وهبي واخشيشن يقودان انقلابا ضد حكيم بنشماس    الإحاطة تشعل جلسة البرلمان.. النواب يتهمون الحكومة ب"الاستهتار"    إشهار يشعل حربا بين رمزي والشوبي    فلاش: بنصفية على رأس “ليزيك”    ردا على قرار سلطات الجزيرة الخضراء ضد الحافلات المغربية : وقفة احتجاجية بميناء طنجة المتوسط يوم الجمعة المقبل    بعد "ضجة التمور الإسرائيلية".. ال ONSSA يدعو المستهلكين إلى التأكد من البلد المنتج    شرطة نيوزيلندا توجه تهمة الإرهاب رسميا لمنفذ مجزرة المسجدين    هيئة المحامين بتطوان تطالب بإجراء تحقيق في نتيجة مباراة الكوكب ويوسفية برشيد    باريس سانجرمان يحسم مصير مبابي    المصري جريشة يقود لقاء الوداد والترجي    طقس الثلاثاء .. تساقطات مطرية خفيفة بعدد من مناطق المملكة    غضبة رمضانية تدفع بزوج إلى إضرام النار في منزله    بلغت نسبة الأشغال به %45 ومن المنتظر أن تنتهي في 2021 : السجن المحلي 2 بالجديدة يعوض ثلاثة سجون، وسيستقبل أزيد من 2000 نزيل    رسائل إنسانية لحساني في نهائي “أوروفيزيون”    بيبول: تكريم الجوهري والعراقي بالبيضاء    زياش يكشف عن النادي الذي يفضل الانتقال إليه    حرب مخابرات في الكركرات    إحباط محاولة تهريب طن من الحشيش    هواوي ترد على "حظر" أندرويد    اتفاقية شراكة بين محاميي البيضاء و”سي دي جي”    زلاغ: النية الصالحة تجلب الخير    مارادونا يدعو إلى مقاطعة فيلم عن حياته عُرض بمهرجان كان السينمائي - العلم    عبيد العابر تتبع حمية قاسية    الملك يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الرمضانية    صلوات في ذكرى مرور شهر على تفجيرات سريلانكا الانتحارية    العامودي يطالب الدولة المغربية 
ب 1.5 مليار دولار!    ترامب حربنا مع إيران “اقتصادية” وإذا أرادت المواجهة فستكون نهايتها    “كليات رمضانية” .. كلية الصبر: رمضان والطاقة الصبرية (الحلقة 1) سفيان أبوزيد    ملعب يشهد احتجاجات عديدة… وفاة حكم أثناء مباراة كرة قدم (فيديو)    مظاهرات في ألمانيا مناوئة للعنصرية تحت شعار “أوربا للجميع”    كارتيرون يحدد لائحة المغادرين خلال فترة الانتقالات الصيفية    بنكيران: في السياسة يمكن أن يكون حتى القتل.. والمغاربة أكثر الشعوب إيمانا بالله قال إن البيجيدي ليس حزبا دينيا    دعوات لمقاطعة “كولينور” تضامنا مع العمال المضربين    حسب البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات المعادن    نهاية مسلسل “صراع العروش” تتثير موجة انتقادات.. متتبعوه يرونها غير موفقة    زيدان يفاجئ نجم ريال مدريد بتصريح صادم    زيدان يفاجئ نجم ريال مدريد بتصريح صادم    بعد إعلان السعودية لقمتي مكة.. قطر تنفي دعوتها لحضورهما وتؤكد: “لا زلنا معزولين من جيراننا”    منارات و أعلام “محمد الخباز.. شاعر بيت الأمة”    أليجري يقترب من تدريب فريق مفاجئ    مرجعيات الفلسفة الغربية -16- مدرسة "الكانطية" ونقد العقل    "حماس" تنفى التوصل إلى هدنة مع إسرائيل بغزة    حجز وإتلاف أزيد من 10 أطنان من المنتجات الغذائية غير الصالحة للاستهلاك بجهة طنجة-تطوان-الحسيمةقامت مصالح المراقبة التابعة للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة، خ    في القصر الملكي بالبيضاء.. بنكيران يحلل حديث الرسول أمام الملك    الغنوشي يرفض الاعتراض على عودة بن علي    تناول عصائر الفواكه المصنعة قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة    مطار الشريف الإدريسي بالحسيمة يحقق نموا في حركة النقل الجوي    توقعات صادمة عن تصويت المسلمين في مدينة سبتة    10 نصائح لقهر الجوع والعطش خلال ساعات الصيام الطويلة    ارتفاع عدد قتلى حادثة "أشقار" إلى ثلاثة    مدخل لدراسة تاريخ الزعامات المحلية بالجنوب المغربي 12 : العلاقة بين الشيخ والمريد    «حي على الفلاح»… إبحار في التصوف على «الأولى»    قاصرتين تحاولا الإنتحار بشكل مختلف بأصيلة    البنك الدولي: المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات الذهب والفوسفاط    “أبعصيص” يضع نقطة على السطر ويستقيل من حزب “منيب” بتطوان    أسئلة الصحة في رمضان وأجوبة الأطباء : 12 .. النظام الغذائي غير الصحي يتسبب في السمنة والأمراض المزمنة    أطباء يتحدثون لبيان اليوم عن الأمراض في رمضان    محكمة تلغي قرارات بتفويت محلات تجارية بمنطقة عين لحصن بتطوان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





نقص الوقود يصب الزيت على غضب الجزائريين والسلطات تعد بحلول سحرية
نشر في العلم يوم 24 - 02 - 2015

اتسع الغضب الشعبي في الجزائر بسبب نقص الوقود، وأصبح ينذر باتساع دائرة الاحتجاجات، فيما تقف شركتا سوناطراك ونفطال عاجزتين عن تغطية الطلب الداخلي. وتواجه الجزائر ضغوطا اجتماعية داخلية حادة، زادتها أزمة توفير الوقود اشتعالا، بسبب تأخر إعادة تجديد وتحديث مصافي التكرير، في وقت ارتفع فيه الاستهلاك المحلي من الوقود ومشتقاته إلى مستويات قياسية.
في هذا الصدد، تؤكدت صحف محلية أن العديد من محافظات البلاد، شهدت خلال الأيام القليلة الماضية احتجاجات على ندرة الوقود وغاز الطهي، فيما قدم المسؤولون في القطاع النفطي بشركتي سوناطراك ونفطال وعودا جديدة ومبررات لا تعكس حجم الأزمة.
ويقول خبراء جزائريون، إن شركة النفط الحكومية سوناطراك لاتزال عاجزة عن تغطية معظم حاجات البلاد الداخلية من الوقود، وهو ما يفسر الضغوط الحالية في السوق المحلية، وحالة الإرباك في التغطية والتوزيع، والتوترات الاجتماعية المرشحة للاتساع في معظم المحافظات.
وقدّرت مصادر رسمية حجم الاستهلاك المحلي للوقود بمختلف أنواعه في الجزائر، بحوالي 14 مليون طن سنويا، وقالت إنه تم وضع برنامج خاص للاستثمار لرفع قدرة التكرير في الجزائر إلى حدود مليون برميل يوميا بدلا من أقل من 550 ألف برميل يوميا حاليا.
وعزت سعيد أكراش رئيس شركة نفطال المتخصصة في نقل إنتاج وتوزيع كل أنواع الوقود، النقص الحاد إلى تعطل وصول الإمدادات، بسبب التقلبات الجوية والأعطال التقنية. كما قدمت مديرة فرع التكرير في سوناطراك زبيدة بن موفق المبررات نفسها في محاولة لتخفيف حدة التوترات الاجتماعية، وأكدت أن الأزمة ستنتهي قريبا، وأن الجزائر ستسجل فائضا في إنتاج البنزين مع نهاية العام الحالي.
لكن مصادر من الشركتين تحدثت عن قلة مراكز التخزين المحلية القادرة على ضمان عملية التموين لأسبوع كامل دون انقطاع الإمدادات. وأشارت إلى أن النقص الحالي في الوقود ومشتقاته بالسوق الداخلية، مردّه احتجاز المحتجين على الغاز الصخري في جنوب البلاد، شاحنات إمداد في العديد من المواقع. وأوضحت أيضا أن الاضطرابات الجوية عطلت وصول البواخر التي تنقل شحنات الوقود المستورد، إلى موانئ سكيكدة وعنابة وبجاية.
ويقول مراقبون إن المبررات تبدو منطقية، لكنها تكشف في الوقت ذاته حجم الفشل في إدارة الأزمة القديمة المتجددة، حيث تشهد عادة غالبية المحافظات الجزائرية منذ سنوات أزمة وقود كل فصل شتاء. وحذروا من أن صبر المواطن الجزائري بدأ ينفد، مع تفاقم وتراكم الأزمات، مشيرين إلى أن الاحتجاجات الحالية بدأت تتعاظم من جنوب البلاد إلى شرقها وأن على الحكومة إيجاد حلول جذرية.
وتقول زبيدة بن موفق، إن مستوى إنتاج المصافي الحالي يتراوح بين 8 إلى 9 مليون طن من الديزل وحوالي 4 مليون طن من البنزين، ما سيعزز، حسب تقديرها، مستوى إنتاج كل من مصفاتي سكيكدة وأرزيو. غير أن مراقبين اعتبروا تطمينات بن موفق، مسكنات للأزمة، لا ترقى إلى مستوى معالجة المعضلة التي يواجهها الجزائريون في دولة منتجة ومصدرة للنفط، يبلغ معدل إنتاجها اليومي 1.2 مليون برميل.
وكانت الجزائر تعوّل على مصفاة تيارت لتحقيق اكتفاء ذاتي بنسبة كبيرة في العديد من المواد البترولية، لكن تعليق المشروع ضاعف من المصاعب التي تواجهها الجزائر، فيما تعاني مصاف أخرى من التقادم، ويجري صيانتها بشكل تقليدي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.