ضبط رجل سلطة بالناظور يتلاعب في المساعدات الغذائية ووزارة الداخلية تدخل على الخط    قاضي التحقيق يقرر متابعة الصحفي سليمان الريسوني بتهمة قد تصل عقوبتها إلى 20 سنة سجنا    طقس حار ورياح قوية بعدد من المناطق إلى غاية الخميس المقبل    القصر الكبير تهتز على وقع حادث أليم خلال أول أيام العيد    “البيجيدي” يخرج عن صمته ويعلن موقفه من مطالب تشكيل حكومة إنقاذ وطنية: “نرفض المساس بالاختيار الديمقراطي بدعوى مواجهة كورونا”    المداخيل الجمركية المحصلة سنة 2019 سجلت رقما قياسيا بأزيد من 103 ملايير درهم    صعوبات تعترض تعديل القانون المالي    كوفيد – 19: وكالة بيت مال القدس الشريف تقدم دعما عينيا لمستشفيات القدس    علم تنقيب البيانات بالمحكمة الرقمية وشهود الزور    دورتموند يُغري ريال مدريد بتوقيع هالاند صيف 2022 مُقابل مواصلة الاستفادة من خدمات حكيمي        قاضي التحقيق يأمر بإيداع الصحافي سليمان الريسوني سجن عكاشة    حكومة الإنقاذ.. جدل السياسة وممكنات الدستور
    هل يمكن عقد جلسات المحاكم مع سريان أثر المادة السادسة ؟    تحذير هام للمغاربة بخصوص حالة الطقس غدا الثلاثاء    دراسة.. ارتفاع معدل انتشار السجائر المهربة في السوق الوطني    “جزيرة الكنز” على “دوزيم”    تأجيل مهرجان الشارقة القرائي الافتراضي    الاستعداد ل”سلمات أبو البنات 2″    زيارة مفاجئة للتامك لسجن طنجة    بعد مغادرة آخر حالة كانت تحت المراقبة إعلان مدينة وجدة خالية من فيروس كورونا    فريق دفاع الصحافي الريسوني: نتدارس إمكانية الطعن في قرار الاعتقال    إنتاج الشمندر السكري بحوض اللوكوس.. المردودية تفوق 50 طن في كل هكتار    الحرب مستمرة .. حجز أزيد من 3 أطنان من مخدر الشيرا    مدرب بايرن ميونيخ يؤكد غياب ألكانتارا عن مواجهة دورتموند    62 حالة جديدة ترفع حصيلة كورونا بالمغرب إلى 7495    إسبانيا تعيد فتح الشواطئ.. ومقاهي ومطاعم برشلونة ومدريد تستقبل الزبائن (فيديو)    المغرب | نسبة الشفاء تصل ل %63.2 مُقابل استقرار نسبة الوفاة عند %2.7    السوبرانو سميرة القاديري تشارك في حفل موسيقي مغاربي عن بعد        إعادة الإطلاق التدريجي لأوراش البناء محور اجتماع نزهة بوشارب مع مجموعة "العمران"    أكثر من مليون عامل يعود إلى أوراش البناء بمختلف مناطق المغرب    قالت أن فرنسيين يتعرضون "لمذابح" بسبب بشرتهم .. تصريحات ممثلة تغضب وزير الداخلية الفرنسي    حكومة اسبانيا تعلن عن موعد عودة السياحة إلى بلدها    قصيدة إني ذكرتكم في العيد مشتاقا    الجمارك: انتشار السجائر المهربة في السوق الوطني بلغ 5,23 في المائة خلال 2019    إعلان مكناس مدينة دون كورونا    وفاة شخص كان رهن الحراسة النظرية بني ملال    المحمدي يتشبث بحراسة مرمى "مالقا" الإسباني    المغاربة العائدون من سبتة يخضعون للحجر الصحي بمدينة الفنيدق    ماذا يقترح المسلمون لتجاوز أدواء العصر؟    ثلثها بجهة البيضاء.. التوزيع الجغرافي للحالات المصابة بكورونا في المغرب    الدفاع الجديدي يعتزم مراسلة "فيفا" في قضية أحداد    الترجمة والاختلاف اللغوي والثقافي    مديرة معهد ووهان تنفي تسرّب كورونا من المختبر    "كورونا" يهوي برقم معاملات وسطاء التأمينات ويعمق هشاشة القطاع    بياديرو يهدد المغرب التطواني باللجوء إلى "الفيفا"    إقامة صلاة عيد الفطر في مدينة أرنهايم الهولندية    حكايات من أرشيف الجرائم السيبرانية .. قرصنة وكالة الأنباء القطرية    رجال جالستهم : العلامة الداعية الشيخ :مصطفى شتوان .    نقل المجاهد عبد الرحمان اليوسفي إلى المصحة اثر وعكة صحية    بعدما ضبطته الشرطة وزوجته في مطعم.. رئيس النمسا يعتذر عن مخالفته قيود كورونا ويتعهد بدفع الغرامة    حلاّقان ينقلان "كورونا" إلى العشرات في أمريكا    اللاعنف طريق الإسلام والأنبياء    رفيقي: حركات الإسلام السياسي ضيعت على المغرب فرصة الحسم في مسألة حرية المعتقد عام 2011    "ظاهرة المطففين والتنزيل الموضوعي في المعاملات العامة "    الملك محمد. السادس يشاطر شعبه بأداء صلاة العيد بدون خطبة    ابن الضاوية: رحمة الله تُظلل العصاة .. تُيسّر الأوْبة وتمحو الحَوْبة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





تمديد اجراءات العزل في إسبانيا وتسجيل تراجع في عدد الوفيات لليوم الثاني
نشر في الأيام 24 يوم 04 - 04 - 2020

أعلن رئيس الحكومة الإسباني بيدرو سانشيز السبت تمديد اجراءات العزل في البلاد حتى 25 نيسان/ابريل، دون ان يستبعد إجراء تمديدات أخرى رغم تسجيل انخفاض في عدد الوفيات لليوم الثاني على التوالي.
وأشار سانشيز إلى أنه لن يتم تمديد قرار إيقاف جميع الأنشطة غير الضرورية الذي اتخذ الأحد، بعد نهاية أسبوع عيد الفصح.
وقال رئيس الحكومة الاشتراكي خلال خطاب متلفز “سوف يطلب مجلس الوزراء الذي سينعقد الثلاثاء المقبل ترخيصا للمرة الثانية من البرلمان لتمديد حال الطوارئ” التي تسمح بفرض اجراءات عزل أكثر صرامة “حتى منتصف ليل السبت 25 نيسان/ابريل”.
وحال الطوارئ التي بدأت يوم 14 آذار/مارس كان يفترض أن تنتهي يوم 11 نيسان/ابريل.
واعتبر سانشيز أن أسبوعي العزل الاضافيين يمثلان “الوقت الذي يحتاج إليه نظامنا الصحي ليتعافى”.
وإسبانيا ثاني أكثر البلدان تأثرا في العالم بعد إيطاليا، اذ سجلت 11744 وفاة و125 ألف إصابة بكوفيد-19 وفق آخر الأرقام المعلنة السبت.
وسجلت خلال 24 ساعة 809 وفيات بوباء كوفيد-19 في تراجع لليوم الثاني على التوالي بعد الرقم القياسي الذي بلغ الخميس 950 وفاة.
كما أعلن شفاء 3706 شخصا في 24 ساعة ليبلغ إجمالي حالات الشفاء 34219 حالة.
ولا تزال منطقة مدريد الأكثر تضررا مع 40 بالمئة من الوفيات (4723) و29 بالمئة من الاصابات (36249) تليها كاتالونيا (شمال شرق) حيث توفي 2508 أشخاص.
في خطابه، قال بيدرو سانشيز “نعلم اليوم أن ثلاثة أسابيع من العزل” منذ منتصف آذار/مارس قد “بدأت تؤتي ثمارها”.
وأضاف أنها سمحت ب”وقف انتشار الفيروس واحتواء الانهيار الذي شهدته المستشفيات ومعالجة المرضى وإنقاذ حياة الناس”.
وحذر أنه “في حال تم التراخي الآن ستكون النتيجة أسوأ”، محذرا من خطر ظهور “موجة ثانية” للعدوى.
من جهتها، قالت الطبيبة في مركز الطوارئ الصحية ماريا خوسيه سييرا “نعم، نرى بصيص أمل” لكن “سندخل مرحلة جديدة ليست سهلة أبدا، مرحلة الانتقال”.
ولم يستبعد رئيس الحكومة إقرار تمديدات أخرى لحال الطوارئ، لكنه تحدث أيضا عن احتمال التساهل في قواعد الحجر الصارمة في حال تحس ن الوضع.
وخلال مؤتمر صحافي، قال قائد الشرطة الوطنية خوسيه غارسيا مولينا “بدأنا نلاحظ بعض التراخي في احترام القواعد (…) ونطلب منكم ألا تيأسوا، ألا تتراخوا” وأن “تلزموا منازلكم”.
من جانب آخر، لا تزال إسبانيا في سباق مع الزمن لتأمين المواد الطبية الناقصة في مستشفياتها وخصوصا أجهزة التنفس الاصطناعي.
وتم نقل نحو خمسين جهازا من ألمانيا الجمعة في إطار المساعدة التي طلبتها اسبانيا من حلفائها في حلف شمال الأطلسي.
وكان يفترض ان تصل شحنة ثانية من تركيا لكن السلطات التركية أوقفتها مؤقتا باعتبار انها تشكل أولوية للمرضى في البلاد على أن تكون مجددا في تصرف اسبانيا في وقت لاحق، وفق ما أكدت مساء الجمعة وزيرة الخارجية الإسبانية أرانتشا غونزالس لايا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.