جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





اعلان فيليبي السادس ملكا لإسبانيا سيتم بالبرلمان بأداء القسم وإلقاء خطاب رسمي
نشر في تليكسبريس يوم 05 - 06 - 2014

يعمل القصر الملكي ورئاسة الحكومة، على قدم وساق، لإعداد حفل إعلان فيليبي السادس ملكا مقبلا لإسبانيا، والذي سيقام في الأيام القادمة بالبرلمان (كورتيس خينراليس) في مدريد.

فعقب تنازل الملك خوان كارلوس الأول، يوم الاثنين الماضي، عن العرش بعد 39 سنة من الحكم، والقصر الملكي ولامونكلوا والبرلمان يعملون على تفاصيل هذا الإعلان، الذي سيقام بالبرلمان خلال جلسة مشتركة بين غرفتيه.

وسيكون الحفل "مماثلا " لذاك الذي أعلن فيه خوان كارلوس ملكا في 22 نونبر 1975، بحسب وسائل الإعلام الاسبانية.

وسيؤدي الأمير فيليبي، 46 سنة، خلال هذا الحفل، الذي سيقام بقاعة "باسوس بيرديدوس" بالغرفة السفلى للبرلمان، القسم الدستوري، للمرة الثانية في حياته بعد أن حلف اليمين سنة 1986 عندما بلغ سن الرشد.

وسيبدأ الحفل، الذي قد يقام ابتداء من 18 يونيو الحالي، بعد المصادقة على القانون التنظيمي الذي ينظم هذا التنازل بشكل نهائي، بعزف النشيد الوطني، ثم وصول النواب والأمير فيليبي، الذي سيكون مرفوقا بملكة إسبانيا المقبلة، الأميرة ليتيسيا، وابنتيهما ليونور وصوفيا، اللتان ستحملان لقب أميرة أستورياس وانفانتا اسبانيا، إلى مجلس النواب.

وسيقوم رئيس مجلس النواب خسوي بوسادا، بعد ذلك، بحضور الملك خوان كارلوس والملكة صوفيا ورئيسي الحكومة ومجلس الشيوخ، بإعلان فيليبي السادس ملكا، وذلك بموجب المادة 61.1 من الدستور الإسباني، التي تنص على أن "الملك، عندما يعلن عنه أمام الكورتيس خينراليس، سيقسم على أداء واجباته بإخلاص، وعلى تطبيق الدستور والقوانين، واحترام حقوق المواطنين والأقاليم ذات الحكم الذاتي".

وبعد أداء اليمين وعزف النشيد الوطني من جديد، يلقي الملك فيليبي السادس أول خطاب رسمي له كملك لإسبانيا، قبل أن يتوجه إلى القصر الملكي وسط مدريد، حيث سيقيم حفل استقبال مؤسساتي. وبعده، سيلقي الملكان الجديدان التحية على الجمهور من شرفة القصر.

ووعد الأمير فيليبي، أمس الأربعاء خلال حفل تسليم جائزة "الأمير فيانا" للثقافة لسنة 2014 بنافار (شمال اسبانيا)، ب"تكريس كل قوته" لخدمة إسبانيا "موحدة ومتنوعة"، مشيرا إلى أنه يرغب في خدمة "إسبانيا حبيبته، أمة، وكيانا اجتماعيا وسياسيا موحدا ومتنوعا، جذورها راسخة في التاريخ العريق".

وقال ملك إسبانيا المقبل فيليبي السادس "اسمحوا لي أن أحترم المسلسل البرلماني الجاري، وأقتصر على تجديد عزمي وقناعتي بتكريس كل ما أوتيت من قوة، وبأمل، مواصلة خدمة الإسبان".

وتابع أمير أستورياس، في أول خطاب علني له منذ إعلان تنازل والده عن العرش يوم الاثنين الماضي، "في أوقات الشدة كالتي نمر بها، تعلمنا تجربة الماضي أنه بتظافر الجهود، وبتغليب الصالح العام على المصلحة الفردية، ودعم المبادرة، وبحث وإبداع كل واحد منا، سنتمكن من المضي قدما نحو آفاق أفضل".

وخلال نشاطه الرسمي الأخيرة، صفق الحضور، من رجال أعمال وجمهور، طويلا للملك خوان كارلوس، رمز الوحدة والتحول الديمقراطي بإسبانيا. وردد الجمهور خلال ترأس العاهل الإسباني أمس الأربعاء حفلا بمناسبة عيد "لاكوريدا" "يحيا الملك وتحيا إسبانيا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.