نهضة الزمامرة ينتصر وديا على الراسينغ البيضاوي    قدماء الجيش الملكي في لقاء ودي بالقصر الكبير بمناسبة تكريم محمد الشرقاوي    النيران تلتهم إحدى غابات تيغدوين بنواحي مراكش    اقليم شفشاون يهتز من جديد على حالة الانتحار لمسنة    بعد الفحوصات الطبية.. هذه حقيقة مرض توفيق بوعشرين    التجمع الوطني للأحرار ينتخب عضوا سابقا في حزب الاستقلال منسقا محليا باثنين هشتوكة    طلاب جزائريون يعرقلون اجتماعاً لهيئة الحوار الوطني    نجم "البارصا" سواريز يحلّ بطنجة في عطلة خاصة    الحكومة تبرمج المصادقة على
«عهد حقوق الطفل في الإسلام»    فالنسيا يهدي ريال سوسييداد تعادلا قاتلا في الليغا    بنقاسم: "اتحاد طنحة مُطالب بالفوز على الرفاع البحريني"    التحضير للنسخة الأضخم في مناورات الأسد الإفريقي    تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم الفحص أنجرة    بعد التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة.. احتفالات في شوارع الخرطوم ب “سودان جديد”    .المغرب التطواني يعزز ترسانته الدفاعية والهجومية    سميرة سعيد تكشف لأول مرة سبب انفصالها عن الموسيقار هاني مهنا    تسريبات من البيت الأبيض تكشف الموقف الحقيقي للإدارة الأمريكية من استقلال الصحراء    الخليفة يوضح موقفه من الملكية البرلمانية بعد تصريح المنوني وعزيمان (فيديو) قال إن الملكية لها دور    مهاجم برشلونة لويس سواريز يحل بمدينة طنجة    القوات المسلحة تدعو المدعوين للتجنيد إلى التوجه للوحدات العسكرية التجنيد سيتم ب16 مدينة    بالصور.. النجمة رؤيان تطرح أغنية “بريما دونا”    اندلاع النيران في حافلة للمسافرين    مسيرو مطاعم ووحدات فندقية بأكادير: هناك حملة تسيء للقطاع السياحي    الدكالي يبحث مع نظيره الصيني في بكين تعزيز التعاون في المجال الصحي بين المغرب والصين    الآلاف يخرجون في مسيرة الأرض بأكادير ضد الرعي الجائر    "محمد احاتارن" موهبة كروية من اصل حسيمي يتألق في هولندا    أودت بحياة أم العريس وشقيقه.. حادثة سير تحول حفل زفاف إلى مأتم    ترتيبات مكثفة لإحداث مؤسسة الخطيب    تصعيد أميركي جديد.. واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية    تراجع المداخيل الضريية المتعلقة بعبور الغاز الجزائري التراب المغربي ب42 في المائة    توقعات الأرصاد الجوية لطقس يوم غد الأحد    أَيْمُونَا اليهودية قبل مغادرة الدنيا    الأمثال الشعبية المغربية وشيطنة المرأة    اوجار رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور    80 سنتيمترا.. تركيان شارباهما كجناحي طائر    حجز مواد غذائية « بيريمي » داخل محل تجاري بدون رخصة ببرشيد    هجوم حوثي يتسبب في اندلاع حريق في منشأة نفطية سعودية    ياسمين صبري تتحضر لمشروع فنيّ يُعيد السيرة الذاتية ل “مارلين مونرو الشرق”هند رستم    استئناف الرحلات الجوية في مطار سبها بجنوب ليبيا بعد 5 أعوام من إغلاقه    « توفي ضاحكا ».. رحيل النجم السينمائي بيتر فوندا    كونفدرالية صيادلة المغرب: لا وجود لدواء الغدة الدرقية بالصيدليات    فيفي عبده تتعرض للتسمم بسبب مأكولات جاهزة    ألماس “بعمر القمر” يكشف أسرارا غامضة عن الكرة الأرضية    طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع متفرقة في قطاع غزة    « لن أتخلى أبدا » يحصد 5 ملايين ويحتل الصدارة    نسبة ملء حقينة السدود ترتفع بالحسيمة و أقاليم الجهة    “الفلاحة” تؤكد أن عملية الذبح مرت في ظروف جيدة وتُشيد ب”أونسا” قالت إنه خلال هذه السنة تم فحص حوالي 3905 سقيطة    تنقذ حياة شريكها من مسافة 22 ألف كيلومتر    أخبار الحمقى والمغفلين من حماقات جحا    نسبة ملء حقينة السدود ناهزت %57 بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة    هذه حقيقة منع استعمال دواء “سميكطا” الخاص بمعالجة الإسهال في المغرب    النواة الأولى لبداية مهرجان السينما بتطوان    وزراة الفلاحة: برنامج عيد الأضحى مكن من مرور عملية الذبح في ظروف جيدة    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    منظمة الصحة العالمية.. وباء الحصبة يغزو العالم    نظرةٌ حول أزمةِ الحوار في المجتمع    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    قصة مصري أدى صلاة العيد فوق دراجته.. وفاته إشاعة ويعاني من التهاب المفاصل منعه من السجود والركوع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





طنجة: الدعوة الى تعزيز دور جمعيات حماية حقوق المستهلك للنهوض بثقافة الاستهلاك
نشر في طنجة نيوز يوم 13 - 03 - 2015

دعا المشاركون في ندوة ،أمس الخميس بطنجة، في اطار تخليد اليوم الوطني لحماية المستهلك، الى ضرورة تعزيز دور جمعيات حماية حقوق المستهلك للنهوض بثقافة الاستهلاك في المغرب.
كما دعا المتدخلون في لقاء تحت شعار "اعرف حقوقك للدفاع عنها "، جمعيات حماية المستهلك للمساهمة بدور ديناميكي في مواجهة بعض السلوكات والممارسات التي تقوض حقوق المستهلك، مشددين على ضرورة اتخاذ التدابير اللازمة من أجل التنفيذ الفعال للترسانة القانونية الخاصة بحماية المستهلك.
وقال مندوب وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بطنجة حفيظ شكري، إن اللقاء يهدف الى عرض المستجدات المتعلقة بمجال حماية المستهلك على الصعيد الوطني ومناقشة سبل تطوير والرقي بثقافة الاستهلاك، مشيرا الى أن الوزارة اتخذت عدة تدابير لتوجيه وتحسيس وتوعية المستهلك وخلق إطارات منظمة وفضاءات لمعالجة شكاوى وتعرضات المستهلكين.
ورأى حفيظ شكري أن النهوض بثقافة المستهلك يمر حتما عبر تعزيز دور جمعيات حماية حقوق المستهلك، وذلك عبر انشطة تحسيسية وتوجيهية هادفة وإرشاد المستهلك إلى الخدمات المناسبة لمعالجة تظلماته وشكاويه، مؤكدا ان الوزارة ستطلق قبل متم النصف الأول من عام 2015 برنامجا بغلاف مالي يقارب 10 مليون درهم، يهدف إلى تمويل أنشطة تروم النهوض بثقافة الاستهلاك، وتنظيم دورات تكوينية وحملات توعوية.
وأشار المسؤول الى أن الوزارة انشأت سنة 2013 بوابة إلكترونية خاصة بالمستهلكين لجمع المعطيات والمعلومات المختلفة المتعلقة بالفعل الاستهلاكي وتلقي الشكاوى الموجهة من قبل المستهلكين إلى الإدارات المعنية، مشيرا إلى ان عدد زيارات الموقع بلغت الى حدود اليوم 28 ألف زائر، وقد تم عامة معالجة ازيد من 400 من شكاوي وتظلمات المستهلكين.
ومن جانبه، أكد مدير غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة محمد البشير المهدي، على أهمية ملامسة القضايا التي ترتبط بموضوع حماية حقوق المستهلك على ضوء التغييرات العميقة، السياسية والاقتصادية والاجتماعية، التي يعرفها المجتمع المغربي، مبرزا الدور الاساسي والمهم الذي تطلع به الجمعيات في مجال التوعية والتحسيس والتثقيف وتمثيل المستهلك.
واستعرض البشير المهدي مختلف النصوص القانونية المتعلقة بحماية حقوق المستهلك، بما في ذلك القانون رقم 31-08، الذي يشكل اطارا مكملا للمنظومة القانونية المغربية في مجال حماية المستهلك، والتي ساهمت في تعزيز الحقوق الأساسية للمستهلك، خاصة منها الحق في المعلومة، وحماية الحقوق الاقتصادية، والتمثيلية، والترافع والانصات الى تظلماته، وكذلك القانون رقم 28-07 المتعلق بسلامة المنتجات الغذائية الذي ينص على المتطلبات العامة التي تلزم عرض منتجات آمنة في الاسواق حماية للمستهلك.
واعتبر البشير المهدي أنه على الرغم من اعتماد القانون 31-08 لحماية المستهلك منذ عدة سنوات، الا ان تنفيذه لا زالت تعترضه بعض الممارسات المنافية لفلسفة وجوده.
وفي هذا السياق، اعرب عن استعداد غرفة التجارة والصناعة والخدمات لولاية طنجة للعمل جنبا إلى جنب مع النسيج الجمعوي المحلي لتحسيس الفعاليات الاقتصادية خاصة بمسؤولياتها في احترام الشروط الصحية للمنتجات الغذائية الموجهة للمستهلكين، داعيا الى إنشاء شبكة موحدة من الجمعيات لتعزيز قيمة تدخلاتها للدفاع عن مصالح المستهلكين.
وقدم نائب رئيس رابطة الدفاع عن حقوق المستهلك بطنجة، حسن الحداد، تشخيصا ميدانيا لمجال حماية المستهلك بالمنطقة، مشددا على أهمية تعزيز الترسانة القانونية التي تنظم مسألة حماية حقوق المستهلك وفقا للمعايير الدولية.
واكد، في هذا السياق، على ضرورة تعزيز ضوابط وآليات مراقبة المنتجات والخدمات المقدمة للمغاربة وإعادة ثقة المستهلك في المنتوجات المحلية، داعيا إلى اتخاذ التدابير اللازمة من اجل تنفيذ فعال لنصوص القوانين التي تحمي حقوق المستهلكين.
وفيما يتعلق بجهة طنجة تطوان، دعا الحداد الى ضرورة تعزيز المراقبة في الفضاءات الصناعية التي تستورد البضائع، من خلال إنشاء وتوفير مختبرات للتحقق من مدى احترام المنتوجات الغذائية للمعايير الصحية وشروط السلامة الضرورية، وكذا إنشاء مراكز للاستماع ومعالجة القضايا المتعلقة بحماية حقوق المستهلك.
حضر هذا اللقاء، المنظم من طرف مندوبية وزارة الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي بولاية طنجة بشراكة مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات بطنجة، فعاليات اقتصادية وممثلي الجمعيات المهتمة، اضافة الى رجال القانون وممثلي مختلف المهن القضائية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.