نهضة الزمامرة ينتصر وديا على الراسينغ البيضاوي    قدماء الجيش الملكي في لقاء ودي بالقصر الكبير بمناسبة تكريم محمد الشرقاوي    النيران تلتهم إحدى غابات تيغدوين بنواحي مراكش    اقليم شفشاون يهتز من جديد على حالة الانتحار لمسنة    بعد الفحوصات الطبية.. هذه حقيقة مرض توفيق بوعشرين    التجمع الوطني للأحرار ينتخب عضوا سابقا في حزب الاستقلال منسقا محليا باثنين هشتوكة    طلاب جزائريون يعرقلون اجتماعاً لهيئة الحوار الوطني    نجم "البارصا" سواريز يحلّ بطنجة في عطلة خاصة    الحكومة تبرمج المصادقة على
«عهد حقوق الطفل في الإسلام»    فالنسيا يهدي ريال سوسييداد تعادلا قاتلا في الليغا    بنقاسم: "اتحاد طنحة مُطالب بالفوز على الرفاع البحريني"    التحضير للنسخة الأضخم في مناورات الأسد الإفريقي    تنصيب عدد من رجال السلطة الجدد بإقليم الفحص أنجرة    بعد التوقيع على اتفاق تقاسم السلطة.. احتفالات في شوارع الخرطوم ب “سودان جديد”    .المغرب التطواني يعزز ترسانته الدفاعية والهجومية    سميرة سعيد تكشف لأول مرة سبب انفصالها عن الموسيقار هاني مهنا    تسريبات من البيت الأبيض تكشف الموقف الحقيقي للإدارة الأمريكية من استقلال الصحراء    الخليفة يوضح موقفه من الملكية البرلمانية بعد تصريح المنوني وعزيمان (فيديو) قال إن الملكية لها دور    مهاجم برشلونة لويس سواريز يحل بمدينة طنجة    القوات المسلحة تدعو المدعوين للتجنيد إلى التوجه للوحدات العسكرية التجنيد سيتم ب16 مدينة    بالصور.. النجمة رؤيان تطرح أغنية “بريما دونا”    اندلاع النيران في حافلة للمسافرين    مسيرو مطاعم ووحدات فندقية بأكادير: هناك حملة تسيء للقطاع السياحي    الدكالي يبحث مع نظيره الصيني في بكين تعزيز التعاون في المجال الصحي بين المغرب والصين    الآلاف يخرجون في مسيرة الأرض بأكادير ضد الرعي الجائر    "محمد احاتارن" موهبة كروية من اصل حسيمي يتألق في هولندا    أودت بحياة أم العريس وشقيقه.. حادثة سير تحول حفل زفاف إلى مأتم    ترتيبات مكثفة لإحداث مؤسسة الخطيب    تصعيد أميركي جديد.. واشنطن تأمر بمصادرة ناقلة النفط الإيرانية    تراجع المداخيل الضريية المتعلقة بعبور الغاز الجزائري التراب المغربي ب42 في المائة    توقعات الأرصاد الجوية لطقس يوم غد الأحد    أَيْمُونَا اليهودية قبل مغادرة الدنيا    الأمثال الشعبية المغربية وشيطنة المرأة    اوجار رئيسا شرفيا للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة بالناظور    80 سنتيمترا.. تركيان شارباهما كجناحي طائر    حجز مواد غذائية « بيريمي » داخل محل تجاري بدون رخصة ببرشيد    هجوم حوثي يتسبب في اندلاع حريق في منشأة نفطية سعودية    ياسمين صبري تتحضر لمشروع فنيّ يُعيد السيرة الذاتية ل “مارلين مونرو الشرق”هند رستم    استئناف الرحلات الجوية في مطار سبها بجنوب ليبيا بعد 5 أعوام من إغلاقه    « توفي ضاحكا ».. رحيل النجم السينمائي بيتر فوندا    كونفدرالية صيادلة المغرب: لا وجود لدواء الغدة الدرقية بالصيدليات    فيفي عبده تتعرض للتسمم بسبب مأكولات جاهزة    ألماس “بعمر القمر” يكشف أسرارا غامضة عن الكرة الأرضية    طيران الاحتلال الإسرائيلي يقصف مواقع متفرقة في قطاع غزة    « لن أتخلى أبدا » يحصد 5 ملايين ويحتل الصدارة    نسبة ملء حقينة السدود ترتفع بالحسيمة و أقاليم الجهة    “الفلاحة” تؤكد أن عملية الذبح مرت في ظروف جيدة وتُشيد ب”أونسا” قالت إنه خلال هذه السنة تم فحص حوالي 3905 سقيطة    تنقذ حياة شريكها من مسافة 22 ألف كيلومتر    أخبار الحمقى والمغفلين من حماقات جحا    نسبة ملء حقينة السدود ناهزت %57 بجهة طنجة -تطوان -الحسيمة    هذه حقيقة منع استعمال دواء “سميكطا” الخاص بمعالجة الإسهال في المغرب    النواة الأولى لبداية مهرجان السينما بتطوان    وزراة الفلاحة: برنامج عيد الأضحى مكن من مرور عملية الذبح في ظروف جيدة    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    منظمة الصحة العالمية.. وباء الحصبة يغزو العالم    نظرةٌ حول أزمةِ الحوار في المجتمع    هل عيد الأضحى كبير حقا؟ !    قصة مصري أدى صلاة العيد فوق دراجته.. وفاته إشاعة ويعاني من التهاب المفاصل منعه من السجود والركوع    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الطريق إلى كأس إفريقيا للأمم بالغابون 2017
نشر في المنتخب يوم 02 - 09 - 2016


جولة سادسة لمعرفة آخر المؤهلين
تعرف نهاية الأسبوع إجراء الجولة الأخيرة من تصفيات كأس أمم إفريقيا 2017، وسيكون من الطبيعي أن تحفل هذه الجولة بمجموعة من المباريات الحاسمة، خاصة أن هناك من المجموعات التي ما زالت لم يتم الحسم في المنتخب المتأهل، فيما نجحت منتخبات أخرى من حسم مصير المجموعة وحجزت بطاقة تأهلها، علما أنه سيتأهل متصدر كل مجموعة مباشرة إلى النهائيات مع أفضل منتخبين محتلان للمركز الثاني.
في المجموعة الأولى يحتدم الصراع بين تونس وليبيريا صاحبي الصدارة برصيد 11 نقطة، والأكيد أن ما يزيد من حماس هذه المجموعة أن المنتخبين معا سيلتقيان في الدورة الأخيرة، وتصب كل الترشيحات في خانة المنتخب التونسي، حيث سيلعب على أرضه وأمام جمهوره، كما يكفيه التعادل من أجل كسب بطاقة التأهل، لذلك يبقى منتخب نسور قرطاج على الورق مرشحا لكسب رهانه، وتبقى المباراة الثانية شكلية بين صاحبي المركز الثالث الطوغو والرابع جيبوتي.
على غرار المجموعة الأولى فإن المجموعة الثانية ستعرف نفس الصراع والحماس، حيث ستعرف اصطدام المنتخبين المرشحان للمنافسة على بطاقة التأهل، منتخب الكونغو الديموقراطية يحتل المركز الأول ب 12 نقطة ومنتخب إفريقيا الوسطى يحتل المركز الثاني بعشر نقاط، والمباراة بينهما ستكون مثيرة، ويبقى للمنتخب الأول حظ وافر لحجز بطاقة التأهل، إذ يكفي التعادل لتحقيق مبتغاه، بينما يبقى منتخب إفريقيا الوسطى مطالبا بالفوز لا غير لكسب بطاقة التأهل، وفي مواجهة أخرى يستقبل أنغولا الثالث ب 4 نقاط ضيفه مدغشقر الرابع بنقطتين، علما أن المنتخبين خرجا من المنافسة.
وحسم المنتخب المالي بطاقة التأهل للنهائيات بعدما حقق مركزه الأول برصيد 13 نقطة، ويستقبل منتخب بنين الثاني ب 11 نقطة، الذي أمامه فرصة التأهل مع أحد أفضل ثاني المجموعات، ذلك أن تنقيطه يسمح له بالمنافسة، خاصة في حال انتصاره، لذلك سيرفع هذا الشعار في مواجهة الماليين لعدم تضييع فرصتهم الأخيرة، فيما يواجه منتخب جنوب السودان الثالث بثلاث نقاط منتخب غينيا الاستوائية الأخير بنقطة واحدة.
منتخبا أوغندا وبوركينافاسو سيكونان طرفي المنافسة على بطاقة التأهل المباشر للنهائيات ضمن المجموعة الرابعة، حيث يملكان نفس الرصيد من النقاط في الصدارة بعشر نقاط، إذ يستقبل منتخب بوركينافاسو نظيره البوتسواني الثالث ب 6 نقاط، وستكون الخيول البوركينابية معنية بهذه المباراة، حيث سترفع شعار الانتصار داخل قلاعه للتأهل مباشرة، بينما سيكون منتخب أوغندا مطالبا بالإنتصار على جزر القمر متذيل المجموعة ب 4 نقاط وانتظار تعادل أو خسارة بوركينافاسو، التعادل أيضا يؤهله مباشرة في حالة واحدة وهي خسارة البوركينابيين.
في المجموعة الخامسة حسم منتخب غينيا بيساو التأهل إلى النهائيات، إذ يتصدر المجموعة ب 6 نقاط، أمام الكونغو وزامبيا اللذان يملكان 6 نقاط وكينيا في المركز الأخير بأربع نقاط.
في المجموعة السادسة كسب منتخب المغرب الصدارة وتأهل مباشرة إلى النهائيات سابقا، برصيد 13 نقطة، لذلك تبقى مواجهته لمنتخب ساوطومي شكلية، الغرض منها فقط تكريس النتائج الإيجابية التي سجلها منذ انطلاق التصفيات، خصم المغرب بدوره لن تفيده هذه المواجهة بعد أن خرج من المنافسة على أفضل محتلين للمركز الثاني وهو الذي يحتل المركز الأخير ب 3 نقاط، وفي نفس المجموعة يملك منتخب الرأس الأخضر الثاني برصيد 9 نقاط بصيصا من الأمل باحتلال أفضل ثاني في المجموعة، حيث يواجه منتخب ليبيا الثالث بأربع نقاط وسيكون مطالبا بالفوز.
وتسيد المنتخب المصري المجموعة السابعة، ولم يترك لمنافسيه أي حظوظ للمنافسة على بطاقة التأهل، وبإلقاء نظرة على الترتيب سيتأكد أن الفراعنة سيطروا على هذه المجموعة، حيث يحتل المنتخب المصري المركز الأول برصيد 8 نقاط، بينما يحتل المنتخب النيجيري المركز الثاني بنقطتين، ويبقى خروج هذا المنتخب مفاجأة كبيرة وهو الذي فاز بألقاب إفريقية وله صولات عالمية، ويحتل منتخب طنزانيا المركز الثالث بنقطة واحدة، علما أن هذه المجموعة عرفت مشاركة ثلاثة منتخبات بعد انسحاب تشاد.
وعلى خطى منتخب مصر سار المنتخب الغاني في المجموعة الثامنة، وأبى إلا أن ينتزع بطاقة التأهل بلا هوادة ولا رحمة، مقصيا خصومه، فقد كان من الطبيعي أن يتصدر منتخب النجوم السود المجموعة اعتبارا للنجوم الذين يؤثثون فضاءه وكذا لخبرته، ويتصدر الترتيب برصيد 13 نقطة، أمام رواندا وجزر موريش ب 6 نقاط وموزمبيق بأربع نقاط، لذلك تبقى الجولة الأخيرة شكلية في هذه المجموعة.
وسيظل الترقب في المجموعة التاسعة بين منتخبين، هما الكوت ديفوار الذي يتصدر برصيد 9 نقاط أمام سيراليون والغابون ب 7 نقاط، علما أن منتخب الغابون خارج المنافسة بحكم أنه مؤهل مباشرة لاحتضانه الحدث الإفريقي، ثم السودان ب 4، ويملك منتخب الأفيال مصريهم بين أيديهم، حيث سيلاقي خصمه على أرضه وأمام جمهوره في هذه الجولة، ذلك أن التعادل والفوز يمكناه من حسم بطاقة التأهل، بينما منتخب سيراليون مطالب بالإنتصار إن أراد التأهل.
ومثلما كان متوقعا تأهل المنتخب الجزائري في المجموعة العاشرة بعد أن ضمن الصدارة باستحقاق كبير وبرصيد 13 نقطة، أي أنه من أصل 5 مباريات فاز في 4 وتعادل في واحدة، في إشارة إلى أنه فرض سيطرته أمام باقي الخصوم، وأكد أيضا الطفرة التي عرفها في السنوات الأخيرة بجيل جديد، بينما يحتل منتخب اثيوبيا المركز الثاني ب 8 نقاط، وهي حصيلة كانت جيدة لهذا المنتخب المغمور، الذي شكل المنافس المباشر للجزائريين، بينما يحتل منتخب السيشل المركز الثالث ب 4 نقاط وليسوطو ب 3 نقاط.
وفي المجموعة 11 يبقى السؤال إن كان منتخب السينغال سينهي التصفيات بالعلامة الكاملة، فقد فاز في مبارياته الخمس الترتيب ب 15 نقطة وضمن تأهله مبكرا، وسيواجه ناميبيا صاحب المركز الثاني ب 6 نقطة داخل قواعده وعينه على الإنتصار ليؤكد أحقيته بالتأهل، ويسجل أيضا العلامة الكاملة، فيما يستضيف النيجر متذيل الترتيب ب 3 نقاط ضيفه بوروندي الثاني ب 6 نقاط.
وتمكن منتخب زيمباوبوي في المجموعة 12 من حسم تأهله بتصدره الترتيب ب 11 نقطة أمام سوازيلاند صاحب المركز الثاني ب 8 نقاط، فيما خرج منتخب غينيا من المنافسة لاحتلاله المركز الثالث بخمس نقاط، رغم أن كل الترشيحات كانت تؤكد أنه سيكون مرشحا قويا للتأهل، غير أن منتخب زيمبابوي فاجأه، علما أن منتخب مالاوي يحتل المركز الأخير بنقطتين، على أن سوزيلاند مازالت تملك حظوظ التأهل باختيارها أحد أفضل ثاني المجموعات، إذ مطالبة بالفوز على مالاوي وانتظار نتائج المنتخبات الأخرى، وفي المجموعة الأخيرة حسم منتخب الكاميرون بطاقة التأهل بتصدره الترتيب ب 11 نقطة أمام موريتانيا ب 7 نقاط وجنوب إفريقيا ب 6 نقاط وغامبيا بنقطتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.