جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





معرض رؤى عربية بالقاهرة يكرم السبتي والعمري
إشادة كبيرة بأعمال فنانين من المغرب واليمن والعراق والسعودية
نشر في الصحراء المغربية يوم 20 - 08 - 2019

انطلق معرض رؤى في نسخته الخامسة في العاصمة المصرية القاهرة ويمتد طيلة شهر غشت الجاري بمشاركة 9 دول، وينتقل إلى فرنسا وتحديدا مدينة مونبلييه في دجنبر المقبل.
ويميز هذا الحدث الفني، الذي جرى تحت رعاية غروب كاريزما للفنون والفنانين التشكيليين المصريين أحمد جمال وميساء مصطفى وجمعية الفن بلا حدود الفرنسية، بتكريم الفنانين التشكيليين المغربيين مصطفى العمري ونعيمة السبتي، من خلال شهادة تقديرية ممهورة من طرف الفيدرالية العالمية لأصدقاء الأمم المتحدة.
واحتفت المبدعة المصرية، ميساء مصطفى، رفقة أحمد جمال، بالمشاركين من خلال شهادات تقديرية للمتوجين في الدورة الخامسة من التظاهرة العالمية. وقالت ميساء مصطفى إن "فيدرالية أصدقاء الأمم المتحدة كرمت الفنان مصطفى العمري والفنانة نعيمة السبتي بالقاهرة لمشاركتهما في أهم معرض تشكيلي دولي رؤى عربية في نسخته الخامسة، الذي أقيم بجاليري جريدة الأهرام، وجرى التكريم في دار الأوبرا المصرية بقاعه الهناجر".
وأضافت ميساء أنه جرى أيضا تكريم خمسة فنانين من اليمن والعراق والسعودية إلى جانب المتوجين المغربيين، من خلال أعمالهم التي خلفت صدى طيبا في الحدث العالمي، وأشادت الفنانة التشكيلية ميساء، والتي سهرت على نجاح هذه التظاهرة، ببصماتهم الإيجابية القوية التي أثرت المعرض بألوان ومدارس تشكيلية.
جماليا ارتبطت تجارب المشاركين بالكثير من الإقامات الفنية والمعارض الفردية والجماعية، ونكفي ان نركز في تجربة التشكيليين المحتفى بهما، العمري والسبتي، من خلال قوة أسلوبهما التصويري، فالأول ينتمي إلى مدرسة كوبرا، للفن الخام، والثانية نعيمة السبتي رئيسة "جمعية الفن بلا حدود"، تحسب رمزيا ودلاليا على الاتجاه التشخيصي التعبيري.
ووفق القراءات النقدية تطالعنا تجربة العمري الملقب ب"المجذوب"، بالكثير من الوعي الطفولي، وعن ميثاقه التشكيلي قال قيدوم الصحافيين باللغة الفرنسية، دومنيك أرلوندو، إن المجذوب واحد من الفنانين القلائل الذين رسخوا وجودهم الصباغي، انطلاقا من استلهام مواضيعه من مدرسة كوبرا التي تنتمي إليها الشعيبية وبيكاسو وميرو. وأضاف في تسجيل تلفزيوني أثناء تغطية أحد المعارض الجماعية التي شارك فيها المجذوب بالصويرة، أن منجز العمري يزاوج بين تجربة الشعيبية وألوان بيكاسو، مبرزا ان الفنان العصامي العمري سيكون له شأن كبير في الساحة الفنية المغربية والأوروبية، باعتباره الفنان الوحيد الذي يتماهى مع تجربتي أكبر فنانين شهدهما التشكيل العالمي المعاصر.
بدورها تنتمي نعيمة السبتي التي راكمت تجربة صباغية ناجحة، وعززتها بالسهر على تنظيم معارض خارج المغرب، وتحديدا في فرنسا. وتعد السبتي من الفنانات القلائل اللواتي اشتغلن على تيمة المرأة، فهي تقدم حسب العديد من النقاد، المرأة في كل تجلياتها وصفائها بصفتها مواطنة كونية بالنظر إلى لغتها الصباغية، مع احتفالها الكبير بالمرأة، الوجه الكامل والذات الفياضة إحساسا. اخترقت هذه المبدعة عصر الصورة واستوعبت بكل أحاسيسها أن الثراء البصري هو امتداد للذات والروح معا. وتبدو أعمالها معادل موضوعي لانفعالات وأحلام وتطلعات المرأة، سجلها البصري يختزل أفراح ومعاناة المرأة معا.
تجدر الإشارة إلى أن النسخة الرابعة من معرض رؤى عربية قد أُقيمت في شهر أبريل المنصرم في قاعة الأهرام للفنون بمشاركة 9 دول عربية و100 فنان تشكيلي، كما تم تكريم العديد من الفنانين والصحافيين والإعلاميين. علما أن هذا الملتقى الدولي يسهر على نجاحه الفنان التشكيلي المصري أحمد جمال، الذي استطاع بمقدوراته الفنية ان يخطو خطوات كبيرة في إشراقات معرض "رؤى عربية"، الذي رسخ وجوده الفعلي في الساحة العربية والدولية من خلال الأسماء المرموقة التي تشارك في دوراته، إلى جانب الفنانة ميساء مصطفى التي انطلقت تشكيليا وتفوقت على مستوى التنظيم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.