الانتخابات الإسبانية.. الفاشية الجديدة على مشارف الحدود المغربية    جلالة الملك يعزي الرئيس البوركينابي    العثماني: 6 ملايير درهم لدعم المبادرة المقاولاتية.. بشراكة بين الدولة وبنك المغرب والمجموعة المهنية للأبناك    7 شهداء في غارات الاحتلال الإسرائيلي على غزة    باريس سان جيرمان يستهدف ضم فينسيوس جونيور من ريال مدريد    حراسة أمنية على تداريب الأسود بالمعمورة    الزفزافي ورفاقه يرفعون إضرابهم عن الطعام وأحمجيق ل “الأول”: نطالب بتمكين أسرنا من الزيارة    يهم صناع المحتوى المغاربة..”يوتوب” يغير سياسة استخدامه وتهديد بإنهاء أنشطة القنوات    رغم مطالبة الفرق البرلمانية.. رفض فرض الضريبة على البيسكويت والبسكوي والمنتجات المماثلة والبريتزي    فارس للقضاة: التماطل في الأحكام إهدار للثقة الواجبة    ‪هيئة تطالب بالتحقّق من إجراءات "سيدي حرازم‬"    افتتاح الدورة 8 من المهرجان الدولي للسنيما والذاكرة بالناظور    أملاح: اختيار المنتخب المغربي نابع من القلب    ترشيح محمد بودرة لرئاسة المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية المتحدة    مواطن يستغل زيا للشرطة من أجل النصب على المواطنين بمدينة برشيد    أي كلفة للتعليم بالتعاقد؟ !    العثماني يرفع سن اجتياز مباريات التدريس ب”التعاقد” إلى 50 سنة    ولاية أمن طنجة تعلن أن الجثة المفصولة الرأس التي وجدت بالرميلات هي حالة انتحار وليست جريمة    رياح قوية تتسبب في انهيار مدرسة..والعطلة تحول دون وقوع كارثة بتارودانت    إدارة أولمبيك آسفي تكشف عن الموعد الرسمي ل"موقعة رادس" أمام الترجي التونسي    أحكام بالسجن ضد 28 متظاهرا في الجزائر رفعوا راية الأمازيغ    الجزائر.. أحكام بالسجن بحق متظاهرين رفعوا الراية الأمازيغية    عبد النباوي: فلسفة عدالة الأطفال في تماس مع القانون تقتضي اعتبارهم في حاجة للحماية    اتفاق بين الاشتراكيين واليسار لتشكيل حكومة ائتلافية بإسبانيا    تنظيم الدورة 16 للمهرجان الدولي للسينما والهجرة بأكادير من 9 إلى 14 دجنبر    هل السياسة بإقليم العرائش تحتاج إلى الحشيش … !    فيديو: دليل براءة رونالدو من إدعاءات كابيلو الكاذبة    العمراني يسلط الضوء على فرص الاستثمار بالمغرب وآفاق التعاون بين المغرب وجنوب إفريقيا    أمريكي شهير يزور الصحراء ويرفع علم المغرب وسط رمالها    التقدم والإشتراكية يدعم مذكرة الCNDH حول الحريات الفردية    البيضاء.. خبراء دوليون يتباحثون حول الامراض التنفسية    برنامج لقاءات فريق حسنية أكادير لكرة القدم في دور مجموعات كأس الكاف    وزير استقلالي سابق وعضو بالمكتب السياسي ل “الاتحاد الإشتراكي” يلتمسان من الملك العفو على بوعشرين والمهداوي    طنجة.. انتشار الكلاب الضالة يهدد سلامة الساكنة    الرباط: موظف شرطة يطلق رصاصة تحذيرية لتوقيف شخص قاوم عناصر الشرطة بعنف    البنك الشعبي تطلق خدمة جديدة لفائدة زبنائها بدول جنوب الصحراء    كيف يفسر انتشار النفاق الاجتماعي في المجتمع المغربي؟    أغنية “عاش الشعب” .. كثير من الكراهية والعنصرية وسعي نحو مجد زائف    طنجة ابن بطوطة يتجاوز عتبة المليون مسافر في شتنبر    ستيرلينج يعتذر لجوميز .. ويعد بعدم تكرار ما حدث    مكناس تحتضن الدورة الرابعة للمنتدى الدولي للسياحة    صور.. التوأم صفاء وهناء يُكرَمان بالولايات المتحدة    كاسبيرسكي" تحذر المغاربة من خطر قرصنة معطياتهم البنكية    الصحافية والكاتبة من أصل مغربي سعاد المخنت تتوج بجائزة مركز سيمون ويزنتال    الحكومة تمرر قانون هيئة الصيادلة وسط انتقادات المهنيين    خاليلوزيتش يستنجد بالعربي ويتجاهل بلهندة وحاريث    إسدال الستار عن الملتقى الوطني للمسرح الكوميدي بمكناس    عصاميات الدوسكي بين القلم وبناء فكر الإنسان    الجواهري يؤكد استمرار تدني “الادخار” عند المغاربة    طعن 3 فنانين خلال عرض مسرحي بالرياض.. واعتقال المنفذ المنفذ يمني الجنسية    بعبع التشرميل في فاس.. حينما يبكي الرجال    شاب يتعرض لسكتة قلبية يوميا طوال 14 عاما    جدل "الهولوكوست" يجلب انتقادات لخدمة "نيتفلكس"    شاهدوا بالفيديو.. أجواء "الحضرة" في الزاوية الكركرية بالعروي إحتفالا بذكرى المولد النبوي    أول مسجد للجالية المغربية بالدانمارك يحتفل بذكرى المولد    جماعة العدل والإحسان بالقصر الكبير في بيان للرأي العام    الكشف عن السبب الرئيسي في وفيات السجائر الإلكترونية    قبيلة بني بوزرة الغمارية : تاريخ و حضارة (الجزء الأول) + صور    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أولاد تايمة : اعتقال 20 قناصا يهربون طائر الحسون نحو الجزائر
نشر في اشتوكة بريس يوم 25 - 05 - 2013

اعتقلت الشرطة القضائية بأولاد تايمة، أول أمس الخميس الماضي 16عنصرا من صيادي طائر الحسون ” موقنين” بينهم وسيطان في عملية التهريب نحو دولة الجزائر، وتمكن الأمن بموجب هذه العملية من الإفراج عن أزيد من ألف طائر عثر عليها بحوزتهم وسط أقفاص كبيرة بمنزلين أحدهما بأولاد تايمة والثاني ببلدية الكردان.
شبكة أخرى فككها الدرك الملكي بأولوز يوم الثلاثاء الأخير، تتكون من أربعة قناصين قدموا من مدينة مكناس، وشرعوا في قنصه، وكانت الصدفة قادتهم إلى الاعتقال و حجز أدوات القنص وتخليص 24 طائرا من قبضتهم.
يقول المثل الشعبي “صياد النعامة يلقاها يلقاها” وفي هذه الحالة يحق القول “صياد موقنين يلقاها يلقاها” أراد الشبان الستة عشر صيد أكبر عدد من طائر الحسون فوقعوا في مصيدة الشرطة التي وضعتهم خلف القضبان وخلصت صيدهم من الشباك. العملية أشرفت عليها مصالح المياه والغابات بمدينة تارودانت التي باشرت عملية الإفراج عن مئات من هذه الطيور بعد تحرير محضر في النازلة، وتقدمت مصالح المياه والغابات بدعوى ونصبت نفسها طرفا مطالبا بالحق المدني، وسيحال المتهمون الستة عشر يومه السبت على وكيل الملك بابتدائية تارودانت.
الموقوفون تم تعقبهم بناء على إخبارية وردت على مصالح الشرطة تفيد بأن حملة شعواء تطال طائر »الحسون« وسط الغابات وعند المنابع المائية. وبينت التحقيقات أن الموقوفين يتحدرون من منطقة الغرب، وأنهم قدموا إلى أولاد تايمة وسبت الكردان مستغلين موسم تكاثر هذا الطائر وقاموا بكراء منزلين يتخذونهما للسكن وتربية »الحسون» إلى غاية تهجيره نحو الحدود الشرقية من أجل تهريبه نحو دولة الجزائر.
واعترف الموقوفون بأنهم يبيعون الطائر الواحد ب40 درهما للوسطاء، وبدورهم يبيعونه بوجدة ب 60 درهما، من أجل تهجيره نحو البلد الجار بثمن يتراوح بين 500 و 600 درهم للطائر الواحد، وقدرت الصفقة التي فوتتها الشرطة عليهم بين 50 و 60 مليون سنتيم. كما حجزت مجموعة من الأقفاص الكبيرة والشباك المعدة لعملية القنص والاحتجاز والنقل.
وبخصوص شبكة التهريب التي وقعت في يد درك أولوز فقد جاء التوقيف بناء على شكاية الساكنة التي اشتبهت في أمر القناصة القادمين من العاصمة الإسماعيلية، ظن السكان بأنهم من عصابة »الفراقشية» الذين يسرقون المواشي، وعند مداهمتهم من قبل مصالح الدرك، -عثر بسيارتهم على الطيور المصطادة، وأدوات القنص الموظفة في ذلك، وقد أحيلوا على ابتدائية تارودانت.
هذا و ارتفعت في الآونة الأخيرة عمليات قنص طائر »الحسون» الممنوعة بموجب القانون المغربي، على اعتبار أنه من الطيور المهددة بالانقراض، وهي من فصيلة الطيور المغردة، يتم تهجينها وتعليمها الشدو والغناء، ويرتفع ثمن الطائر بحسب درجة تعلمه الغناء وأصالة صوته وعدم تأثره برطانة أصوات الطيور الدخيلة.
وينتظم هواة الطيور المغردة داخل جمعيات وينظمون ملتقيات وطنية للتباري في صنف طائر الحسون وهيجنته، وتسهر عليها وتؤطرها الجامعة المغربية لعلم الطيور .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.