفات، مثل التعفنات أو التهابات جلدية، أو تمزقات إثر التعرض لهجوم من طرف كلاب شرسة، مثل «بيت بول»...
للإشارة، فقد كانت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، قد عممت مذكرة على خطباء المساجد، منذ سنتين، تحث من خلالها على ضرورة تلقيح الكلاب، تفاديا لإصابتها بداء الكلَب (السعار). وترمي هذه المذكرة إلى تجنب المخاطر، التي تنجم عن عض الكلاب غير الملقحة.
ويذكر أن داء السعار، هو مرض فيروسي حيواني، ينتقل من الحيوانات إلى البشر عن طريق العض أوالخدش، وتعتبر الكلاب المسعورة أهم ناقل لهذا المرض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.