وزارة الأوقاف: بعض المحرضين على احتجاجات الأئمة هم ممن لم يتم التعاقد معهم بسبب حصولهم على نقطة موجبة للسقوط    أكادير :المحكمة الإدارية تقضي بعدم قبول الدعوى الاستعجالية في ملف عزل رئيس جماعة أيت ملول واثنين من نوابه    وزارة التوفيق تخرج عن صمتها وتكشف أسباب “انتفاضة الأئمة المجازين”    البرلمان يعقد جلسة الأربعاء لإقرار ترسيم حدوده البحرية    هجوم إلكتروني “خارجي” يوقف خدمة الإنترنت لعدة ساعات في تركيا    رسميا ..انفصال فريق حسنية اكادير عن المدرب محمد فاخر بسبب “قوة قاهرة” ( وثيقة )    رسميا.. المدرب الفرنسي “ديسابر” مديرا فنيا للوداد    المبعوث الأممي إلى ليبيا: لدي ورقة على أردوغان وسأحاسبه عليها    ايت بوازار: قراءة في أحداث ما بعد اغتيال قاسم سليماني    الحكم على رئيس الإنتربول السابق بالسجن 13 سنة    زيادات مفاجئة في تسعيرة الطاكسيات بطنجة تثير غضب الساكنة !    تراجع مستمر في مؤشر ثقة الأسر المغربية بخصوص تحسن أوضاعها المعيشية    الفرنسي دوسابر مدرباً جديداً للوداد    رسميا.. برشلونة يعقد أولى صفقات الشتاء    انفجار عجلة سيارة يستبب في مصرع سيدتين وإصابة آخرين ضواحي قلعة السراغنة!    كمين يوقع مروجي "أقراص مخدرة" في قبضة الأمن    تطوان تُسجّل أعلى مقاييس التساقطات في المغرب خلال 24 ساعة    طنجة : انعقاد الدورة ال 21 للمهرجان الوطني للفيلم بين 28 فبراير و 7 مارس    أكادير : بالصّور ..الموروث و الإبداع الغنائي بإقليم تيزنيت يعيد الحياة لممر و ساحة أيت سوس بمدينة الإنبعاث    لمجرد بين أحضان والديه..”لقطة مميزة” في بداية عودته إلى الحفلات – فيديو    مباحثات مكثفة للوفد المغربي بقمة الاستثمار بلندن وإشادة بدور المملكة قمة المملكة المتحدة-إفريقيا للاستثمار 2020    اليوم بالقاهرة.. “الأسود” يتعرفون على خصومهم في تصفيات “مونديال” قطر    أولمبيك أسفي …يصرخ و يطالب بفتح تحقيق في أخطاء التحكيم في مباراة الوداد    الداودي يعتمر بعد نجاح حفله في السعودية- صورة    الحكومة تقرر تخفيض سعر 126 دواء.. القرار صدر بالعدد الأخير للجريدة الرسمية    وسط ضغط دولي.. إيران تكشف تفاصيل جديدة عن الصاروخ الذي أسقط “بالخطأ” الطائرة الأوكرانية    مصرع ثلاثة أشخاص وإغلاق مدارس في شرق إسبانيا بسبب عاصفة    صور/ عشب اصطناعي لاستقبال الملك يُورط مجلس أكادير !    عبيابة يستقبل وفدا عن اللجنة التحضيرية للمؤتمر الاستثنائي لاتحاد كتاب المغرب    الدار البيضاء .. توقيف سيدة للاشتباه في تورطها في قضية اختطاف رضيعة    المدير العام للقيادة العامة العسكرية الدولية لحلف شمال الأطلسي يحل بالمغرب    بوليفيا تسحب اعترافها ب”جمهورية البوليساريو” وتراهن على المغرب لتعزيز علاقاتها بالعالم العربي    هل تحتفلون باليوم العالمي للعناق في هذا التاريخ؟    طلبة ” Enactus EHTP” يبتكرون تقنية تحول دون تلف 9 أطنان من التفاح    مجلس الشيوخ يبدأ محاكمة ترامب اليوم .. وهذه الإجراءات المتخذة محاموه طالبوا بتبرئته فورا    لا غالب ولا مغلوب في مباراة بركان والرجاء    الدرهم ينتعش مقابل الدولار والأورو    فلاشات اقتصادية    تقرير: تكاليف المعيشة في المغرب هي الأغلى في شمال إفريقيا صنف في الرتبة 104 بعيدا عن تونس والجزائر ومصر    رحيل منظر المسرح الثالث عبد القادر عبابو    "خليك معايا" أغنية رومنسية جديدة للنجم المغربي عبد الحفيظ الدوزي 
    «تيزوزاف» أول كتاب رقمي عن المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية    عبد اللطيف الكرطي في تأبين المرحوم كريم تميمي    محمد نبيل بنعبد الله: النموذج التنموي الجديد يحتاج إلى الديمقراطية والحريات    في اليوم العالمي للعناق 21 يناير.. هذه فوائده الصحية والنفسية    مخاوف من انتشار الوباء بعد تأكيد الصين انتقال فيروس كورونا الجديد بين البشر    كارترون: الداخلة "معجزة" يمكن تقديمها كنموذج للتنمية بالنسبة للدول الإفريقية    أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم    توقعات أحوال الطقس اليوم الثلاثاء    الثلوج تقطع حركة السير بممر تيشكا    مراكش هي الوجهة السياحية الأولى إفريقيا للسنة الخامسة على التوالي    فلامنغو يتعاقد مع المهاجم الواعد مايكل ريتشارد    الصين تعلن تسجيل 139 حالة إصابة بالفيروس الغامض وانتقال الفيروس لمدن جديدة    الريسوني عن تطبيق الحدود.. أصبحنا نعيش تحت سطوة إرهاب فكري    دراسة : بذور متوفرة في جميع البيوت .. مضادة للكوليستيرول و السرطان و أمراض القلب    معرفة المجتمع بالسلطة.. هواجس الخوف وانسلات الثقة    خطيب : من يسمح لسفر زوجته وحيدة ‘ديوث' .. ومحامي يطالب بتدخل وزير الأوقاف !    معرفة المجتمع بالسلطة.. هواجس الخوف وانسلات الثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





العرائش بدون طبيب للولادة.. وتنقل المواطنين لطنجة يزيد من معاناتهم
نشر في شمالي يوم 24 - 02 - 2019

وتعيش مصلحة التوليد بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، وضعا كارثيا بسبب عدم وجود طبيب الولادة بالمستشفى خلال الأسبوع الماضي، علما أن المستشفى ذاته يتوفر على ثلاثة أطباء للولادة.
وقال مصدر مطلع، أنه جراء هذا الغياب يتم إرسال كل العمليات القيصرية إلى مدينة طنجة، مما يكبد العائلات العديد من المشاكل، ويزيد الضغط على المستشفى الجهوي محمد الخامس بطنجة.
وأضاف المصدر ذاته، أن الأطباء الثلاثة واحدة منهم في عطلة، والثانية مريضة، أما الطبيب فلا يقوم بالحراسة ، مما يؤدي إلى مشاكل كبيرة للمواطنين الذي لا يجدون حلا إلا القدوم لعاصمة البوغاز، مشيرا إلى أن هذا الأمر يقع العديد من المرات في السنة.
ومن جهة ثانية، وحسب مصادر طبية، فإن معدل العمليات القيصرية بجناح أمراض النساء بالمستشفى الجهوي بطنجة يتراوح بين 8 و10 عمليات يوميا، فيما سيرتفع بشكل كبير اذا استمر هذا الوضع بمدينة العرائش.

وربطت مصادر طبية مايعيشه المسشتفى الإقليمي بالعرائش بالوضع العام لقطاع الصحة بالمغرب، إذ يشهد ترديا كبيرا بسبب ما راكمه من اختلالات وتناقضات على مر عقود، ابتداء من تقادم التشريعات المنظمة لمهنة الطب والتمريض، التي يعود تاريخها إلى بداية الستينات، مرورا بمنظومة صحية لا تستجيب لانتظارات الشعب، وانتهاء بالمشاكل الآنية الحادة والتي لاتنتهي، وغياب التسيير العقلاني وسوء التدبير الذي ما فتئ ينخر جسم هذا القطاع، إلى جانب النقص الحاد في الموارد البشرية والمالية وقلة التجهيزات التقنية وتقادمها مما أدى إلى الفوضى وعدم الاستقرار فيه.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.