جريمة “شمهروش”.. المتهمون يعترفون بالمنسوب إليهم والمحكمة تؤجل الاستماع لباقي المتابعين    تيمة التقاسم تدشن انطلاق الموسم الثقافي للمعهد الفرنسي بالبيضاء    ترامب: الحرب هي الخيار النهائي مع إيران    دي ماريا يقسو على ناديه السابق ريال مدريد.. ويقود باريس سان جرمان لفوز “ساحق” (فيديو) بثلاثية نظيفة    غوتي وكاسياس يتجنبان ريال مدريد "السيء".. ويمدحان سان جيرمان ودي ماريا    قيادي بارز ب”البام” يتمرد على بنشماس ويعلن مقاطعة جميع أنشطة الحزب    بِركة مائية بوادي سوس تبتلع طفلا .. والبحث جار عن جثته استنفار بالمنطقة    السلطة المصرة
على الانتخابات قد تواجه تعنت
 الحركة الاحتجاجية في الجزائر    لحظة شرود    غرفة التجارة والصناعة والخدمات تحث على إشهار واحترام الأسعار بجهة طنجة – تطوان – الحسيمة    أمن بنسليمان يوقف قاصرا متورطا في ترويج الحشيش وحيازة أسلحة بيضاء    ٍتقرير رسمي يفضح شبكات تعرض قاصرات مغربيات للزواج بأجانب مقابل المال    العربي المحرشي يجمد عضويته من حزب الأصالة والمعاصرة    مائدة مستديرة بطنجة حول سبل تعزيز الاستثمار الصناعي الوطني    هذه مواعيد وديتي المنتخب الوطني    عموتا محتار بشأن التشكيلة    دهسته حافلة للنقل العمومي وسحلته لمسافة…تفاصيل حادثة مروعة في طنجة    مصرع سيدة من ممتهنات التهريب المعيشي بعد سقوطها من مرتفع قرب باب سبتة    القضاء التونسي يرفض الإفراج عن المرشح الرئاسي نبيل القروي    عصبة أبطال أوروبا: سان جرمان يكرم وفادة ريال بثلاثية بينها ثنائية لدي ماريا    كاتب مغربي يفوز بجائزة التميز الأدبي بكندا    يوم عالمي لمناهضة الإسلاموفوبيا    محاضرة علمية وتطبيقية حول الطب الصيني التقليدي بجامعة محمد الخامس بالرباط    وزارة الداودي تنفي الشائعات وتؤكد:أسعار "البوطا" لن تعرف زيادات    مجلس المنافسة يكشف حقيقة "اتفاق" بين شركات المحروقات العاملة بالمغرب    تحذير عالمي: "عدوى فيروسية" سريعة الانتشار تهدد بقتل عشرات الملايين    بوعشرين: أنا لست طارق رمضان ومعركتي مع النيابة العامة غير متكافئة..سلاحي القانون وسلاحها السلطة    مسرحية "لْمعروض" بالفنيدق .. فرجة مسرحية بكل التوابل الفنية    الصندوق المهني المغربي للتقاعد يخبر المستفيدين من معاشاته بتواريخ تفعيل بطاقة “راحتي”    قائد الجيش يأمر بمنع نقل المتظاهرين إلى الجزائر    تناول الجبن يوميا يحمي الأوعية الدموية من التلف    اعتقال مواطن دانماركي من أصل صومالي تنفيذا لأمر دولي في قضية تتعلق بحيازة السلاح الناري    جامعة الكرة تكشف عن منتخبين سيواجهان الأسود وديا خلال أكتوبر بعد معسكر مراكش    لشكر يعلن عن انطلاق الإعداد لمؤتمر الاتحاد الاشتراكي قبل موعده ويقرّر عدم الترشح للكتابة الأولى    8 أشهر للانتهاء من إنجاز مركز لتحويل النفايات المنزلية لطنجة    ترامب يعين روبرت أوبراين مستشارا للأمن القومي خلفا لجون بولتون    الاجتماع على نوافل الطاعات    رفاق بنعبد الله ينتقدون ترحيل الأطفال الطامحين للهجرة ويصفون ظروفهم ب”المأساة”    أحوال الطقس اليوم الأربعاء 18 شتنبر 2019 بالمغرب    عادل الميلودي يتسبب في إيقاف برنامج إذاعي    على شفير الإفلاس    فلاش: «السينما والمدينة» يكشف تفاصيله    مؤسسة “ستاندر أند بورز بلاتس”:السعودية تحتاج نحو شهر لتعويض الفاقد من إنتاجها النفطي    هل تذهب جامعة كرة القدم إلى تأجيل تطبيق “الفار” في البطولة الوطنية؟    يقطين يرصد التطور الثقافي للذهنية العربية    أرباح “مكتب الفوسفاط” تقدر ب 18 مليار درهم في النصف الأول من 2019    المصادقة بالإجماع على تقارير جامعة كرة القدم    الانتخابات الإسرائيلية.. نتائج أولية تظهر تعادل “الليكود” و”أزرق أبيض”    ميلاد الدويهي «لن يبلغ السعادة إلا سرا»    «أبو حيان في طنجة» في طبعة ثانية    المغرب – بريطانيا: توقيع مذكرة تفاهم في مجال الإحصاءات    صاعقة من السماء تقتل 13 شابا في جنوب السودان…    السنغال تشيد بالتزام الملك لفائدة السلم والأمن في إفريقيا    على شفير الافلاس    على شفير الافلاس    الأغذية الغنية بالدهون تؤثر على الصحة العقلية    إطلاق مركز نموذجي للعلاجات الذاتية في مجال الصحة الجنسية والإنجابية    ... إلى من يهمه الأمر!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





أخنوش: القطاع العام عاجز عن استيعاب الباحثين عن فرص الشغل
نشر في فبراير يوم 27 - 01 - 2018

قال رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار ،عزيز أخنوش ،اليوم السبت في الدار البيضاء » إننا نطمح ، قيادة و مناضلين ، أن نجعل من التجمع الوطني للأحرار حزب مؤسسات و ليس حزب أشخاص »، لبناء صرح هيئة سياسية تساهم بفعالية و مصداقية في الورش التنموي الذي تشهده المملكة .
و شدد أخنوش في الكلمة التوجيهية التي ألقاها بمناسبة افتتاح أشغال المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاءسطات، تحت شعار » ونواصل المسار .. » ، على أهمية انخراط هياكل الحزب و قواعده، و تنظيماته الموازية، خاصة في قطاعي الشباب والمرأة ، في الدينامية الجديدة التي يشهدها الحزب ،و الايمان بمصداقية المشروع المجتمعي التنموي الطموح التي تبناه الحزب خاصة بعد مؤتمرI الوطني في ماي 2017 بالجديدة .
و اعتبر أن أشغال المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاءسطات، التي تعد أحد معاقل الحزب عبر التاريخ ، تشكل محطة أخرى يبلور من خلالها مناضلو الحزب مقترحاتهم و تصوراتهم ،و تحديد المقاربة العقلانية لإغناء المشروع التنموي للتجمع الوطني للأحرار للتفاعل مع تطلعات المواطنين و المواطنات.
و في هذا السياق، استعرض أخنوش بعضا من معالم الحلول العملية التي يقترحها التجمع الوطني للأحرار للقطاعات التي يعتبرها أولوية، وتمس بشكل مباشر طبيعة الخلل في القطاعات الاجتماعية ، و في مقدمتها التشغيل و التعليم و الصحة .
ففي مجال التشغيل ، لاحظ أخنوش أن الشباب المغربي يعاني حاليا من عدة اشكالات تحول دون حصوله على فرص الشغل اللائق الذي هو « مفتاح الكرامة « ، داعيا في هذ السياق الى التفكير بعقلانية في استثمار المؤهلات الاقتصادية للبلاد ،و تشجيع الاقتصاد الحر و المبادرة الذاتية باعتبارها رافعة اساسية للتنمية .
و أضاف انه « لا يمكن توفير فرص الشغل لأزيد من 140 ألف شاب و شابة من حاملي الشهادات و الديبلومات، وخرجي الكليات و المدارس العليا و المعاهد ، دون تشجيع الاستثمار الخاص « ، مبرزا ان القطاع العام أضحى عاجزا على استيعاب هذه الاعداد المتزايدة من الباحثين عن فرص الشغل .
و جدد التأكيد على أهمية تحفيز الاستثمار و اعادة الثقة للمستثمرين و تشجيع المقاولات على خلق فرص الشغل ، مبرزا أن المغرب قادر على انجاح أوراش الاستثمار لما يتمتع به من استقرار سياسي و اقتصادي ،وما يتوفر عليه من بيئة مناسبة لمناخ الاعمال .
و بعد ان أكد ان المغرب وفر جميع البنيات التحية الاستراتيجية للإقلاع الاقتصادي، من موانئ و مطارات و شبكات الطرق السيارة و شبكة السكك الحديدية ،دعا أخنوش الى اعادة النظر في وظيفة المراكز الجهوية للاستثمار و اصلاحها حتى تقوم بدورها في تحفيز مناخ الاعمال بصورة جيدة .
و في مجال التعليم ، ركز اخنوش على ضرورة ايجاد حلول حقيقية عاجلة و شاملة « للازمة التي تتخبط فيها الجامعة المغربية » من خلال اعادة النظر في وظيفة التوجيه الدراسي و اختيار المسالك التي تتلائم مع مؤهلات الطالب و ادماج فكر المقاولة في المناهج التعليمية خاصة بالجامعات المغربية و تشجيع التكوين المهني و التخصصات التقنية .
و بخصوص قطاع الصحة ، دعا أخنوش الى اعادة النظر في الخريطة الصحية الحالية عبر تنزيل الجهوية المتقدمة في هذا المجال الحيوي لتفعيل مبدأ تقريب الخدمات الصحية من المواطنين ، مبرزا أن نظام المساعدة الطبية (راميد) في حاجة ماسة الى رؤية جديدة ليكون اكثر فعالية في الاستجابة لحاجيات المواطنين الذين يعانون الهشاشة.
و ستشهد أشغال المؤتمر الجهوي لحزب التجمع الوطني للأحرار بجهة الدار البيضاءسطات، التي تعرف مشاركة أزيد من 1500 مؤتمر ومؤتمرة، تشكيل المجلس الجهوي الجديد للحزب.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.