تفاصيل “ليلة السكاكين الطويلة” في حزب “البام”    الركود يخيم على قطاع العقار والمبيعات تدهورت ب 12.7% خلال 2019 : رغم تراجع الأسعار بالعديد من المدن    حجز وإتلاف أزيد من 5 أطنان من المواد الغذائية الفاسدة خلال الأيام العشر الأوائل من رمضان    تقرير: المغاربة ينفقون ما يقارب 2 مليار درهم سنويا على الحج والعمرة    توجيه 92 اتهاما بالقتل والإرهاب لمنفذ مذبحة نيوزيلندا    هل تمتلك هواوي؟.. هذا ما سيحدث لهاتفك بعد ضربة جوجل    من أجل الضغط على بركان.. مرتضى منصور يعلن حضور 60 ألف مشجع لنهائي “الكاف”    بالفيديو..رونالدو عجز عن رفع كأس "الكالتشيو" وأصاب بها ابنه وخطيبته    حارس مرمى الترجي: "البنزرتي يحب الحرب و هذا ما سنقوم به في مواجهة الوداد"    الشاذلي…”الكوشي”    الماوردي… قاضي القضاة    مدخل لدراسة تاريخ الزعامات المحلية بالجنوب المغربي 13 : شيوخ الصوفية    وجبتان رئيسيتان وثالثة خفيفة في السحور    الاعتناء بالأواني الزجاجية    أسئلة الصحة في رمضان وأجوبة الأطباء 13 : الصيام يحول دون تفاقم العديد من أمراض العيون    بعد "ضجة التمور الإسرائيلية".. ال ONSSA يدعو المستهلكين إلى التأكد من البلد المنتج    هيئة المحامين بتطوان تطالب بإجراء تحقيق في نتيجة مباراة الكوكب ويوسفية برشيد    باريس سانجرمان يحسم مصير مبابي    طقس الثلاثاء .. تساقطات مطرية خفيفة بعدد من مناطق المملكة    غضبة رمضانية تدفع بزوج إلى إضرام النار في منزله    رسائل إنسانية لحساني في نهائي “أوروفيزيون”    بيبول: تكريم الجوهري والعراقي بالبيضاء    الإحاطة تشعل جلسة البرلمان.. النواب يتهمون الحكومة ب"الاستهتار"    إشهار يشعل حربا بين رمزي والشوبي    فلاش: بنصفية على رأس “ليزيك”    ردا على قرار سلطات الجزيرة الخضراء ضد الحافلات المغربية : وقفة احتجاجية بميناء طنجة المتوسط يوم الجمعة المقبل    زلاغ: النية الصالحة تجلب الخير    حرب مخابرات في الكركرات    شلل غادي يضرب مصحات الضمان الاجتماعي وها وقتاش    إحباط محاولة تهريب طن من الحشيش    اتفاقية شراكة بين محاميي البيضاء و”سي دي جي”    زياش يكشف عن النادي الذي يفضل الانتقال إليه    عبيد العابر تتبع حمية قاسية    صلوات في ذكرى مرور شهر على تفجيرات سريلانكا الانتحارية    الملك يترأس الدرس الثالث من سلسلة الدروس الرمضانية    الملك يدشن مركزا طبيا للقرب بسيدي مومن بالبيضاء    العامودي يطالب الدولة المغربية 
ب 1.5 مليار دولار!    ترامب حربنا مع إيران “اقتصادية” وإذا أرادت المواجهة فستكون نهايتها    تأملات في عقيدة لزمن الشؤم..من لم يحيه القرآن فهو إلى الأبد ميّت! -الحلقة11    “كليات رمضانية” .. كلية الصبر: رمضان والطاقة الصبرية (الحلقة 1) سفيان أبوزيد    مظاهرات في ألمانيا مناوئة للعنصرية تحت شعار “أوربا للجميع”    ملعب يشهد احتجاجات عديدة… وفاة حكم أثناء مباراة كرة قدم (فيديو)    بنكيران: في السياسة يمكن أن يكون حتى القتل.. والمغاربة أكثر الشعوب إيمانا بالله قال إن البيجيدي ليس حزبا دينيا    دعوات لمقاطعة “كولينور” تضامنا مع العمال المضربين    نهاية مسلسل “صراع العروش” تتثير موجة انتقادات.. متتبعوه يرونها غير موفقة    بعد إعلان السعودية لقمتي مكة.. قطر تنفي دعوتها لحضورهما وتؤكد: “لا زلنا معزولين من جيراننا”    حسب البنك الدولي..المغرب حقق 27.5 مليار دولار من صادرات المعادن    منارات و أعلام “محمد الخباز.. شاعر بيت الأمة”    أليجري يقترب من تدريب فريق مفاجئ    "حماس" تنفى التوصل إلى هدنة مع إسرائيل بغزة    مرجعيات الفلسفة الغربية -16- مدرسة "الكانطية" ونقد العقل    الغنوشي يرفض الاعتراض على عودة بن علي    في القصر الملكي بالبيضاء.. بنكيران يحلل حديث الرسول أمام الملك    تناول عصائر الفواكه المصنعة قد يؤدي إلى الوفاة المبكرة    توقعات صادمة عن تصويت المسلمين في مدينة سبتة    ارتفاع عدد قتلى حادثة "أشقار" إلى ثلاثة    قاصرتين تحاولا الإنتحار بشكل مختلف بأصيلة    محكمة تلغي قرارات بتفويت محلات تجارية بمنطقة عين لحصن بتطوان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





مهرجان مراكش للضحك.. جمال الدبوز وثلة من نجوم الكوميديا يبدعون ويمتعون الجمهور خلال العرض الرئيسي


AHDATH.INFO – و م ع
على عادته تألق نجم الكوميديا جمال الدبوز، الوفي لأدائه الكوميدي المتميز، خلال العرض الرئيسي لمهرجان مراكش للضحك في دورته الخامسة والذي أقيم مساء أمس السبت بالموقع التاريخي قصر البديع بالمدينة الحمراء، في إدارة ثلة من نجوم الكوميديا توالوا على صعود المنصة حيث أمتعوا الجمهور بأدائهم المتميز وجعلوا الحاضرين ينخرطون في موجات من الضحك.
وأدار الكوميدي الفرنسي من أصل مغربي جمال الدبوز باقتدار وحنكة تنم عن علو كعبه في مجال الكوميديا، هذا العرض الذي دأب المشرفون على المهرجان، الذي ذاع صيته وأضحى ضمن أكبر التظاهرات العالمية في فن الكوميديا، على تنظيمه منذ الدورة الأولى.
ومع ظهوره للوهلة الأولى على الخشبة شرع جمال الدبوز مباشرة في تقديم عروضه الساخرة مع حرصه على جعل الجمهور الحاضر يندمج بتلقائية وعفوية في هذه العروض ويصبح طرفا أساسيا فيها.
المنظمون والمحتضنون وشخصيات بارزة وباقي الجمهور الذي حج لمتابعة هذا الحفل وحتى ساكني أسوار الموقع التاريخي (قصر البديع)، استمتعوا بعروض فكاهية ساخرة سمتها الأبرز الارتجال بحضور كوميديين كانوا ضمن مفاجآت الحفل.
وعرف الحفل مشاركة نجوم كبار بصموا على حضور قوي على امتداد دورات المهرجان، من قبيل إيلي سيمون، ونوال مدني، وميشال يون، وأنطوني كافاناه، ورضوان، وألبان إيفانوف، وكارولين فينو، وثلة من الكوميديين الآخرين الذين لم يتركوا للجمهور لحظة لاسترجاع أنفاسهم من الضحك.
بين كل عرض هزلي، يتبادل الدبوز أطراف الحديث بلغة فرنسية ركيكة، مع مكلف بالرد على المكالمات الهاتفية الواردة على"الرقم الأخضر" للمهرجان يتسم بالبيروقراطية والذي تقمص دوره الكوميدي الشهير كاد المالح ليجسدا من خلال هذا الحوار الثنائي صدام الثقافات.
وقائع الحياة اليومية المريرة والعنصرية والجاليات الأجنبية في بلد الاستقبال والتطرف، والمواضيع الكبرى ذات الراهنية، ووضعية النساء، كلها مواضيع تمت معالجتها خلال هذا العرض الرئيسي في قالب هزلي ممتع.
وعلى مدى أسبوع قدم أزيد من 20 عرضا فرديا وجماعيا مما أضفى على مدينة مراكش أجواء من المرح والفرجة والمتعة الكوميدية الهادفة، جعلت من مهرجان مراكش للضحك، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، موعدا سنويا لا محيذ عنه في مجال الكوميديا.
وتميزت فعاليات دورة هذه السنة، أيضا، بحضور وازن للكوميديين المغاربة، حيث أحيى كل من إيكو وأصدقاؤه (حمزة فيلالي، هيثم مفتاح، نبيل دكالي، وياسر ونوال مدني) حفلا متميزا بقصر البديع خلال العرض الرئيسي باللغة العربية بمشاركة جمال الدبوز.
وعلى غرار الدورات السابقة، تضمن برنامج هذه التظاهرة تنظيم مسابقة خاصة بالمواهب الكوميدية الشابة، حيث تبارى في مرحلة أولى ست مواهب مغربية شابة عبر مختلف أرجاء المملكة من أجل الظفر بجائزة الكوميدي المغربي الشاب لهذه السنة ليتمكن بذلك من ضمان المشاركة في النسخة المقبلة لتقديم عرض فردي على المنصة الدولية إلى جانب ثلة من الفكاهيين.
وتميز جديد هذه الدورة في وضع منصة خاصة بالمواهب الإفريقية الشابة لتمكين جمهور عريض من اكتشاف هذه المواهب وإتاحة الفرصة لهؤلاء الكوميديين من أن يطلوا على العالم ويبحثوا لهم عن موطئ قدم في الساحة الكوميدية العالمية عبر كبريات القنوات التلفزية العالمية التي تسهر على بث فقرات المهرجان.
كما شمل برنامج هذه التظاهرة تنظيم الماستر كلاس للضحك وإعطاء دروس في فن المسرح الفردي أشرف عليها أوسكار سيستو. وتسعى تظاهرة "الماستر كلاس" المقامة بشراكة مع المعهد الفرنسي واستديو الفنون الحية، إلى المساهمة في الرقي بالكوميديا المغربية.
بدورها، كانت فنون الشارع حاضرة ضمن برنامج المهرجان، حيث تم تقديم مجموعة من العروض الممتعة والرائعة في هذا الإطار، جمعت بين الاستعراضات وعروض بالدمى العملاقة وبهلوانية ومعارض تشكيلية، وكذا عرض أفلام بساحة جامع الفنا.
ولتنويع عروض الفرجة، انفتحت دورة هذه السنة على فن الموسيقى حيث برمج المشرفون على هذه التظاهرة حفلات موسيقية كبرى بمشاركة أسماء فنية وازنة من قبيل مغني الراب جيمس الذي يحيي حفل الاختتام، فضلا عن حضور فنانين مغاربة.
ويبقى الجانب الاجتماعي حاضرا أيضا في نسخة هذه النسخة من مهرجان مراكش للضحك من خلال تنظيم مباراة خيرية في كرة القدم، جمعت بين أسماء كروية وازنة وفنانين مشاركين في المهرجان في جو احتفالي وممتع.
ويعود ريع هذه المباراة بالكامل إلى العديد من الجمعيات المغربية وخاصة تلك التي تشتغل في مساعدة الأطفال المنحدرين من أوساط مهمشة.
وفي تعليقه على النجاح الذي يحققه مهرجان مراكش للضحك والذي ذاع صيته مع توالي الدورات، أشاد جمال الدبوز بالإقبال المتنامي للجمهور والعمل المتميز للفرق المغربية والفرنسية العاملة بالمهرجان، معبرا عن الإرادة الراسخة في العمل بشكل مستمر من أجل الرقي بهذا الحدث البارز بالمدينة الحمراء.
كما عبر عن إعجابه بما قامت به فرق العمل المغربية والفرنسية من أجل الكوميديين المشاركين وعن ارتياحه لمستوى أداء هؤلاء الفنانين قصد إدخال الفرحة والبهجة لدى الجمهور الذي يحج بكثرة بمتابعة العروض "مما يحفزنا على الاستمرار"، معربا عن الأمل في أن يصبح مهرجان مراكش للضحك مركزا عالميا للكوميديا في جميع أشكالها.
شارك هذا الموضوع:
* اضغط للمشاركة على تويتر (فتح في نافذة جديدة)
* شارك على فيس بوك (فتح في نافذة جديدة)
* اضغط للمشاركة على Google+ (فتح في نافذة جديدة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.