ضبط رجل سلطة بالناظور يتلاعب في المساعدات الغذائية ووزارة الداخلية تدخل على الخط    قاضي التحقيق يقرر متابعة الصحفي سليمان الريسوني بتهمة قد تصل عقوبتها إلى 20 سنة سجنا    طقس حار ورياح قوية بعدد من المناطق إلى غاية الخميس المقبل    القصر الكبير تهتز على وقع حادث أليم خلال أول أيام العيد    “البيجيدي” يخرج عن صمته ويعلن موقفه من مطالب تشكيل حكومة إنقاذ وطنية: “نرفض المساس بالاختيار الديمقراطي بدعوى مواجهة كورونا”    المداخيل الجمركية المحصلة سنة 2019 سجلت رقما قياسيا بأزيد من 103 ملايير درهم    صعوبات تعترض تعديل القانون المالي    كوفيد – 19: وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم دعما عينيا لمستشفيات القدس    علم تنقيب البيانات بالمحكمة الرقمية وشهود الزور    دورتموند يُغري ريال مدريد بتوقيع هالاند صيف 2022 مُقابل مواصلة الاستفادة من خدمات حكيمي        قاضي التحقيق يأمر بإيداع الصحافي سليمان الريسوني سجن عكاشة    حكومة الإنقاذ.. جدل السياسة وممكنات الدستور
    هل يمكن عقد جلسات المحاكم مع سريان أثر المادة السادسة ؟    تحذير هام للمغاربة بخصوص حالة الطقس غدا الثلاثاء    دراسة.. ارتفاع معدل انتشار السجائر المهربة في السوق الوطني    “جزيرة الكنز” على “دوزيم”    تأجيل مهرجان الشارقة القرائي الافتراضي    الاستعداد ل”سلمات أبو البنات 2″    زيارة مفاجئة للتامك لسجن طنجة    بعد مغادرة آخر حالة كانت تحت المراقبة إعلان مدينة وجدة خالية من فيروس كورونا    فريق دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال    إنتاج الشمندر السكري بحوض اللوكوس.. المردودية تفوق 50 طن في كل هكتار    الحرب مستمرة .. حجز أزيد من 3 أطنان من مخدر الشيرا    مدرب بايرن ميونيخ يؤكد غياب ألكانتارا عن مواجهة دورتموند    62 حالة جديدة ترفع حصيلة كورونا بالمغرب إلى 7495    إسبانيا تعيد فتح الشواطئ.. ومقاهي ومطاعم برشلونة ومدريد تستقبل الزبائن (فيديو)    المغرب | نسبة الشفاء تصل ل %63.2 مُقابل استقرار نسبة الوفاة عند %2.7    السوبرانو سميرة القاديري تشارك في حفل موسيقي مغاربي عن بعد        إعادة الإطلاق التدريجي لأوراش البناء محور اجتماع نزهة بوشارب مع مجموعة "العمران"    أكثر من مليون عامل يعود إلى أوراش البناء بمختلف مناطق المغرب    قالت أن فرنسيين يتعرضون "لمذابح" بسبب بشرتهم .. تصريحات ممثلة تغضب وزير الداخلية الفرنسي    حكومة اسبانيا تعلن عن موعد عودة السياحة إلى بلدها    قصيدة إني ذكرتكم في العيد مشتاقا    الجمارك: انتشار السجائر المهربة في السوق الوطني بلغ 5,23 في المائة خلال 2019    إعلان مكناس مدينة دون كورونا    وفاة شخص كان رهن الحراسة النظرية بني ملال    المحمدي يتشبث بحراسة مرمى "مالقا" الإسباني    المغاربة العائدون من سبتة يخضعون للحجر الصحي بمدينة الفنيدق    ماذا يقترح المسلمون لتجاوز أدواء العصر؟    ثلثها بجهة البيضاء.. التوزيع الجغرافي للحالات المصابة بكورونا في المغرب    الدفاع الجديدي يعتزم مراسلة "فيفا" في قضية أحداد    الترجمة والاختلاف اللغوي والثقافي    مديرة معهد ووهان تنفي تسرّب كورونا من المختبر    "كورونا" يهوي برقم معاملات وسطاء التأمينات ويعمق هشاشة القطاع    بياديرو يهدد المغرب التطواني باللجوء إلى "الفيفا"    إقامة صلاة عيد الفطر في مدينة أرنهايم الهولندية    حكايات من أرشيف الجرائم السيبرانية .. قرصنة وكالة الأنباء القطرية    رجال جالستهم : العلامة الداعية الشيخ :مصطفى شتوان .    نقل المجاهد عبد الرحمان اليوسفي إلى المصحة اثر وعكة صحية    بعدما ضبطته الشرطة وزوجته في مطعم.. رئيس النمسا يعتذر عن مخالفته قيود كورونا ويتعهد بدفع الغرامة    حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا    اللاعنف طريق الإسلام والأنبياء    رفيقي: حركات الإسلام السياسي ضيعت على المغرب فرصة الحسم في مسألة حرية المعتقد عام 2011    "ظاهرة المطففين والتنزيل الموضوعي في المعاملات العامة "    الملك محمد. السادس يشاطر شعبه بأداء صلاة العيد بدون خطبة    ابن الضاوية: رحمة الله تُظلل العصاة .. تُيسّر الأوْبة وتمحو الحَوْبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الحكومة تمنح "ضمان أكسجين" للمقاولات المتضررة
نشر في هسبريس يوم 28 - 03 - 2020

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة عن إحداث آلية جديدة للضمان على مستوى صندوق الضمان المركزي تحت اسم "ضمان أكسجين"، هدفها تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كورونا على المقاولات.
وذكرت الوزارة، في بلاغ صحافي توصلت به هسبريس، أن هذا المنتوج الجديد يهدف إلى تمكين المقاولات المغربية، التي عرفت خزينتها تدهوراً بسبب انخفاض نشاطها، من الحصول على موارد استثنائية للتمويل.
ويُغطي "ضمان أكسجين" 95 في المائة من مبلغ القرض، وهو ما يُمكن البنوك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز، وبمبلغ يمكن أن يصل إلى 20 مليون درهم.
وتُغطي هذه التمويلات البنكية، التي تنضاف إلى القروض الأخرى المتاحة، إلى حدود ثلاث أشهر من المصاريف الجارية والمتعلقة على وجه الخصوص بالأجور وواجب الكراء وتسديد أثمنة المشتريات الضرورية.
وأوضحت الوزارة أن المقاولات، التي لا تتوفر على خطوط تمويل على المدى القصير، يمكنها الحصول على قرض استثنائي يمكن أن يصل إلى 5 ملايين درهم.
وستستفيد من هذه الآلية الجديدة للضمان المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جداً التي لا يتعدى رقم معاملاتها 200 مليون درهم.
ونظراً للطابع الاستثنائي لهذه الأزمة، قالت الوزارة إن المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم يمكنها الاستفادة من هذا التسهيل.
وحتى تتمكن البنوك من الإسراع في معالجة طلبات المقاولات للحصول على التمويل، قام صندوق الضمان المركزي بإعطاء تفويض لمؤسسات القروض قصد استعمال ضمانه لجميع القروض التي يقل مبلغها عن مليونيْ درهم.
وذكرت الوزارة أنه "بفضل هذه الآلية، التي تتضمن التزاما قويا من طرف الدولة لفائدة المقاولات، أصبحت البنوك تتوفر، ابتداء من الآن، على دعم سيادي لتمكينهم من مواصلة وتقوية مواكبتهم للمقاولات الصغيرة والمتوسطة".
ومنذ بداية أزمة جائحة "كورونا"، بادر المغرب إلى إحداث لجنة يقظة اقتصادية لاتخاذ إجراءات لتخفيف التداعيات على النسيج المقاولاتي، حيث أقرت تعويضاً جزافيا في حدود 2000 درهم للأجراء المتوقفين على العمل مؤقتاً والمسجلين لدى الضمان الوطني للضمان الاجتماعي CNSS.
وموازاة مع ذلك، تعمل الحكومة على دراسة تقديم تعويضات لفائدة المهن الحرة التي توقفت عن العمل بسبب إجراء الطوارئ الصحية، وسيتم تمويل كل ذلك من صندوق تدبير جائحة "كورونا" الذي جمعت فيه تبرعات ناهزت 30 مليار درهم، إضافة إلى 10 مليارات درهم من ميزانية الدولة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.